تسجيل الدخول

تحديد موعد انطلاق معرض مسقط الدولي للكتاب ووزير الإعلام يوضح الجديد فيه

عربي دولي
زاجل نيوز15 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
تحديد موعد انطلاق معرض مسقط الدولي للكتاب ووزير الإعلام يوضح الجديد فيه
معرض مسقط - زاجل نيوز

عقد معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزيرالإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب اليوم مؤتمرًا صحفيًا بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض استعرض فيه تفاصيل فعاليات و مناشط الدورة 23 لمعرض مسقط الدولي للكتاب التي ستنطلق في 21 من الشهر الجاري تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة و محافظ ظفار.

و قال معاليه إن مدينة صلالة ستكون ضيف شرف على المعرض هذا العام موضحا أن هنالك مناشط و فعاليات ضمن برنامج ثقافي و فكري و فني أُعد خصيصا للاحتفاء بهذه المناسبة طيلة أيام المعرض.

و أشار معاليه إلى أن المشاركات في المعرض بلغت هذا العام 783 مشاركة منها 603 دور نشر تشارك بشكل مباشر و 180 دار نشر بشكل غير مباشر أو ما يعرف بالتوكيلات و هو الأمر الذي يؤكد بشكل ملموس على أهمية هذا المعرض على خارطة المعارض الدولية ، مستشهدًا في الوقت نفسه بتصنيف اتحاد الناشرين العرب لمعرض مسقط الدولي للكتاب على أنه واحد من أهم معارض الكتاب على مستوى العالم .

وأوضح معاليه أن عدد الدول المشاركة في المعرض بلغ 28 دولة منها 17 دولة عربية هي مصر و لبنان وسوريا و الأردن و الإمارات و الكويت و السعودية و العراق و فلسطين و السودان و البحرين و تونس و الجزائر و قطر و المغرب و ليبيا و 11 دولة أجنبية هي المملكة المتحدة و إيران وتركيا و كندا و اليابان و السويد و بروناي و إيطاليا و الولايات المتحدة الأمريكية و ألمانيا و باكستان .

وأضاف معالي الدكتور وزير الإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب أن المشاركات ستتوزع في قاعة المعرض بالمركز و سيتم تخصيص مواقع للجهات الرسمية و الكتاب الأجنبي بالإضافة إلى كتاب الطفل و الفعاليات و المناشط المرتبطة به مشيرا إلى أن المساحة الإجمالية المشغولة للمعرض بلغت /114ر12/ مترمربع بواقع 1200 جناح موضحا معاليه أن عدد المشاركات الرسمية بلغ 53 مشاركة من جهات من مختلف دول العالم كما أشار إلى أن عدد المشاركين في قسم الكتاب الأجنبي بلغ 32 دار نشر و مكتبة من دول خليجية و عربية و أجنبية .

و حول العناوين المدرجة في موقع المعرض أشار معاليه إلى أن هناك زيادة في عدد العناوين حيث بلغت 500 ألف عنوان مقارنة بـ450 ألفا في العام الماضي موضحا معاليه أن 35 بالمائة من هذه العناوين هي عناوين لإصدارات حديثة .

وحول الإضافات الجديدة في دورة هذا العام قال معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزيرالإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب إنه سيتم هذا العام تكريم عدد من المفكرين العمانيين الذين كانت لهم إسهامات بارزة على الصعيد المعرفي و سيتم الإعلان عنهم خلال افتتاح المعرض كما سيتم اعتماد انشاء المقاهي الثقافية في عدد من الأجنحة المشاركة إضافة إلى مشاركة الجهات ذات العلاقة بصناعة و نشر الكتاب.

وأضاف معاليه أن هناك زخما أكبر للمبادرات المجتمعية في الساحة الامامية للمعرض حيث سيكون هناك تنافس وفق معايير و اشتراطات أعدتها لجنة محايدة .

من جانبه استعرض سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية نائب رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب جهود اللجنة الثقافية في الإعداد للمعرض و الفعاليات و الندوات و الصالونات الثقافية التي ستقام طيلة أيام المعرض إضافة إلى العروض المسرحية و الأمسيات الشعرية المصاحبة .

كما أشار سعادته إلى أنه سيتم خلال أيام المعرض الاحتفاء بإنجازات عدد من العلماء الراحلين قبل فترة قصيرة في ندوة مخصصة لهم إضافة إلى ندوة أخرى حول الفنان عبد الحسين عبدالرضا.

كما استعرض سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام خلال المؤتمر جهود اللجنة الإعلامية في التحضير للمؤتمر و المرافق المعدة لخدمة الإعلاميين الذين سيغطون هذا الحدث الكبير.

و أشار سعادته إلى توسعة المركز الإعلامي و رفده بقدرات و طاقات إعلامية ليكون نافذة إعلامية للمعرض على العالم .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.