تسجيل الدخول

بنك أبوظبى الأول وبنك الإمارات دبى يساهمان بمبلغ 700 مليون دولار فى أول تمويل إسلامى لوزرة المالية

زاجل نيوز6 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
بنك أبوظبى الأول وبنك الإمارات دبى يساهمان بمبلغ 700 مليون دولار فى أول تمويل إسلامى لوزرة المالية

استحوذا بنكا أبوظبى الأول والإمارات دبى على مبلغ 700 مليون دولار بالمناصفة، فى أول تمويل إسلامى وتقليدى تحصل عليه وزارة المالية بقيمة 2 مليار دولار من تحالف بنوك خليجية وعالمية.
وقالت مصادر مصرفية لـ«مال وأعمال – الشروق» إن وزارة المالية قامت بسحب التمويل بالكامل نهاية الاسبوع الماضى، ومشيرة إلى أن القرض مدته عام.
ذكر بيان لوزارة المالية، أن مجلس النواب كان قد وافق على هذا التسهيل التمويلى، وقام كل من شركة الإمارات دبى الوطنى كابيتال المحدودة، الذراع المصرفية الاستثمارية لبنك الإمارات دبى الوطنى وبنك أبو ظبى الأول، باعتبارهما المنسقين العالميين المشتركين، والمنظمين الرئيسيين المفوضين ومديرى الاكتتاب بإتمام هذه الصفقة، كما قام بنك الإمارات دبى الوطنى كابيتال بدور بنك التوثيق، وبنك أبو ظبى الأول وكيلا عالميًا ووكيلا للتسهيل والاستثمار.
وتتوزع حصص البنوك المشاركة فى التمويل بواقع 250 مليون دولار للمشرق الإماراتى، 150 مليون دولار بنك المؤسسة العربية المصرفية، ونفس المبلغ من بنك ستاندرد تشارترد، وسيتى بنك، بنك ABC الإسلامي.
بينما تساوت باقى حصص البنوك بواقع 50 مليون دولار لكل بنك وهما بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود، مؤسسة سوميتو مو ميتسوى المصرفية، الإمارات الإسلامى، بنك الخليج الدولى، وبنك أبوظبى الإسلامى، والبنك الأهلى الكويتى فرع مركز دبى المالى العالمى، وبنك دبى الإسلامى، وإنتيزا سان باولو، ومجموعة سامبا المالية، وبنك الشارقة الإسلامى
وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن حرص البنوك الإقليمية والدولية على المشاركة فى هذا التسهيل التمويلى المشترك دليل على نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى، مشيرًا إلى أن مصر تعمل باستمرار على تنويع مصادر تمويلها من خلال الاستفادة من مصادر التمويل الإقليمية والإسلامية، وقد أظهر بنك أبو ظبى الأول، وبنك الإمارات دبى الوطنى، بصفتهما منسقين عالميين مشتركين ومديرى الاكتتاب كفاءة فى الإغلاق الناجح للصفقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.