تسجيل الدخول

الدولار يعاود الصعود فى السوق السوداء ويصل إلى 11.20 جنيه

2016-07-12T12:04:12+02:00
2016-07-13T14:33:51+02:00
مال وأعمال
زاجل نيوز12 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الدولار يعاود الصعود فى السوق السوداء ويصل إلى 11.20 جنيه

988v6z5411444

عاودت العملة الأمريكية الصعود مرة أخرى خلال بداية تعاملات الأسبوع الحالى فى السوق السوداء، حيث صعد مقابل الجنيه بنحو 5 قروش، ليصل سعر بيعه إلى 11.15 جنيه، فيما وصل سعر الشراء إلى نحو 11.20 جنيه.

وبحسب أحد العاملين فى إحدى شركات الصرافة، طلب عدم نشر اسمه، فإن سعر الدولار مقابل الجنيه قد ارتفع مقابل الجنيه «نتيجة إحجام المتعاملين عن بيع العملة الخضراء، لتوقعهم ارتفاع سعره خلال الفترة المقبلة خصوصا بعد تصريحات محافظ البنك المركزى التى تشير إلى نية خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار خلال الفترة القادمة»، مشيرا إلى أن هناك عددا كبيرا من الطلبات لشراء العملة الأمريكية.
وأشار عامل الصرافة إلى أن هناك توقعات بأن يلجأ البنك المركزى إلى زيادة قيمة العملة الأمريكية مقابل الجنيه خلال الفترة القليلة القادمة، «وهو ما دفع العديد من المتعاملين للاحتفاظ بمدخراتهم الدولارية لحين زيادة السعر، بالإضافة إلى لجوء بعض المواطنين إلى جمع الدولارات حاليا لتحقيق مكسب خلال الفترة القادمة والتى بدأت قبل اجازة عيد الفطر واستمرت حتى تعاملات الأمس».
وكان محافظ البنك المركزى، قد شدد خلال تصريحات الأسبوع الماضى، على أن الحفاظ على سعر غير حقيقى للجنيه «كان خطأ» وأنه مستعد لأخذ القرارات الصحيحة وتحمل نتائجها، قائلا«لن أفرح باستقرار سعر الصرف والمصانع متوقفة» وأن«انخفاض الجنيه له إيجابيات لتنمية الصادرات، لا نستهدف سعرا معينا للعملة ولا نخضع لإملاءات الخارج».
وكان البنك المركزى قد رفع قيمة الدولار مقابل الجنيه المصرى مارس الماضى، بنحو 14.2%، ليصل إلى 8.95 جينه فى البنوك المحلية، إلا انه عاد وخفض قيمة الدولار مقابل العملة المحلية بنحو 7 قروش.
وكان بنك الاستثمار فاروس قد توقع أن ينخفض الجنيه رسميا تجاه 8.50 جنيهات بنهاية النصف الأول من العام الحالى، فى حين توقع بنك الإمارات دبى الوطنى أن يصل الدولار إلى 9 جنيهات بنهاية العام الحالى.
وكان هانى جنينة رئيس قطاع الأسهم ببنك استثمار «بلتون» المالية القابضة، قد أشار خلال الفترة الماضية، إلى أن قرار البنك المركزى بخفض قيمة الجنيه مقابل الدولار «خطوة جيدة وأولية نحو تحرير سعرصرف العملة المحلية»، متوقعا أن يلجأ البنك المركزى لخفض جديد فى قيمة العملة ليصل إلى السعر العادل الذى يتراوح بين 9 و9.50 جنيه أمام الدولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.