تسجيل الدخول

تجمعات نسائية أفغانية تتجمع دعما لحركة طالبان

عربي دولي
renad13 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
تجمعات نسائية أفغانية تتجمع دعما لحركة طالبان

زاجل نيوز -13سبتمبر 2021-جلست أفغانيات يرتدين النقاب في صفوف في قاعة محاضرات بجامعة كابول السبت ، متعهدين بالالتزام بسياسات طالبان المتشددة بشأن الفصل بين الجنسين.
حوالي 300 امرأة – تغطياتهن من الرأس حتى أخمص القدمين وفقًا لسياسات التعليم الجديدة الصارمة – لوحن بأعلام طالبان بينما انتقد المتحدثون الغرب وأعربوا عن دعمهم لسياسات الإسلاميين.
وارتدت حفنة منهم البرقع الأزرق ، الذي ليس له سوى نافذة شبكية صغيرة يمكن رؤيتها منها ، لكن معظمهم كانوا يرتدون النقاب الأسود الذي يغطي معظم الوجه باستثناء العينين.
كما ارتدى الكثيرون قفازات سوداء.
هذا وتم تقليص حقوق المرأة في أفغانستان بشكل حاد في ظل حكم طالبان 1996-2001 ، لكن منذ عودتهم إلى السلطة الشهر الماضي زعموا أنهم سيطبقون حكمًا أقل تطرفاً.
وقالت سلطة التعليم في طالبان إنه سيتم السماح للنساء هذه المرة بالالتحاق بالجامعة طالما يتم الفصل بين الفصول الدراسية حسب الجنس أو على الأقل مقسومة بستار.
كما يجب أن يرتدوا عباءة ونقاب.

واستمعت النساء ، اللواتي قال المنظمون إنهن طالبات ، إلى سلسلة من الخطب في جامعة الشهيد رباني التعليمية في العاصمة كابول.
وأحاطت أعلام طالبان الكبيرة بالمنصة ، حيث انتقدت المتحدثات النساء اللائي احتجن في جميع أنحاء أفغانستان في الأيام الأخيرة.
كما دافعن عن الحكومة الجديدة لإمارة أفغانستان الإسلامية ، التي حظرت المظاهرات ما لم تحصل على إذن من وزارة العدل.
وقال داود حقاني ، مدير العلاقات الخارجية بوزارة التربية والتعليم ، إن المظاهرة نظمتها النساء ، وقد طلبن الإذن بالتظاهر وحصلن عليهن.

وقالت المتحدثة الأولى وهي مغطاة من رأسها حتى أخمص قدميها: “نحن ضد هؤلاء النساء اللاتي يحتججن في الشوارع ، زاعمين أنهن ممثلات للمرأة”.
وزعمت “هل من الحرية الإعجاب بالحكومة الأخيرة؟
كان البعض في الجمهور يحمل أطفالًا ، وكانوا يبكون أحيانًا أثناء إلقاء الخطب ، بينما كان البعض الآخر فتيات صغيرات من الواضح أنهن صغيرات السن لدرجة لا تسمح لهن بالجامعة.
وقالت طالبة تدعى شبانة العمري للحشد إنها توافق على سياسة طالبان بضرورة تغطية النساء لرؤوسهن.
وقالت “أولئك الذين لا يرتدون الحجاب يؤذوننا جميعا” ، في إشارة إلى الحجاب الذي ترتديه العديد من النساء المسلمات.
“الحجاب ليس شيئاً فردياً”.
واختتمت العمري حديثها بترؤس جوقة “الله أكبر” أو “الله أكبر”.
وقالت متحدثة أخرى ، سمية ، إن التاريخ تغير منذ عودة طالبان.
وقالت: “بعد ذلك لن نرى” البيهجابي “(أي أشخاص لا يرتدون الحجاب)”. “ستكون النساء بأمان بعد ذلك. نحن ندعم حكومتنا بكل قوتنا”. بعد إلقاء الخطب في قاعة الاجتماع ، سارت النساء في صفوف منظمة على مسافة قصيرة في الشارع بالخارج ، حاملين لافتات مطبوعة ويحيط بهن جنود من طالبان يحملون بنادق ومدافع رشاشة. وجاءت المظاهرة العامة في تناقض صارخ مع مشاهد في كابول وأماكن أخرى في وقت سابق من الأسبوع ، عندما أطلق مقاتلو طالبان النار في الهواء لتفريق عدد من الاحتجاجات ضد حكمهم ،

وكتبت إحدى اللافتات المؤيدة لحركة طالبان يوم السبت “النساء اللاتي غادرن أفغانستان لا يمكنهن تمثيلنا”.
قراءة أخرى “نحن راضون عن مواقف وسلوك المجاهدين (طالبان)”.
وتقول طالبان إنها تريد أن تنأى بنفسها عن السياسات الأقسى التي اتبعت في الماضي ، عندما كان نصف السكان مستبعدين من العمل والتعليم.
بموجب القواعد الجديدة ، يمكن للمرأة أن تعمل “وفقًا لمبادئ الإسلام” ، كما أقرت طالبان ، ولكن لم يتم تقديم تفاصيل قليلة حتى الآن حول ما قد يعنيه ذلك بالضبط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.