تسجيل الدخول

النفط يفقد 3% في أسبوع «تسعير حرب الطاقة»

مال وأعمال
amir3 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
النفط يفقد 3% في أسبوع «تسعير حرب الطاقة»

ارتفعت أسعار النفط، أمس الجمعة، وسط توقعات بأن «أوبك+» ستناقش تخفيضات الإنتاج في اجتماعها، الاثنين، في الخامس من سبتمبر/أيلول، على الرغم من أن المخاوف بشأن قيود «كوفيد-19» في الصين، وضعف الاقتصاد العالمي ألقت بظلالها على السوق.

زاجل نيوز، ٣، أيلول، ٢٠٢٢ | مال وأعمال 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 66 سنتاً لتبلغ عند التسوية 93.02 دولار للبرميل، في حين صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 26 سنتاً لتبلغ عند التسوية 86.87 دولار للبرميل. وانخفض كلا الخامين القياسيين 3% إلى أدنى مستوياتهما في أسبوعين في الجلسة السابقة. وسجل برنت انخفاضاً أسبوعياً 7.9% بينما نزل خام غرب تكساس الوسيط 6.7%.

وقالت ثلاثة مصادر في «أوبك+»: إن من المرجح أن يبقي التكتل حصص إنتاج النفط دون تغيير في أكتوبر/ تشرين الأول خلال اجتماع، الاثنين، غير أن بعض المصادر لم تستبعد خفض الإنتاج، لدعم الأسعار التي تراجعت عن مستويات مرتفعة للغاية هذا العام.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاء من بينهم روسيا، فيما يُعرف بـ«أوبك+»، في الوقت الذي يواجه فيه الطلب رياحاً معاكسة وقد تتعزز الإمدادات بعودة الخام الإيراني إلى السوق، إذا أبرمت طهران اتفاقاً مع القوى العالمية بشأن أنشطتها النووية.

من جانبها، أكدت روسيا مجدداً، الجمعة، أنها ستوقف توريد النفط للدول التي تؤيد فكرة تحديد سقف لأسعار إمداداتها من الطاقة وسط صراع عسكري في أوكرانيا.

شح المعروض

وقالت ثلاثة مصادر أخرى في «أوبك+»: إن اجتماع الخامس من سبتمبر/ أيلول من غير المرجح أن يخفض الإنتاج في أكتوبر/ تشرين الأول، مستشهدة بعوامل مثل شح المعروض ورد الفعل السياسي على مثل هذه الخطوة في وقت ترتفع فيه أسعار الطاقة.

لكن عدة مصادر في «أوبك+» قالت: إن النتيجة غير مؤكدة على ما يبدو وإن الوزراء قد يتشاورون خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأضاف محللون: إن إبرام اتفاق نووي إيراني سيزيد من حالة الضبابية المتعلقة بالاجتماع، على الرغم من أن احتمالات التوصل إلى اتفاق تبدو أقل وضوحاً.

من جانبه، قال ستيفن برينوك، المحلل في شركة (بي.في.إم) للسمسرة في النفط: «إن برنت تخلى عن المكاسب التي حققها بعد التعليقات السعودية في 22 أغسطس/ آب، وإن المجموعة بحاجة إلى اتخاذ إجراءات لوقف الانهيار».

وأضاف: «من المرجح أن تُبذل جهود لتحفيز السوق قبل الاجتماع الحاسم. ومع ذلك، فإن الفعل وليس الكلام هو المهم في هذا الصدد. هناك حاجة إلى اتخاذ إجراء. عدم إبداء رد فعل كافٍ وموحد فيما يخص الإمدادات، يهدد بتدهور أسعار النفط أكثر».

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.