تسجيل الدخول

“تافهة وسلبية”.. الإعلام الرقمي يحذر الجمهور العراقي من “دراما رمضان”

zajelnews2015 zajelnews20154 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين
“تافهة وسلبية”.. الإعلام الرقمي يحذر الجمهور العراقي من “دراما رمضان”

زاجل نيوز – بغداد

وجه مركز الإعلام الرقمي، الأحد، تحذيرًا إلى جمهور مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، بشأن الأعمال الدرامية والبرامج الرمضانية.

وقال المركز في بيان، إنه “بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، ندعو جمهور وسائل التواصل الاجتماعي في العراق إلى عدم الانسياق وراء الدراما غير الهادفة، ووضع حد لتهافت منتجي المسلسلات الدرامية على تفاعلية وسائل التواصل الاجتماعي بعيدًا عن التوعية بقضايا المجتمع ومشكلاته”.

وأوضح المركز، أنه رصد العديد من البرامج التلفزيونية التي تتسم بـ “التفاهة ونشر الثقافة السلبية” حسب وصف البيان.

وتابع المركز: “كثير من منتجي الدراما التلفزيونية باتوا يتنافسون على جماهير وسائل التواصل الاجتماعي، والسعي لركوب موجة الترند عبر نشر السلبية في المجتمع، والتركيز على قضايا غير ذات صلة بواقع المواطن وتطلعاته”.

وعقد المركز آماله على الجهور العراقي، باعتباره “قادر على إعادة الدور الريادي للفن، من خلال عدم الانسياق وراء الدراما غير الهادفة وما تبثه من سموم في المجتمع”.

وسلط البيان الضوء على تصريحات لعميد كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد مضاد الأسدي، قال خلالها: “بعض منتجي المسلسلات الدرامية يستغلون وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة هابطة، تدفعهم رغبة الظهور المتكرر حتى وإن كان ما ينشرونه بلا أي محتوى”.

وذكر “الأسدي” أن خطورة هذا الوضع تكمن في أن الشباب غير محصنين ثقافيًا واجتماعيًا، وبالتالي قد يشكل بعض “المحتوى الفارغ أفكارًا تدس لهم السم في العسل”، فضلًا عن هدر معظم وقتهم.

وناشد “الأسدي” الشباب والطلبة، بعدم التفاعل مع هذا الأعمال، والتعامل معها كـ”نشارة خريط الخشب ورميها في أقرب حاوية للنفايات”، مضيفًا: “فأما (الزبد فيذهب جفاءً وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض)”.

وفي السياق ذاته، جدد المركز دعوته لهيئة الإعلام والاتصالات، ووزارة الثقافة العراقية إلى “أخذ دورهما في التصدي لاستغلال بعض المؤسسات الإعلامية لوسائل التواصل الاجتماعي في نشر أفكار وثقافات دخيلة على المجتمع، وتسهم في تفككه وتسطيح أفكاره”.

وختم المركز بيانه بالقول، إن “هناك دور مهم يقع أيضًا على عاتق الجمهور العراقي من خلال التوقف عن إبداء التعليقات والإعجابات والمشاركات على هذه البرامج من خلال منصات مواقع التواصل حتى لو كانت بالضد منها؛ فهي تساهم بانتشار ما تعرضه بصورةٍ أكبر”، لافتًا أن الحل يكمن في “مقاطعتها وتوعية أفراد المجتمع بخطورتها”.

جديرٌ بالذكر أن مركز الإعلام الرقمي هو منظمة غير حكومية (NGO)، تسعى لمتابعة ورصد آخر اخبار العالم الرقمي، وأخبار الشركات التقنية والهواتف الذكية، وأساليب التسويق الرقمية، ومناقشة ما يرد في مواقع التواصل من أخبار ومنشورات، بجانب تسليط الضوء على أهم الصفحات والحسابات، وكشف الكاذبة والمزيفة منها، والاطلاع على الهاشتاق المتداولة وتحليلها وإطلاق هاشتاق في مناسبات أخرى.

وكانت مؤسسات فنية وقنوات إعلامية عراقية استعدت لشهر رمضان الحالي بمجموعة من الأعمال الدرامية، التي تنوعت مضامينها ما بين محاكاة القضايا الاجتماعية والسياسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.