تسجيل الدخول

برعاية محمد السادس وحاكم الشارقة ينطلق مهرجان الشعر المغربي

زاجل نيوز27 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
برعاية محمد السادس وحاكم الشارقة ينطلق مهرجان الشعر المغربي

انطلقت فعاليات مهرجان الشعر المغربي في دورته الثانية، في مدينة مراكش برعاية جلالة الملك محمد السادس ملك المغرب، و صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في إطار التعاون القائم بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة بالمملكة المغربية، ودائرة الثقافة بالشارقة.

برعاية جلالة الملك محمد السادس ملك المغرب، و صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وفي إطار التعاون القائم بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة بالمملكة المغربية، ودائرة الثقافة بالشارقة انطلقت فعاليات مهرجان الشعر المغربي في دورته الثانية.

وتنظم المهرجان دار الشعر بمراكش في الفترة من 25 حتى 27 أكتوبر 2019، وقد حضر فعالياته معالي السيد الحسن وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة بوزارة الثقافة والشباب والرياضة المغربية، وسعادة الأستاذ عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، والاستاذ كريم قسي والي مراكش، والأستاذ محمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية بالدائرة، الأستاذ محمد البريكي مدير بيت الشعر في الشارقة، وعبدالحق ميفراني منسق دار الشعر بمراكش.

بدأت فعاليات المهرجان بقصر الباهية في مراكش، بافتتاح معرض “ذاكرة الشعراء المغاربة” للفنان أحمد بن اسماعيل وتضمن وجوه الشعراء المغاربة عبر قرن من الزمن، تلى ذلك كلمة لمعالي السيد الحسن وزير الثقافة و الشباب و الرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة بوزارة الثقافة و الشباب والرياضة المغربية، و كلمة سعادة الأستاذ عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، حيث وجه معالي السيد الحسن عبيابة بالغ الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، قائلاً يتجدد اللقاء في حاضرة الثقافة والفن مدينة مراكش العزيزة.

واستطرد، هنا بقصر الباهية العريق، الذي يشكل معلمة من معالم التراث الثقافي المادي الوطني، مع مهرجان يجسد عمق التعاون القائم بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، و أضاف، أن مهرجان الشعر المغربي، الذي يجمعنا اليوم، يشكل محطة متجددة للاحتفاء بالإبداع المغربي وتنوع روافده.

كما يعزز قنوات الحوار التفاعلي بين الشعراء والفنانين والمبدعين في احتفالية تستحضر قيم المحبة والسلم والإخاء، وتبرز الدور المتميز الذي أصبحت تلعبه دار الشعر بمراكش إلى جانب نظيرتها دار الشعر بتطوان في الساحة الثقافية الوطنية، ولا يسعني بهذه المناسبة، إلا أن أعبر عن تقديري وامتناني للجهود التي يقوم بها صاحب السمو الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو مجلس الأعلى

للاتحاد، حاكم الشارقة، من أجل توطيد أواصر التعاون الثقافي بين إمارة الشارقة والمملكة المغربية.

و أضاف،” إننا سعداء، بأن يشكل هذا المهرجان، علامة بارزة تُغني سلسلة المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية التي تشرف عليها وزارة الثقافة والشباب والرياضة عبر مختلف ربوع المملكة، والتي تهدف إلى جعل الثقافة والفنون عناصر أساسية للرقي بالإنسان، وتعزيز أسس مجتمع سليم ومتوازن، فضلا عن الأهداف التنموية المؤكدة.

و قال سعادة الأستاذ عبدالله العويس في كلمته: تتجدد لقاءات المحبة و الأخوة، وتتكامل علاقات التعاون الثقافي، لتعزز أواصر الأخوة بين دولة الإمارات العربية المتحدة، و المملكة المغربية، تحت القيادة الرشيدة في البلدين، التي تعمل على جمع أبناء الوطن العربي في كافة المجالات، وما لقاؤنا اليوم الذي نجدده على الدوام إلا تجسيد لهذه العلاقات الوطيدة.

