تسجيل الدخول

اليونيدو يحتفل بيوم رائد العمل د. هاشم: العالم بحاجة إلى 150 مليون وظيفة في عام 2030

زاجل نيوز11 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
اليونيدو يحتفل بيوم رائد العمل  د. هاشم: العالم بحاجة إلى 150 مليون وظيفة في عام 2030

8

نظم المركز العربي الدولي لريادة الإعمال والاستثمار التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) أمس بالتعاون مع جامعة الخليج العربي يوم رائد العمل، حيث عرض رواد العمل تجاربهم الناجحة، ودور اليونيدو في دعمهم في تحقيق نجاحاتهم.
وأكد رئيس جامعة الخليج العربي خالد عبد الرحمن العوهلي أن هذه الفعالية ستكون سنوية نظرا الى أهمية الابتكار، لكونه من أهم القضايا على مستوى الخليج العربي والعالم، وخاصة أن الابتكار قضية رئيسية وهي الحد الفاصل الذي يجعل الدول أكثر استقلالية وتسهم في نمو اقتصادها المعتمد على الابتكار، حيث إن دول الخليج تنبهت ورسمت لها إستراتيجية خاصة للأعوام العشرة أو العشرين القادمة.
واستعرض د. العوهلي أهم القضايا الاستراتيجية للجامعة في الابتكار وفي مقدمتها القضايا الرئيسية مثل الصحة والطاقة والمياه، حيث تفخر الجامعة بالعقول الأكاديمية لأنها أظهرت على مستوى السنوات الماضية قضايا وقصصا محورها الابتكار، حيث إن الجامعة مليئة بالعقول المتجددة بالابتكار على مستوى التعليم والتربية والصحة والبيئة.
وأوضح رئيس قسم الابتكار في الجامعة عودة الجيوسي الاسكوا وأهمية توفير وظائف للمستقبل بسبب كثرة المخرجات من دون وظائف ودور الشباب في تحقيق الاستراتيجيات ودور الخليج خلال العشرين والثلاثين سنة القادمة.
ثم استعرض د. هاشم سليمان حسين رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، نتائج دراسة في عدد من الدول منها مصر لبنان البحرين والأردن واوضح فيها طرق الابتكار والإبداع، وان مملكة البحرين لها الريادة في مجال الأعمال، حيث كانت من الدول المتقدمة وجذبت الاستثمار إلى الداخل في الوقت الذي واجهت البلاد معوقات في تشجيع المستثمر المحلي.
وأوضح د. هاشم ان العالم يحتاج 150 مليون وظيفة في عام 20300، ثم أشاد بدور الجامعة لتبني تخصص الابتكار وان جميع تخصصاتها رائدة وفريدة، وتفاءل بالشراكة بين اليونيدو والجامعة في المستقبل لإنشاء جيل له أفكار مبتكرة.
ثم استعرض عدد من رواد الأعمال تجاربهم ومنهم فواز محمد، حيث استطاع تحقيق حلمه لتأسيس أكاديمية رياضية لتدريب الأطفال والمراهقين بالتعاون مع اليونيدو، ثم حول الحلم إلى مشروع ريادي تجاري يكوّن عائلة ومنزلا، وطور من مشروعه، وأخرج من مشروعه مشاريع أخرى.
بينما تحدثت إلهام الوطني من وزارة التجارة والصناعة عن كيفية فتح الشباب مشاريع تجارية ابتداء من 500 دينارا وكيفية الوصول إلى ريادة الأعمال وفتح السجلات، بالإضافة إلى مبادرة الوزارة في إصدار قرار بالسماح لمزاولة بعض الأنشطة التجارية وعددها 39 نشاطا مثل المترجمين والمصورين والمدربين والمستشارين وغيرهم، من دون الحاجة إلى تسجيل المنشأة على عنوان مكتب أو مقر، وذلك من أجل مرونة مزاولة الأعمال التجارية.
وتحدث يوسف مفيز من بنك التنمية عن دور البنك في دعم رواد الأعمال من خلال منح القروض والحاضنات والريادات، وكيفية التعاون مع تمكين، بالإضافة إلى الإرشادات التي يجب أن يتبعها رواد الأعمال من اجل الحصول على دعم بنك التنمية.
وبعدها تحدث رائدة الأعمال هدى جناحي عن تجربتها في مجال الأعمال ودعم اليونيدو لها، حيث بدأت في مجال الشحن ثم وسعت نشاطها إلى البريد السريع وبعدها الإعلان، حيث إنها حصدت كثيرا من الجوائز بالإضافة إلى تكريمها من قبل سمو الشيخ محمد بن المكتوم وحصولها على لقب رائدة الأعمال القيادية من اليونيدو.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.