تسجيل الدخول

بعد إعلان “جدري القرود” حالة طوارئ عالمية.. “أبوظبي للصحة العامة” يوضح أبرز إجراءاته الوقائية

الصحة
H4CK3D BY Z3US4 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
بعد إعلان “جدري القرود” حالة طوارئ عالمية.. “أبوظبي للصحة العامة” يوضح أبرز إجراءاته الوقائية

في ظل إعلان منظمة الصحة العالمية مرض جدري القردة الفيروسي حالة طوارئ عالمية، وتسجيل إصابات به في عدد من دول العالم، ومخاوف من تفشيه، أوضح مركز أبوظبي للصحة العامة عبر 24 إجراءاته لحماية المجتمع من هذا الفيروس، مستعرضاً أبرز المعلومات عنه، وطرق الوقاية منه، وأعراضه عند الإصابة به.

زاجل نيوز، ٤، آب، ٢٠٢٢ | الصحة 

وتعليقاً على جهود المركز لحماية المجتمع وحرصه على عدم انتشار المرض، أكدت مدير إدارة الأمراض المعدية في مركز أبوظبي للصحة العامة الدكتورة مريم الملا، أن المركز أبلغ جميع مرافق الرعاية الصحية بالإجراءات المحدثة المتعلقة بالكشف عن حالات الإصابة بجدري القردة والإبلاغ عنها وإدارتها، موضحة أنه يتم مراقبة الحالات والإبلاغ عنها بشكل فوري من خلال نظام تنبيه إلكتروني ضمن إدارة الأمراض المعدية في مركز أبوظبي للصحة العامة، مشيرة إلى أن إدارة الأمراض المعدية عقدت ورشتي عمل لمقدمي الرعاية الصحية في مختلف المنشآت الصحية في الإمارة للتعريف بالمرض، وطرق التشخيص، والوقاية للعاملين الصحيين.

طرق الوقاية

وفيما يتعلق بطرق الوقاية من الفيروس وانتقال العدوى بين الأفراد، أفادت الملا بأنه يمكنك تقليل مخاطر الإصابة بالمرض عن طريق الحد من الاتصال بالأشخاص المصابين، أو من تظهر عليهم أعراض المرض، وتجنب العلاقات الجنسية غير الآمنة.

ولفتت إلى أنه في حال الحاجة إلى الاتصال الجسدي بشخص مصاب أو يشتبه بإصابته بجدري القردة، يجب الحرص على تشجيع الشخص المصاب على عزل نفسه وتغطية الطفح الجلدي إذا كان ذلك ممكناً (على سبيل المثال، من خلال ارتداء ملابس فوق الطفح الجلدي)، كما يجب عند التعامل مع المصاب والاقتراب منه، ارتداء قناع طبي (كمامة) من الطرفين، خاصةً إذا كان المصاب يسعل أو لديه آفات في الفم، فضلاً عن أنه إذا كان هناك أي اتصال مباشر مع جلد المصاب، يجب تجنب ملامسة الجلد قدر الإمكان واستخدام القفازات التي تستخدم لمرة واحدة، وضرورة ارتداء كمامة وقفازات عند التعامل مع أي ملابس أو فراش خاص بالمصاب.

كما أكدت في السياق ذاته، أنه يجب تنظيف اليدين بانتظام بالماء والصابون أو بمطهر كحولي، خاصة بعد ملامسة الشخص المصاب، أو ملابسه، أو غطاء السرير، والمناشف، والأشياء أو الأسطح التي لامسها (مثل الأواني والأطباق). بالإضافة إلى الحرص على غسل ملابس الشخص المصاب، ومناشفه، وأغطية الأسرة، وأدوات الأكل بالماء الدافئ والمنظفات، وكذلك تنظيف وتعقيم أي سطح ملوث، والتخلص من النفايات الملوثة (مثل الضمادات) بشكل مناسب.

أعراض الفيروس

وتعليقاً على أعراض جدري القردة الفيروسي، أوضحت مدير إدارة الأمراض المعدية في مركز أبوظبي للصحة العامة الدكتورة مريم الملا، أن الأعراض تشمل عادة الحمى، والصداع الشديد، وآلام العضلات والظهر، وتضخم الغدد الليمفاوية، والطفح الجلدي أو الآفات.

وأشارت إلى أن الطفح الجلدي أو الآفة يبدأ عادة في غضون يوم إلى ثلاثة أيام من بداية الحمى، ومن الممكن أن يكون الطفح مسطحاً أو مرتفعاً قليلاً، مليئاً بسائل صافٍ أو مصفر، ثم يتقشر ويجف ويتساقط، ويمكن أن يتراوح عدد الآفات على شخص واحد من بضعة آفات إلى عدة آلاف، وغالباً ما تظهر على الوجه وراحتي اليدين، وباطن القدمين، إضافة إلى الفم، والعينين، والأعضاء التناسلية.

وأفادت الملا بأن أعراض هذا الفيروس تستمر عادة ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وأنها تختفي من تلقاء نفسها دون علاج.

ودعت الأشخاص الذين يشعرون بأعراض الإصابة بجدري القردة، إلى طلب المشورة من مقدم الرعاية الصحية الخاص به، واخباره في حال الاتصال الوثيق بشخص تم الاشتباه أو تأكيد إصابته بجدري القردة.

وأكدت أنه في حال تأكيد الإصابة بمرض جدري القردة الفيروس، يجب عزل المصاب في منشآت صحية محددة إلى أن يجف الطفح الجلدي.

زاجل نيوز

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.