و أضاف سعادته، كانت السنوات الخمس الماضية مليئة بالإبداع الشعري و بديع الكلام ، وقد شهدت الدول العربية حراكاً شعرياً لافتاً تمثل في الأمسيات و المهرجانات الأدبية الدائمة، أقبل عليها الشعراء و الأدباء بشوق و تفاعل و محبة، احتضنتهم بيوت الشعر في الوطن العربي، مما ادى الى اكتشاف مواهب شعرية جديدة، وتقدير القامات الشعرية العربية.

و لقد كانت دار الشعر بمراكش، مثالاً لهذه الحركة الشعرية ، فلقد شهدت الساحة الثقافية في هذه المدينة و ما جاورها ، نشاطاً ثقافياً متنوعاً، تجمع حوله الشعراء و الأدباء و أثروه بالإبداع و الآداب، الذي كان محل تقدير واعتزاز، الأمر الذي يؤكد على نجاح تجربة إنشاء بيوت و دور للشعر في أنحاء الوطن العربي، التي وجه بها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

واختتم العويس كلمته قائلاً، أتشرف بهذه المناسبة، بأن أنقل لكم تحيات سموه، و تقديره و تمنياته لكم بالنجاح و التوفيق، كما يسرني، أن أتقدم بجزيل الشكر إلى وزارة الثقافة و الشباب والرياضة ممثلة بمعالي الوزير، و الفريق الإداري على التعاون البناء والعمل على إنجاح هذه التظاهرة وعلى عموم العمل الثقافي الذي تنظمه دار الشعر بمراكش.

وتلى ذلك عرض فيلم وثائقي حول أهم المحطات الشعرية البارزة لبيت الشعر، بعد ذلك تم تكريم الشعراء مليكة العاصمي، بابا محمد سالم الري، والإعلامية فاطمة التواتي، وقام الفنان أمير علي بالعزف على آلة الكمان، وأدى مقطوعات موسيقية متنوعة حازت على إعجاب الجمهور.

وألقى حميد الشمسدي و ثريا مجدولين نماذج من قصائدهما، حيث ألقى الشاعر حميد الشمسدي من إحدى قصائده

بَيْنِى وَبَيْــــنَ الْمَهَـــى عُمْرٌ مِــــــــــنَ الْغَــــــــــــــزَلِ

يمْتَــــدُّ فِي مُهْجَــــتِي مِنْ سَالـِــــــــــــــفِ الآزَلِ

لـَـمْ نَــــــــدْرِ إِلاَّ وَصَيـْـــــفُ العُمْــــــــرِ بَاغـَـثَـنَـــــــــا

كـَــــــأَنَّ أعْوَامـَــــــــــهُ مَـــــــرَّتْ عَلــــــىَ عَجـَـــــــــلِ

بِنْتُ المَهـَــــــــــى غَضَّةٌ بَيْضـَـــــاءُ فِي بَضَض ٍ

صَادَتْ فُـــــؤَادِي بِمَـــا فِي الحُسْنِ مِنْ حِيَـــــــلِ

كَأنَّهَـــــا مِنْ مَجَـــــرَّاتِ الهَـــــــــــــــــوَى خُلِقـَـــــــــــــــتْ

_ أَوْ مِنْ كَوَاكِبِهِ خَلْقــــــــــــــاً بـِــــــــــلاَ خـَــــــــــــلَلِ

