تسجيل الدخول

تحديات جديدة يواجهها المجتمع الإعلامي

اخبار المجتمع
rema2 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
تحديات جديدة يواجهها المجتمع الإعلامي

زاجل نيوز- دبي في 2 نوفمبر 2021-جلب وباء COVID-19 تحديات جديدة لوسائل الإعلام – التهديدات عبر الإنترنت.

حيث صرح بذلك بنيامين مورو، نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا ، في جلسة استماع عامة حول حماية حقوق الصحفيين في الاتحاد الوطني للصحفيين في أوكرانيا  .

“منذ بداية وباء COVID-19 ، شهدنا المزيد من المواقف التي يواجه فيها ممثلو وسائل الإعلام والمهنيون الإعلاميون تهديدات عبر الإنترنت تعد نذيرًا لماديًا. وقال مورو إن التهديدات عبر الإنترنت غالبًا ما تمر دون إجابة ، وهذا يغذي مشاعر الإفلات من العقاب ، مما يؤدي إلى زيادة عدد الهجمات ، مما يثني وسائل الإعلام عن الإبلاغ عن مواضيع حساسة.

ووفقا له ، في بعض الحالات التي سجلتها البعثة ، فإن الضحايا الذين تلقوا مثل هذه التهديدات عبر الإنترنت لم يبلغوا الشرطة بها ، على الرغم من أن القانون الأوكراني ينص بوضوح على حماية إضافية للصحفيين ، لأن تهديد الصحفي جريمة منفصلة بموجب القانون الجنائي. ومع ذلك ، غالبًا ما يكون الضحايا متشككين بشأن فعالية استجابات إنفاذ القانون لمثل هذه الحالات.

كما تعتقد بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا أن التهديد الرئيسي لسلامة الصحفيين في أوكرانيا هو إفلات أولئك الذين ارتكبوا جرائم ضد الصحافة من العقاب.

وأشاد مورو بإجراءات وكالات إنفاذ القانون والمدعي العام في بعض القضايا ، بما في ذلك الاعتداء على الصحفيين في “المخطط” من قبل موظفي البنك. كان التحقيق سريعًا للغاية ، وسرعان ما تم تقديم المتورطين في الهجوم إلى العدالة. “إن مثل هذه الأعمال التي تقوم بها الشرطة هي ضمان للعمل الآمن للصحفيين. وقال مورو ان مثل هذه التصرفات تثني المنتهكين عن ارتكاب هجمات جديدة.

كما ذكر أنه لم يتم حتى الآن تحميل أي شخص المسؤولية عن مقتل الصحفيين فاديم كوماروف وبافيل شيريميت وأوليس بوزينا. الأسباب مختلفة ، لكنها بشكل عام تخلق تأثيرًا رادعًا ، خاصة لمن يهتم بالتحقيقات في الموضوعات الحساسة.

في 2 نوفمبر / تشرين الثاني ، يعقد الاتحاد الوطني للصحفيين في أوكرانيا جلسات استماع عامة سنوية بشأن حماية حقوق الصحفيين ، ومكافحة الإفلات من العقاب ، والاعتداء الجسدي على العاملين في مجال الإعلام. في 10 أشهر من عام 2021 ، سجلت بالفعل 59 حالة لاستخدام القوة ضد الصحفيين .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.