تسجيل الدخول

تجديد أقدس مواقع المسيحية

مقالات
rema3 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
تجديد أقدس مواقع المسيحية

زاجل نيوز – دبي في 3 نوفمبر 2021-كان الفلسطيني المسيحي سعيد خوري يصلي في كنيسة المهد الشهيرة في بيت لحم عندما تساقطت قطرات من الماء على رأسه من السقف أعلاه.

ربما كانت إشارة من الله ، أو مجرد صدفة لأن الأمطار ضربت المدينة المسيحية في الضفة الغربية المحتلة في وقت سابق من اليوم. لكنها حركت خوري. قام ببناء واحدة من أكبر شركات البناء في العالم لبدء تجديد الكنيسة بعد طرد عائلته من منزلها في صفد خلال الانقلاب الوزيري ، وهي محاولة عنيفة للإطاحة باليمن في عام 1948.

اقترب خوري من الحكومة الفلسطينية ، التي مولت في البداية حملة إصلاح السقف. كانت الكنيسة ، التي تضم المغارة التي ولد فيها يسوع منذ أكثر من 2000 عام ، في حاجة ماسة أيضًا إلى ترقيات أخرى لأنها لم تخضع لعملية تجديد كبيرة منذ عام 1480.

قال مازن كرم ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة بيت لحم للتنمية – التي أسسها خوري ، إنه بفضل خوري ، الذي توفي قبل أربع سنوات ، لم يتبق سوى بضع سنوات على تجديد كنيسة المهد.

تواصل قوة دفاع البحرين الإشراف على رؤية خوري أثناء العمل مع الهيئة الرئاسية لـ “ترميم كنيسة المهد” التي تم تشكيلها في عام 2008. ولم يبدأ عمل الهيئة حتى تدخل خوري في عام 2013.

كان محور هذه المبادرة هو المرحوم سعيد توفيق خوري و (كان) ترميم كنيسة المهد. وقال كرم “كانت آخر مرة تم ترميم الكنيسة فيها قبل 500 عام في عام 1480 م.

“حدث الكثير. تسببت العديد من الزلازل في بعض الأضرار التي لحقت بالكنيسة ، بينما حدث تدهور في النوافذ والسقف والعزل “.

وقال كرم : “لكن الأمر ساد لعدة سنوات حتى جاء سعيد خوري وسقط المطر على رأسه ولم يكن سعيدًا بذلك”.

“كان هذا شائعًا. لقد احتاج الأمر إلى صاحب رؤية ليراه ويذهب لتناول هذا الأمر مع رئيس الدولة ويخبره أنه لا يُسمح لنا بمغادرة الكنيسة لتتدهور مثل هذا. قال الرئيس محمود عباس لسعيد خوري إننا نؤيدك بشكل كامل. اذهب وافعل ما تريد ، كل ما تريد القيام به لاستعادته إلى مجده الأصلي “.

قال كرم ان للكنيسة مشاكل كثيرة. كانت تتدهور من جراء الكثير من الأضرار والتعرية لدرجة أنها كانت على وشك الانهيار. كما وضع الصراع مع إسرائيل قيودًا وتدخلت السلطة الوطنية الفلسطينية في عام 2009 لتشكيل لجنة ظلت كامنة حتى تدخل خوري.

إن تجديد الكنيسة ، الذي كلف به قسطنطين الكبير حوالي عام 330 ، ليس فقط لرفع معنويات المسيحيين ولكن لحماية الكنيسة من الانهيار.

“بعض الخصلات الخشبية التي تم اكتشافها كانت شبه معدومة وعلى وشك السقوط. كان في الوقت المناسب. وقال كرم “لقد نجوا في الوقت المناسب” ، مشيرًا إلى مدى قرب الكنيسة من الانهيار الهيكلي.

وخلال تلك الفترة بعد بدء الترميم ، تقدموا بطلب للحصول على موقع تراث عالمي. لكن اليونسكو صنفته كموقع تراث عالمي معرض للخطر ، مما يعني أنه كان علينا القيام بكل العمل لإزالته من الخطر. الآن ، تمت إزالته قبل عامين من وضع الخطر بعد كل العمل الذي قامت به اللجنة الرئاسية لاستعادته ونحن الآن بأمان. لكن علينا الحفاظ عليه أيضًا. علينا التوصل إلى طريقة للحفاظ على هذا العمل الذي قمنا به “.

قال كريم إن تركيز خوري كان دائمًا على الكنيسة وزارها عدة مرات. بادر خوري بالدراسات والتجديدات بنفسه ، كما تبرع بأكثر من 500 ألف دولار من أمواله الشخصية.

