تسجيل الدخول

الملك سلمان يجدد دعمه للحل بسوريا وفق جنيف1

2016-10-26T11:34:34+02:00
2016-10-26T11:45:29+02:00
اخبار الخليج
زاجل نيوز26 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الملك سلمان يجدد دعمه للحل بسوريا وفق جنيف1

441

شدد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز على دعم بلاده للحل السياسي في سوريا وفق بيان جنيف1، وقالت المعارضة السورية إنها تسعى للحل خارج إطار مجلس الأمن بتحرك خليجي.

أن الملك سلمان أكد -خلال استقباله المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية رياض حجاب- “وقوف المملكة إلى جانب الشعب السوري الشقيق في سبيل تحقيق تطلعاته وتخفيف معاناته الإنسانية وخروجه من أزمته الحالية”.

أن الملك سلمان استعرض أيضا خلال الاستقبال مستجدات الأوضاع على الساحة السورية ودعم المملكة للحل السياسي في سوريا وفقا لبيان جنيف 1.

وبحسب بيان جنيف 1 الصادر في أعقاب اجتماع “مجموعة العمل من أجل سوريا” بمدينة جنيف يوم 30 يونيو/حزيران 2012، تلتزم المجموعة بتيسير بدء عملية سياسية تفضي إلى عملية انتقالية تلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري وتمكنه من أن يحدد مستقبله بصورة مستقلة وديمقراطية.

كما ينص البيان على إقامة هيئة حكم انتقالية باستطاعتها أن تهيئ بيئة محايدة تتحرك في ظلها العملية الانتقالية، وأن تمارس هيئة الحكم الانتقالية كامل السلطات التنفيذية على أن تقوم بالتهيئة لدستور جديد ولمستقبل جديد في سوريا.

من جهته، قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات سالم المسلط إن المعارضة بحثت مع الملك أوضاع الشعب السوري الذي يتطلع لدعم المملكة لما لها من ثقل سياسي على المستوى العربي والإقليمي والدولي.

وأشار المسلط إلى أن ثمة مسعى لحل الأزمة السورية خارج إطار مجلس الأمن الذي بدا مشلولا أمام هذه الأزمة، وفق تعبيره, وتحدث عن تحرك سعودي إماراتي قطري في هذا الصدد.

وأكد أن الجهود الحالية تركز على وقف إطلاق النار، لكنه حذر من إطالة أمد الأزمة في سوريا حيث تشهد جرائم دول مثل روسيا وإيران، كما يقول المسلط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.