تسجيل الدخول

ببغاء الغطّاس أو بفن الاطلنطي

منوعات
H4CK3D BY Z3US19 يونيو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
ببغاء الغطّاس أو بفن الاطلنطي

ببغاء الغطّاس أو بفن الاطلنطي

يعيش ببغاء الغطّاس أو بفن الاطلنطي (الاسم العلمي:Fratercula arctica) في المناطق الباردة الشمالية للمحيط الأطلسي وفي منطقة القطب الشمالي. حجمه مثل حجم الحمامة ويصل اتساع جناحيه المفرودين نحو 50 سنتيمتر. يستطيع أيضا الطيران في الماء ويبني بيوته في أنفاق على السواحل الجبلية. يعيش معظم الصيف والخريف والشتاء في البحر منفردا، وعندما يأتي الربيع يتجمع بأعداد هائلة على الشواطيء الجبلية للتناسل. له صوت يشبه صوت المنشار.

زاجل نيوز، ١٩، حزيران، ٢٠٢٢ | منوع 

يتميز ببغاء الغطاس بمنقار مدبب عالي كنز يغلب علية اللون البرتقالي والأحمر. جانبي الرأس بيضاء وجزئه العلوي رمادي وكذلك يمتد لون الريش الرمادي فوق الظهر، أما البطن فلونها أبيض. الأرجل صفراء أو برتقالي وتوجد أغشية بين الأصابع مثل أرجل البط تساعده على السباحة والغطس.

الصغار منه يغلب عليهم اللون الرمادي وكذلك يكون لون منقار الصغار رمادي.

عندما يهبط ببغاء الغطاس يكاد أن ينتصب في الهواء رأسيا ورجلاه إلى أسفل، يضرب الهواء بجناحيه ثم يسقط في الماء هبوطا غير هادئا على بطنه.

عندما يريد ببغاء الغطاس الصيد يندفع ساقطا من الهواء في الماء بشدة ويستطيع الغطس إلى عمق نحو 60 متر، يستطيع البقاء تحت الماء نحو دقيقة كاملة. يواصل طيرانه في الماء بضرب جناحيه مندفعا ويلتقط ما يصادفه في طريقه من أسماك صغيرة وثعابين السمك. ويستطيع جمع عدد كبير منها في منقاره، يلصقها بلسانه في حلقه حيث توجد أشواك في حلقه تساعده على ذلك.

المصدر: زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.