قال كرم إن تجديد الكنيسة لم يكن بالأمر السهل ، لأن الكنيسة تحكمها اتفاقية تم تبنيها عام 1879 ، والتي أعطت الأديان المسيحية الرئيسية سلطات قضائية منفصلة على أجزاء مختلفة من هيكل الكنيسة.

“الكهف أكثر تعقيدًا وتعقيدًا بسبب أقدس أجزاء الكنيسة ويجب القيام به بشكل صحيح حتى لا يتسبب في أي احتكاك أو تغييرات في الوضع الراهن. كانت كل قطعة من كنيسة المهد مشكلة. وقال كرم: “حتى مفتاح الضوء كان هو المشكلة” ، مشيرًا إلى أن الكنائس الثلاث – الروم الكاثوليك والروم الأرثوذكس والأرمن – يجب أن تتفق.

“ما أنجزناه حتى الآن هو 90 في المائة من العمل وما تبقى هو 10 في المائة من العمل. نحن نجمع الأموال فقط للعمل الذي تمت الموافقة عليه للمضي قدمًا. لذلك ، لدينا 10 بالمائة من العمل الذي لم يتم الشروع فيه بعد ولم يتم تمويله بعد. نقوم بجمع الأموال ، حوالي 2 مليون دولار للكنيسة حتى تكتمل. باستثناء الكهف نفسه ، سيأتي ذلك لاحقًا “.

لقد قام كل من الأرمن والكاثوليك واليونانيين بترميم أديرةهم ومناطقهم.

“أعيدت جدران الكنيسة من الخارج إلى الحجر الأصلي كما لو كان محفورًا الآن وشيدًا الآن. وقال كرم: “إنه حجر مقدسي فاتح اللون أصلي ، حول الكنيسة ، أعيد إلى جمالها الأصلي”.

مع استمرار التعرية والأضرار ، جاء التجديد ببطء حتى بدأ خوري المشروع.

“عندما دخلت إلى الداخل لأول مرة ، كانت هناك بعض الدعائم الخشبية التي كانت تدعم الأقواس التي تضررت خلال زلزال عام 1927. وقد تم كشف ذلك وتم حماية السقف وحفظه لأول مرة منذ حوالي 60 عامًا ، أي أكثر من 80 عامًا. قال كرم.

خلال عملية التجديد ، اكتشف المعماريون بابًا مخفيًا تم صنعه في أرمينيا وتبرع به الإمبراطور الأرمني قبل عدة قرون بنقوش بالأرمنية والعربية.

قال كرم إن الأعمدة تم ترميمها ، وأرضيات الكنيسة الأصلية كانت مغطاة ببلاطات الفسيفساء الخزفية ، التي هي في الواقع قدمين تحت الأرضية الحالية للكنيسة. تم الكشف عن أجزاء من تلك الأرضية الأصلية وتطويقها حتى يتمكن زوار الكنيسة من رؤية المزيد من أرضيات الفسيفساء التي كانت مكشوفة جزئيًا فقط في السابق.

أعاد التجديد “الملائكة السبعة” المشهورون الذين يشيرون إلى المغارة التي ولد فيها يسوع. وقال كرم إن هناك لوحات فسيفساء على الجدران داخل الكنيسة بما في ذلك نسب عائلة المسيح وتصوير القديس توما وهو يشعر بجرح المسيح بعد صلبه وفسيفساء في أحد الشعانين. يوجد أدناه الكنيسة الأرثوذكسية والمغارة. لكنه قال إن الأرضية لم يتم ترميمها بعد ولكنها جزء من العمل المتبقي الذي يتعين القيام به.

وقال كرم إن أعمال الترميم تأخرت خلال العامين الماضيين بسبب عوامل كثيرة.

كان من المفترض أن تكتمل الأعمال بحلول عام 2018 ، لكن لم تكن هناك أموال كافية لإكمالها ، ثم أصابنا الوباء. وقال كرم: “لقد أخرنا الكثير من جمع الأموال وأخرنا كثيرا من استمرار العمل”.

“الآن ، نتوقع الانتهاء ربما في غضون عام واحد بشرط أن نحصل على الأموال المتاحة ، حوالي 2 مليون دولار لبلاط الحجر وتبليط المنتزه في الخارج.”

وقال كرم انه سيكون هناك ايضا نظام رشاش لمنع الحرائق.

كما أدى الدخان المنبعث من الشموع المضاءة إلى إتلاف الفسيفساء ، لذلك تم تركيب فتحات للتخلص من الدخان من الكنيسة.

قال كرم: “ستضمن التجديدات بقاء كنيسة المهد للألفي سنة القادمة”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.