تسجيل الدخول

بري يدعو إلى جلسة نيابية الخميس لانتخاب رئيس للبنان

عربي دولي
amir27 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
بري يدعو إلى جلسة نيابية الخميس لانتخاب رئيس للبنان

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الثلاثاء، إلى عقد جلسة عامة لمجلس النواب في الـ11 من صباح الخميس؛ لانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفاً للرئيس الحالي ميشال عون الذي تنتهي ولايته في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل بعد 6 سنوات قضاها في السلطة.

زاجل نيوز ، ٢٧، أيلول، ٢٠٢٢ | عربي دولي 

وحدد الدستور اللبناني إجراءات انتخاب الرئيس الجديد من قبل مجلس النواب بأعضائه البالغ عددهم 128 عضواً؛ حيث نصت المادة 49 على أن انتخاب رئيس الجمهورية يتم بالاقتراع السري بأغلبية الثلثين من مجلس النواب في الدورة الأولى، فيما يُكتفى بالأغلبية المطلقة في دورات الاقتراع التالية.

ويستمر رئيس الجمهورية في منصبه لست سنوات، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا بعد ست سنوات، لانتهاء ولايته، ولا يجوز انتخاب أحد لرئاسة الجمهورية ما لم يكن حائزاً الشروط التي تؤهله للنيابة وغير المانعة لأهلية الترشيح. كما لا يجوز انتخاب القضاة وموظفي الفئة الأولى، وما يعادلها في جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة وسائر الأشخاص الاعتباريين في القانون العام، مدة قيامهم بوظيفتهم وخلال السنتين التاليتين لتاريخ استقالتهم وانقطاعهم فعلیاً عن وظيفتهم أو تاريخ إحالتهم إلى التقاعد.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.