السَّاقُ مِنْ فَرْقـَـــدٍ وَالشَّعْــــــرُ مِـــــــــــنْ فَلـَـــــــــــكٍ

وَالجِيدُ مِنْ زُهـْـــــــــــرَةٍ وَالعَيْنُ مِــــــــــنْ زُحَــــــــلِ

مِـــــنَ الفَرَادِيــسِ غـُـــصْـــــنٌ ضَمَّ فَاكِهـَـــــــةً

وَبِالشِّــــــــفَاهِ جـَـــــــرَى نَهْـرٌ مِنَ العَسـَـــــــــلِ

كــُــــــنَّا شَرِبْنَا بِحـَــــــارَ الشَّوْقِ مِنْ ظَمَـــــــإٍ

وَكـَــــادَ يُغْرِقُنَا بَحـْـــــــــــرٌ مِنَ القُبـَــــــــــــــلِ

مِنْ زُرْقَــــــــــــةِ الشَّالِ يَنْشَالُ الغَرَامُ مَــــــــدى

وَالبَحـْــــرُ مِنْ مُقْلَتَيْهَـــــــا بَاتَ يَغْمِـــزُ لـِـــــــي

فَازْرَوْرَقَتْ مُهْجَتـِـــــــــــي مِنْ فَرْطِ مَا غُمِــزَتْ

وَلـَــــــــمْ أَزَلْ شَـــــارِباً خَمْــــراً وَلـَـــــــــمْ أَزَلِ

وَهَا غَرَسْتُ نَخِيـــــــــــــــــــليِ فِي جَهَّنمـِــــــهَا

وَصِحْتُ مِنْ حُرْقَـــــــةٍ يَا زُرْقَةُ اشْتَــعـِــــــــــلي

وَقَدْ أَبِيتُ عَلىَ الأَحـْـــــــــــــــــــــلاَمِ مُشْتَمِـــــلا ً

وَقَدْ يُفِيـــــــقُ عَلىَ الأَوْهَامِ مُشْتَمَــــــــــــــــــــليِ ِ

زَرْقـَــــاءُ يَا شَاطِئًا مِنْ أَلـْـــــــــــــــــفِ ضَاحِكَةٍ

تَذُوبُ زُرْقَتـُــــــــــــهُ فـِــــي حُمْرَةِ الخَجـَــــــــلِ

إِنـِّــــي أَناَ جَنـَّـــــــــةُ الأَحـْـلاَمِ مِنْ عـَــــــــــدَن ٍ

يَا زُرْقَتـِـــــــــــــي فَادْخُلِينـــِي وَاسْكُنِي مُقَلــِـــي

يَا أَنْـــتِ يَا حُلُمـــــــًــــــــــا يَمْتَـــــــــــــــــــدُّ قَافِـــلَـــــــــــــة ً

تَنْسـَــــابُ حَقْـــلا ًمِنَ الأَحْلاَمِ فـِـــــي سُبُلـــِــــي

لاَ تَعْــجـَـــبِي إِنْ مَضَــيْـــــنَـــــا دُونَ رَاحِــــــلَةٍ

أَنَا الــَّذيِ بِعـْــــــتُ فِي سُوقِ الهَــــــــوَى جَمَلِي

وتوّج الفائزون في مسابقتي “النقد الشعري”، و “أحسن قصيدة للنقاد والشعراء الشباب” بعدها اختتمت الفعاليات بحفل للفنان العربي مارسيل خليفة، حضر حفل الافتتاح الفعاليات جمهور غفير من محبين الشعر والفنون.

أما فعاليات اليوم الثاني، فتبدأ صباح السبت الموافق 26 أكتوبر 2019، في بيت الشعر بمدينة مراكش، وتشمل منتدى المهرجان بعنوان “الشعر وأسئلة التلقي” بمشاركة النقاد: د. اسليمة أمرز، د. خديجة توفيق، د. عبد القادر حمدي، تقديم الناقد د. حسن ادودن، ويليه الاحتفاء بالمشاركين في ورشات الكتابة الشعرية، بعدها يكرّم الفائز بجائزة النقد للنقاد والباحثين والشباب في دورتها الثانية.

وفي المساء وبحديقة مولاي عبد السلام، تبدأ فقرة “نبض القصيدة”، بمشاركة الشعراء: أحمد الحريم، وداد بن موسى، محمد عرش، إلهام زهدي، تقديم الشاعر نجيب خداري، يليها فقرة “أبجديات وكوريغرافيا” يشارك فيها رشيد خالص والفنانة وسيلة الصالحي، ثم أمسية موسيقية مع “ثلاثي تقاسيم” برئاسة الفنان ناصر هواري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.