تسجيل الدخول

المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يستضيف فعالية خاصة احتفاء باليوم العالمي للغة العربية

زاجل نيوز19 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات
المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يستضيف فعالية خاصة احتفاء باليوم العالمي للغة العربية

نظّم كل من المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي وهيئة البحرين للثقافة والآثار صباح أمس فعالية خاصة للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، حيث استضاف المركز في مقرّه بالمنامة محاضرة لرئيس مركز الدراسات والأبحاث في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية الأستاذ الدكتور غسان مراد بحضور الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار، إضافة إلى تواجد عدد من المهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين. وتناول الدكتور مراد خلال محاضرته سبل استثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز مكانة اللغة العربية والحفاظ على التراث العالمي، حيث جاءت المحاضرة متّسقة مع شعار اليوم هذا العام وهو: «اللغة العربية والذكاء الاصطناعي».

وفي كلمتها الافتتاحية، أكدت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة أهمية تعزيز اللغة العربية بما يسهم في الحفاظ على الهوية الثقافية العربية، منوّهة بحرص الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار ورئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي على إقامة احتفالية اليوم العالمي للغة العربية سنويًا. وأشارت إلى أن هيئة الثقافة تنظّم على هامش الاحتفاء بهذا اليوم ورشة عمل حول جماليات الخط العربي يقدّمها الفنان والخطاط البحريني علي بزاز.

بدوره توجّه الدكتور غسان مراد بالشكر لكل من هيئة الثقافة والمركز الإقليمي على استضافتهما المحاضرة وعلى جهودهما في الاحتفاء باللغة العربية. وأكد الدكتور مراد ضرورة الانتباه إلى التسارع الكبير في تطور التقنيات، من بينها تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك من أجل استثمارها في وضع حلول للتحديات التي تواجه عملية الحفاظ على اللغة وتعزيز مكانتها.

وأشار إلى قوة العلاقة ما بين اللغة بشكل عام والمجالات المتعلقة بالمعلوماتية والبرمجة الحاسوبية، موضحًا أن اللغة من أصعب ما تواجهه خوارزميات الذكاء الاصطناعي. وقال إن استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي سيكون مساعدًا في رقمنة وتخزين ونشر النصوص العربية والتراث العربي والتعريف به، مبينا أن خوارزميات التعلّم الآلي ستكون مساعدة في تحسين جودة برمجيات الترجمة الآلية من اللغة العربية وإليها، بالإضافة إلى تطوير برمجيات التنقيب عن المعلومات باللغة العربية على شبكة الإنترنت وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، إضافة إلى المساعدة في تصميم برمجيات لتعليم اللغة العربية. كما أكد أنّ تقنيات الذكاء الاصطناعي ستكون عاملا أساسيًّا في إثراء المحتوى الرقمي العربي.

يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية كان قد تقرر في 18 ديسمبر من كل عام، والذي يوافق تاريخ إقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

ومن الجدير ذكره أن هذه الفعالية تأتي ضمن برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار بمناسبة الأعياد الوطنية لمملكة البحرين، حيث تقدّم برنامجا ثقافيا حافلا يستمر على مدار شهر ديسمبر 2019م، متضمنا افتتاح معارض فنية وثقافية، وعروضا موسيقية مميزة، وأمسيات فنون شعبية، وورش عمل إبداعية وغيرها الكثير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.