تسجيل الدخول

بايدن يتعهد بإعادة الإعمار وتقديم المساعدات الإنسانية لغزة التي ضربتها الحرب

عربي دولي
rema24 مايو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
بايدن يتعهد بإعادة الإعمار وتقديم المساعدات الإنسانية لغزة التي ضربتها الحرب

زاجل نيوز 24 مايو 2021 – تعهد الرئيس الامريكي جو بايدن بتقديم مساعدات إنسانية وإعادة إعمار لغزة حيث أشاد باتفاق لإنهاء 11 يوما من القتال بين إسرائيل وحركة حماس التي اختبرت مهاراته التفاوضية وعرّضته لانتقادات من زملائه الديمقراطيين.

ووعد بايدن ، الذي ظهر لفترة وجيزة في البيت الأبيض بعد أنباء عن اتفاق وقف إطلاق النار ، بتجديد نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي الإسرائيلي ، على الرغم من شكاوى من اليسار الديمقراطي بشأن صفقة بيع أسلحة أمريكية معلقة لإسرائيل.

وقال بايدن إن الولايات المتحدة ستعمل من خلال الأمم المتحدة وأصحاب المصلحة الدوليين الآخرين “لتقديم مساعدة إنسانية سريعة وحشد الدعم الدولي للسكان في غزة وفي جهود إعادة إعمار غزة”.

وأصر على أن مساعدات إعادة الإعمار ستقدم بالشراكة مع السلطة الفلسطينية وليس مع حماس ، التي تصنفها الولايات المتحدة على أنها منظمة إرهابية.

غير أن السلطة الفلسطينية ، التي يديرها الرئيس المعتدل محمود عباس ، تحكم فقط أجزاء من الضفة الغربية المحتلة ، بينما تسيطر حماس على قطاع غزة.

وقال بايدن: “سنفعل ذلك في شراكة كاملة مع السلطة الفلسطينية – وليس حماس – بطريقة لا تسمح لحماس بإعادة تخزين ترسانتها العسكرية”.

واكمل القول يوم الجمعة إن الحزب الديمقراطي ما زال يدعم إسرائيل وإنه يصلي من أجل استمرار وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين وحماس.

وفي حديثه في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض ، قال بايدن إن حل الدولتين هو الحل الوحيد لحل الصراع بين الجانبين.

واكد بايدن ، الذي عملت إدارته خلف الكواليس لعدة أيام للتوصل إلى هدنة ، على إن المساعدات للمنطقة سيتم تنسيقها مع السلطة الفلسطينية – خصم حماس المدعوم من الغرب في الضفة الغربية المحتلة – لضمان عدم قدرة حماس على إعادة تخزين ترسانتها العسكرية وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن وزير الخارجية أنطوني بلينكين سيتوجه إلى المنطقة في الأيام المقبلة للقاء نظراء إسرائيليين وفلسطينيين وإقليميين لمناقشة جهود التعافي والعمل معًا لبناء مستقبل أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين.

ودافع بايدن عن نهجه في التعامل مع الأزمة ، لكنه أعطى إيماءة لمنتقديه ، قائلاً إن الفلسطينيين يستحقون العيش بسلام وأمن مثل الإسرائيليين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.