تسجيل الدخول

تحالف «الخليج للاستثمار» يفوز بمشروع منصة تسلّم الغاز الطبيعي المسال

2015-12-03T09:53:51+02:00
2015-12-03T11:13:52+02:00
اخبار الخليج
زاجل نيوز3 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
تحالف «الخليج للاستثمار» يفوز بمشروع منصة تسلّم الغاز الطبيعي المسال
350x200_uploads,2015,12,02,565f0fe400c1a

أبرم تحالف مؤسسة الخليج للاستثمار وشركة تيكيه (Teekay) الكندية وشركة سامسونج (Samsung) الكورية عقودا واتفاقيات مع حكومة مملكة البحرين فيما يخص مشروع منصة بحرية لتسلم الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله للحالة الغازية، وسيقام المشروع على اساس نموذج انشاء وتملك وتشغيل وتحويل (BOOT) مقابل منطقة الحد الصناعية في مملكة البحرين، حيث سيحول هذا المشروع كميات الغاز الذي تحتاجه المملكة لمواكبة التطور والتوسع العمراني والصناعي والخدمي.

وقد تم اختيار تحالف مؤسسة الخليج للاستثمار من خلال مناقصة طرحتها الشركة القابضة للنفط والغاز (nogaholding) واستقطبت تحالفات من شركات عالمية متخصصة.

ويعتبر هذا المشروع الاول من نوعه في الشرق الأوسط الذي يتم عن طريق شراكة بين القطاعين الخاص والعام، حيث يعد استمرارا لبرنامج خصخصة المشاريع الحيوية الذي تطبقه حكومة مملكة البحرين.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الخليج للاستثمار، ابراهيم علي القاضي، ان مؤسسة الخليج للاستثمار تعتز بريادتها ودورها في تطوير المشاريع الحيوية في دول مجلس التعاون من خلال مشاركتها لشركات اجنبية واقليمية مختصة، وأضاف أن: فوز المؤسسة بمشروع منصة استلام الغاز الطبيعي المسال الحيوي يعزز دورها كأكبر مستثمر قطاع خاص صناعي في مملكة البحرين من خلال مشاريع تؤكد على مكانتها كشريك موثوق ولديه القدرة على الانجاز.

ويحتوي المشروع على منصة بحرية على بعد أربعة كيلومترات داخل البحر لتسلل الغاز الطبيعي المسال بسعة 800 مليون قدم مكعبة في اليوم ومنصة لتحويل الغاز المسال الى حالة غازية ووحدة مستقلة لانتاج غاز النيتروجين وأنابيب لتوصيل الغاز الى محطة الاستلام والتخزين التابعة لشركة نفط البحرين، وتبلغ مدة تملك وتشغيل المشروع عشرين عاما تبدأ من تاريخ اكتمال المشروع والمتوقع ان يكون منتصف عام 2018.

وقد اختار تحالف مؤسسة الخليج للاستثمار شركة جي أس للانشاءات للقيام بدور مقاول التصميم والتوريد والتشييد (EPC).

كما ستزود شركة تيكيه (Teekay) سفينة لتخزين الغاز الطبيعي المسال صممت خصوصا لهذا لمشروع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.