تسجيل الدخول

بريطانيا تكشف جزءاً من خطة «بريكست»

zajelnews2015 zajelnews201524 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
بريطانيا تكشف جزءاً من خطة «بريكست»

5

كشفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي خلال مشاركتها في القمة الأوروبية في بروكسل، جزءاً من خطتها المتعلقة بخروج بلادها من الاتحاد الأوروبي، في وقت أكد شركاؤها الأوروبيون أنهم استعادوا التفاؤل بمستقبل الاتحاد.
وقالت ماي إنّ بريطانيا لن ترغم أيّاً من مواطني الاتحاد الأوروبي على مغادرة أراضيها بعد بريكست، لكنها رفضت في المقابل طلباً من بروكسل بأن تنظر محكمة العدل الأوروبية في المسائل المتعلقة بحقوقهم.
وقدمت ماي «التزاماً واضحاً بأنه لن يُطلب من أيّ مواطن أوروبي يعيش حالياً في بريطانيا بشكل قانوني مغادرة البلاد، في الوقت الذي ستخرج فيه بريطانيا من الاتحاد الأوروبي»، بحسب ما قال مصدر حكومي بريطاني.
وأضاف المصدر الحكومي البريطاني أنّ الالتزامات التي قطعناها على مواطني الاتحاد الأوروبي ستنصّ عليها القوانين البريطانية وسيتم العمل بها من خلال محاكمنا .
– واعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اقتراحات رئيسة الوزراء البريطانية بشأن ضمان حقوق المواطنين الأوروبيين المقيمين في بريطانيا بعد بريكست هي «بداية جيدة».
وقالت ميركل«إنّها بداية جيدة، لكن بالطبع يبقى هناك كثير من الأسئلة الأخرى».
غير أنّ جماعة ضغط تُمثّل المهاجرين الأوروبيين في المملكة المتحدة وتُدعى»ذي 3 ميليون«عبّرت في المقابل عن سخطها من الاقتراحات «المثيرة للشفقة» التي قدّمتها تيريزا ماي، معتبرةً أنّ هذه الاقتراحات لا تُقدّم «أيّ ضمان» لحقوقهم مدى الحياة.
وشدد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك من جهته على أن «القمة الأوروبية يجب ألا تكون منتدى لمفاوضات بريكست».
وفضّل الشركاء الأوروبيون التعبير عن أمل جديد لديهم بمستقبلهم المشترك، بعد سلسلة من الأزمات التي شهدها الاتحاد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.