تسجيل الدخول

الوكالة الأوروبية للأدوية ترخّص لقاحي «فايزر» و«موديرنا» المضادين لـ«أوميكرون»

الصحة
amir2 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
الوكالة الأوروبية للأدوية ترخّص لقاحي «فايزر» و«موديرنا» المضادين لـ«أوميكرون»

وافقت الوكالة الأوروبية للأدوية، أمس الخميس، على استخدام نسختين من لقاحي «فايزر/بايونتيك» و«موديرنا» معدّلتين للتصدّي للمتحوّر «أوميكرون» من فيروس «كوفيد-19»، في خطوة ترمي لاستخدامهما في جرعة معزّزة هذا الشتاء للحؤول دون تفشّي موجة وبائية جديدة.

زاجل نيوز، ٢، أيلول، ٢٠٢٢ | الصحة 

وقالت الوكالة ومقرّها في أمستردام: إنّ هاتين النسختين من اللقاحين تستهدفان «المتحور أوميكرون بي-إيه.1 بالإضافة إلى السلالة الأصلية» من فيروس «كورونا». وأضافت أنّ الأشخاص الذين سيكون بمقدورهم تلقّي جرعة من أحد هذين اللقاحين هم من تزيد أعمارهم على 12 عاماً وتلقّوا جرعة واحدة على الأقلّ من أحد اللّقاحات الأولية المضادّة لـ«كوفيد-19».

وهاتان النسختان تمّ تعديلهما انطلاقاً من كوميرناتي وسبايكفاكس، اللقاحين الأصليين اللذين طوّرتهما «فايزر/بايونتيك» و«موديرنا» على التوالي.

ومع ذلك، فإنّ هاتين النسختين الجديدتين لا تستهدفان متحوري أوميكرون «بي إيه.4» و«بي إيه.5» اللذين ظهرا في الأشهر الأخيرة وأصبحا مهيمنين في العالم.

وكانت الوكالة الأوروبية للأدوية قالت مؤخراً إنّها تعتزم الموافقة اعتباراً من الخريف على نسخ أخرى معدلة تستهدف هذين المتحورين الفرعيين.

وفي كندا، وافقت السلطات الصحية، الخميس، على النسخة المعدلة من لقاح «موديرنا» المضادة للمتحور «أوميكرون».

وقال الدكتور هوارد نجو، نائب رئيس هيئة الصحة العامة الفيدرالية، خلال مؤتمر صحفي: إنّ كندا اشترت 12 مليون جرعة من هذا اللقاح الجديد وهي تأمل أن تتمكن من بدء استخدامه في حملة تطعيم اعتباراً من نهاية أيلول/ سبتمبر الجاري.

من جهتها، قالت وزارة الصحة الكندية: إن التجارب السريرية التي أجريت على اللقاح الجديد أظهرت استجابات مناعية أعلى بكثير من سابقاته ضد متحورات «أوميكرون».

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.