تسجيل الدخول

الرئيس البولندي يوقع قانون لدعم اللاجئين الأوكرانيين في البلاد

عربي دولي
rema13 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
الرئيس البولندي يوقع قانون لدعم اللاجئين الأوكرانيين في البلاد

زاجل نيوز – 13 مارس 2022- وأعلن الرئيس الروسي بوتين بدء غزو أوكرانيا في 24 فبراير، وتقوم القوات الروسية بقصف وتدمير البنية التحتية الرئيسية، وتقصف بشكل مكثف المناطق السكنية في المدن والقرى الأوكرانية باستخدام المدفعية وقاذفات الصواريخ المتعددة والصواريخ الباليستية، وفُرضت الأحكام العرفية في أوكرانيا وأُعلن عن التعبئة العامة.

الرئيس البولندي يوقع قانون لدعم اللاجئين الأوكرانيين في البلاد

وقع الرئيس البولندي أندريه دودا، قانون بشأن دعم المواطنين الأوكرانيين الوافدين إلى البلاد نتيجة الحرب التي شنتها روسيا، ودخل القانون حيز التنفيذ؛ بعد ان أُقر القانون من قبل مجلس النواب البولندي يوم الأربعاء، وصوت عليه مجلس الشيوخ يوم الجمعة، وفي يوم السبت وافق مجلس النواب بشكل نهائي على التعديلات ووقعها الرئيس أندريه دودا.

على وجه الخصوص ، ينص القانون الخاص على توفير رمز تعريف (PESEL) للاجئين من أوكرانيا، وسيتم الاعتراف بإقامتهم في بولندا على أنها قانونية لمدة 18 شهرًا، وفي غضون تسعة أشهر، سيتمكن اللاجئون من التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مؤقتة في بولندا لمدة ثلاث سنوات.

ووفقًا للقانون، سيتمكن الأوكرانيون من العثور على عمل بشكل قانوني والحصول على الأدوية المجانية، وستتاح الفرصة للتلاميذ والطلاب الأوكرانيين لمواصلة دراستهم في المدارس والجامعات.

وبفضل القانون الجديد، سيتم دفع مساعدة للأشخاص الذين سيوفرون السكن والطعام للاجئين من أوكرانيا بمعدل 1.2 ألف زلوتي شهريًا (حوالي 8.5 ألف هريفنيا)، وسيتم دفع المخصصات لمدة أقصاها 60 يومًا، وستدفع الدولة البولندية أيضًا بدلًا لمرة واحدة للاجئين من أوكرانيا بمعدل (2.1 ألف غريفنا) للشخص الواحد.

سيتم إنشاء صندوق خاص في بنك الدولة BGK، والذي سيمول المساعدة لأوكرانيا.

بالإضافة إلى ذلك ، سيتم إنشاء احتياطي خاص في ميزانية جمهورية بولندا.

في الوقت نفسه، يعزز القانون الخاص المسؤولية الجنائية عن الاتجار بالبشر والقوادة التي ارتكبت خلال الحرب في أوكرانيا.

وفقًا لدائرة حرس الحدود البولندية، وصل أكثر من 1.6 مليون لاجئ من أوكرانيا إلى البلاد منذ 24 فبراير.

ويغطي القانون الفترة من 24 فبراير ، عندما بدأت روسيا الحرب ضد أوكرانيا.

المصدر:بوابة اوكرانيا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.