تسجيل الدخول

النفط تتراجع من أعلى مستوى فى 6 أسابيع بفعل وفرة المعروض

مال وأعمال
زاجل نيوز4 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
النفط تتراجع من أعلى مستوى فى 6 أسابيع بفعل وفرة المعروض

oil_s_2

تراجعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء للمرة الأولى فى خمسة أيام ،ضمن عمليات التصحيح وجني الأرباح ،بعدما سجلت بالأمس أعلى مستوى فى ستة أسابيع ،يأتي هذا التراجع أيضا تحت ضغط وفرة المعروض العالمي بعد ارتفاع صادرات إيران وزيادة إنتاج ليبيا.

وبحلول الساعة 09:10 بتوقيت جرينتش تراجع الخام الأمريكي إلى مستوي 48.40 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 48.60 دولار وسجل أعلى مستوي 48.84 دولار وأدنى مستوي 48.25 دولار .

ونزل خام برنت إلى مستوي 50.45 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 50.83 دولار وسجل أعلى مستوي 50.86 دولار وأدنى مستوي 50.32 دولارا.

أنهي النفط الخام الأمريكي “تسليم نوفمبر” تعاملات الأمس مرتفعا بنسبة 1.3 بالمئة ،فى رابع مكسب يومي على التوالي ،مسجلا أعلى مستوى فى ستة أسابيع 48.99 دولارا للبرميل ،وصعدت عقود برنت “عقود ديسمبر ” بنسبة 1.6 بالمئة وسجلت مستوي 51.12 دولارا للبرميل الأعلى منذ 19 آب أغسطس الماضي.

حققت أسعار النفط على مدار تعاملات شهر أيلول سبتمبر المنقضي ارتفاعا بنسبة 7 بالمئة ، فى ثاني مكسب شهري على التوالي ،مع تجدد آمال عودة التوازن للسوق ،خاصة بعد اتفاق أوبك على خفض الإنتاج للمرة الأولى منذ عام 2008.

فى إيران ارتفعت صادرات البلاد إلى 2.8 مليون برميل يوميا فى أيلول سبتمبر من الخام والمكثفات لتقترب من ذروة صادرات البلاد فى 2012 قبل فرض العقوبات الدولية على طهران.

فى ليبيا ذكرت مصادر رسمية إن إنتاج البلاد زاد إلى 500 ألف برميل يوميا الأسبوع الحالي ،ومن المتوقع أن يصل إلى 600 ألف برميل بحلول نهاية هذا الشهر ،وبلغ إنتاج ليبيا 450 ألف برميل فى أيلول سبتمبر الماضي.

وتتعرض أسعار النفط أيضا لضغوط سلبية من صعود واسع للدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات ،بفعل ارتفاع توقعات زيادة أسعار الفائدة الأمريكية فى كانون الأول ديسمبر القادم ،وصعود العملة الأمريكية يجعل قيمة السلع المقومة بالدولار مرتفعة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.