تسجيل الدخول

المملكة تنافس فرنسا وبريطانيا في تصنيف «شنغهاي» للجامعات

zajelnews2015 zajelnews201521 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
المملكة تنافس فرنسا وبريطانيا في تصنيف «شنغهاي» للجامعات

61ce1cbe90c34d05a0afcd6735845794حضرت أربع جامعات سعودية هذا العام في «تصنيف شنغهاي للجامعات الـ500 الأفضل عالميّاً 2016، هي جامعات «الملك عبدالعزيز، والملك سعود، والملك فهد للبترول والمعادن، والملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا»، كما نافست السعودية دولاً متقدمة، مثل فرنسا وبريطانيا على المراتب الأولى في التصنيف، فجاءت المملكة في المرتبة السادسة، متوسطة فرنسا (في المرتبة الخامسة) وبريطانيا في السابعة.
وتمثل الإنجاز السعودي والعربي الأكبر في نيل «جامعة الملك عبدالعزيز» المرتبة السادسة عالميّاً في الرياضيّات، وهي قلب العلوم الصلبة بامتياز، وهي تقود أربع جامعات سعودية في الوصول إلى ذلك التصنيف (سنغافورة أوصلت جامعتين فقط)، فيما غاب العرب جميعاً، سوى مصر التي حضرت بجامعة وحيدة هي الأميركية. في «تصنيف شنغهاي»، ولم تنجح جميع دول العالم في كسر الهيمنة الأميركيّة الكاسحة لعلم الفيزياء الذي يحتل القلب في التقنيات الحديثة. ولم تنجح دولة على الكرة الأرضيّة في كسر هيمنة جامعات أميركا على المراتب العشر الأول في الكومبيوتر. ألا يتفق ذلك مع الوضع المتفوق لشركات «وادي السيليكون» في تقنيات الكومبيوتر والإنترنت والاتصالات المتطوّرة عالميّاً؟

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.