تسجيل الدخول

النفط يتراجع ويواجه خسارة أسبوعية

مال وأعمال
زاجل نيوز23 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
النفط يتراجع ويواجه خسارة أسبوعية
An abandoned oil platform is seen near tourists at Organos beach in Piura, Peru, July 19, 2016. REUTERS/Mariana Bazo

تراجعت أسعار النفط الخام في العقود الآجلة أمس لتواصل الخسائر الكبيرة التي منيت بها في الجلسة السابقة مع إعادة تقويم المستثمرين لبيانات أميركية تبرز التخمة في المعروض فضلاً عن ارتفاع صادرات الخام العراقية. وبدأت تخمة معروض النفط العالمي في الانحسار لكن استعادة التوازن في السوق يستغرق فترة أطول مما توقعها كثيرون في ظل الكميات الضخمة المخزنة في الصهاريج والناقلات.
وانخفض سعر خام القياس العالمي مزيج «برنت» 13 سنتاً أو 0.3 في المئة إلى 46.07 دولار للبرميل بعدما أغلق منخفضاً 2.1 في المئة في الجلسة السابقة. ويتجه «برنت» إلى تكبد خسارة أسبوعية تزيد نسبتها على

ثلاثة في المئة. ونزل سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 25 سنتاً أو 0.6 في المئة إلى 44.50 دولار للبرميل بعدما أنهى الجلسة السابقة منخفضاً 2.2 في المئة.
وساهم تراجع الدولار في دعم أسعار النفط التي سجلت ارتفاعاً في وقت سابق من الجلسة. ونزل الدولار أمام سلة من العملات ما يجعل السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية مثل النفط أقل تكلفة على حائزي العملات الأخرى.
وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في وقت سابق هذا الأسبوع ان الإنتاج الأميركي يتراجع إلا ان مخزونات الخام تبلغ مستويات مرتفعة تاريخية بوصولها إلى 519.5 مليون برميل في هذا الوقت من السنة. وزاد إجمالي مخزونات الخام والمنتجات النفطية في الولايات المتحدة بواقع 2.62 مليون برميل إلى مستوى غير مسبوق يبلغ 2.08 مليار برميل مع ارتفاع مفاجئ في مخزونات البنزين بلغ 911 ألف برميل خلال موسم الصيف الذي يزيد فيه الاستهلاك.
وفي الشرق الأوسط أفادت بيانات تحميل ومصدر بالقطاع إلى ان صادرات النفط العراقية تتجه للارتفاع في تموز (يوليو) بما يضع إمدادات المعروض من ثاني أكبر منتج في أوبك على مسار النمو من جديد بعد انخفاضها على مدى شهرين. وبلغ متوسط صادرات النفط من جنوب العراق في أول 21 يوماً من تموز 3.28 مليون برميل يومياً وفق بيانات التحميل التي ترصدها وكالة «رويترز» ومصدر بالقطاع. ويزيد ذلك على متوسط حزيران (يونيو) الذي بلغ 3.18 مليون برميل يومياً.
وقال ناطق باسم وزارة النفط العراقية ان بلاده صدرت شحنة حجمها 24 ألف قدم مكعبة من مكثفات الغاز هي الرابعة منذ آذار (مارس) وأخرى حجمها 1600 طن من غاز البترول المسال أمس من ميناء أم قصر في جنوب العراق. وصدر العراق العضو في «أوبك» أولى شحناته من غاز البترول المسال هذا الشهر في إطار استراتيجية الحكومة الرامية لتعزيز إيرادات صادرات الخام التي تشكل معظم إيرادات البلاد في ظل هبوط أسعار النفط العالمية. وتجمع «شركة غاز البصرة» الغاز الطبيعي المصاحب للنفط من حقول جنوب العراق وتقوم بمعالجته لاستخدامه في الأساس في تشغيل محطات الكهرباء وأغراض الطهو في السوق المحلية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.