تسجيل الدخول

بروتين جديد يحمي الإنسان من الزهايمر

الصحة
zajelnews2015 zajelnews20154 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
بروتين جديد يحمي الإنسان من الزهايمر

8bc152163fd453786e8a8932b3b4b6a3_jpg_2تمكن علماء من روسيا والدنمارك وألمانيا من التوصل لطريقة جديدة لتجنب مرض الزهايمر، وذلك بعد تحديد بروتين قادر على توفير حماية ضد هذا المرض.

حيث يعتقد العلماء أن الإصابة بالزهايمر تنجم عن ترسب بروتينات “بيتا ميلويد”، التي تتراكم داخل الخلايا العصبية المركزية، ما يؤخر التيارات العصبية أو يعطلها أو يدمرها ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته على التركيز والتعلم، وفقا لما نشره موقع “روسيا اليوم”.

ورغم أنه لم يوجد حتى الآن علاج لهذا المرض الخطير، إلا أن الأبحاث في هذا المجال تتقدم من عام لآخر.

فبعد إجراء دراسة، توصل العلماء إلى أن البروتين “Lynx1” يتصل بنفس المستقبلات على سطح الخلايا العصبية التي يتصل بها البروتين “بيتا ميلويد” ولا يسمح لهذا الأخير بتدمير أو تعطيل عمل هذه الخلايا.

ولتأكيد نظريتهم قام العلماء بحقن فئران تراكم داخل خلاياها “بيتا ميلويد” بالبروتين Lynx1، وبعد عملية الحقن راقب العلماء الفئران وتوصلوا إلى نتائج مبهرة، فالبروتين Lynx1 ساهم في عودة 50% من الخلايا التي تراكم داخلها البروتين “بيتا ميلويد” إلى مزاولة نشاطها العادي في الدماغ لدى الفئران.

ويعتقد العلماء أن معاناة الإنسان من مرض الزهايمر ناجمة عن إنتاج كمية قليلة من البروتين Lynx1 كلما تقدم في العمر.

ويأمل العلماء أن تساعد دراستهم هذه في إيجاد علاج فعال لمرض “الزهايمر” أو اختراع دواء مضاد له.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.