تسجيل الدخول

بوتين يطلب من أوكرانيا وقف إطلاق النار وهو يهاجمهم… ماذا يحدث الآن؟

عربي دولي
rema6 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
بوتين يطلب من أوكرانيا وقف إطلاق النار وهو يهاجمهم… ماذا يحدث الآن؟

زاجل – 6 مارس 2022- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي دعا إلى وقف إطلاق النار في الصراع الذي تقول الأمم المتحدة إنه تسبب في أسرع أزمة لاجئين متنامية الأكبر في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية إن حملته في أوكرانيا تسير وفقًا للخطة ولن تنتهي حتى توقف كييف القتال، حيث فشلت جهود إخلاء مدينة ماريوبول التي تعرضت للقصف الشديد لليوم الثاني على التوالي بالرغم من الاتفاق على وقف اطلاق النار.

وقالت وسائل إعلام روسية إن بوتين أجرى محادثات استمرت قرابة ساعتين مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي بقي على اتصال منتظم، لكن كما هو الحال مع الجهود الدولية الأخرى، لم يقنع موسكو بعد بإلغاء حملتها الهجومية في اليوم الحادي عشر.

وقال الكرملين في بيان إن بوتين أبلغ أردوغان أنه مستعد للحوار مع أوكرانيا والشركاء الأجانب، لكن أي محاولة لاستكمال المفاوضات ستفشل.
وقالت تركيا إن أردوغان دعا إلى وقف إطلاق النار لتخفيف المخاوف الإنسانية.

ماريوبول تحاول إجلاء المدنيين

من جانبها قالت السلطات في ماريوبول، الأحد، إنها ستبذل محاولة ثانية لإجلاء بعض السكان البالغ عددهم 400 ألف، بعد أن تعرضت المدينة الساحلية الأوكرانية لأيام من القصف وحُصرالناس دون تدفئة وكهرباء ومياه.
واضافت المدينة ان خطة وقف إطلاق النار انهارت، كما حدث يوم السبت، بعد انتهاك العدو لوقف اطلاق النار.
وقال فاديم بويشينكو رئيس بلدية ماريوبول لرويترز في اتصال بالفيديو “إنهم يدمروننا”، واصفا محنة المدينة التي يبلغ عدد سكانها 400 ألف نسمة، لن يعطونا فرصة حتى لإحصاء الجرحى والقتلى لأن القصف لا يتوقف.

كييف تناشد

من جهتها جددت كييف مناشدتها للغرب لتشديد العقوبات بما يتجاوز الجهود الحالية التي أضرت بالاقتصاد الروسي.
كما طلبت المزيد من الأسلحة، بما في ذلك نداء لطائرات امريكيةالصنع، لمساعدتها على صد القوات الروسية.

عدوان غاشم وشعب يقاوم

الحملة التي أطلقتها القوات المعادية في 24-فبراير مدعية بأنها “عملية عسكرية خاصة”، قائلة إنها لا تخطط لاحتلال أوكرانيا امر اثار جدل حول مدى استخفاف بوتين بالعالم.
ففي العاصمة، عزز الجنود الأوكرانيون دفاعاتهم بحفر الخنادق وإغلاق الطرق والاتصال بوحدات الدفاع المدني بينما قصفت القوات الروسية مناطق قريبة.
وقال جندي في شريط فيديو نشرته القوات المسلحة الأوكرانية: “المواقف جاهزة، جهزناها وننتظر ببساطة لمقابلتهم هنا”.
واضاف وكله حماس “النصر سيكون لنا.”
من جانبه قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن الصواريخ الروسية دمرت المطار المدني في فينيتسا عاصمة المنطقة الوسطى الغربية يوم الأحد.
واضاف أيضا إن روسيا تستعد لقصف مدينة أوديسا.

انتهاك قواعد منظمة الصحة العالمية

قالت منظمة الصحة العالمية إن عدة هجمات استهدفت منشآت الرعاية الصحية الأوكرانية خلال الصراع.
وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في رسالة على تويتر، إن الهجمات تسببت في سقوط قتلى وجرحى، لكنه لم يذكر تفاصيل.
وشدد على إن “الهجمات على مرافق الرعاية الصحية أو العاملين فيها انتهاك للحياد الطبي وانتهاكات للقانون الدولي الإنساني”.
تشديد العقوبات وضغط يقابله عدوان ونزوح

استمر الأوكرانيون في الامتداد إلى بولندا ورومانيا وسلوفاكيا وأماكن أخرى

وبهذا السياق قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إن أكثر من 1.5 مليون شخص فروا في أسرع أزمة لاجئين متنامية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية
واكدت المفوضية إن العدد قد يصل إلى 4 ملايين بحلول يوليو.
من جهتها قالت المخابرات العسكرية البريطانية إن القوات الروسية تهاجم مناطق مأهولة بالسكان في أوكرانيا وقارنت التكتيكات بتلك التي استخدمتها روسيا في الشيشان عام 1999 وسوريا عام 2016 لكنها قالت إن المقاومة الأوكرانية تبطئ التقدم .

وشدد الغرب، العقوبات وضاعف جهوده لإعادة تسليح أوكرانيا، وأرسل معدات تتراوح من صواريخ ستينغر إلى أسلحة مضادة للدبابات.
لكن واشنطن وحلفاءها في الناتو قاوموا نداءات أوكرانيا لمنطقة حظر طيران خوفًا من تصعيد الصراع خارج حدود أوكرانيا.
ودفعت العقوبات الغربية العديد من الشركات إلى الخروج من استثماراتها في روسيا، في حين تم استبعاد بعض البنوك الروسية من أنظمة الدفع المالي العالمية، مما أدى إلى انخفاض الروبل وإجبار موسكو على رفع أسعار الفائدة.
مما زاد الضغط أكثر، قالت شركتا الدفع الأمريكية Visa Inc، و MasterCard Inc، إنهما ستعلقان عمليات بطاقات الائتمان في روسيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.