تسجيل الدخول

الحليب والماء أكثر المركبات كفاءة لامتصاص فيتامين «د»

الصحة
H4CK3D BY Z3US25 يونيو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
الحليب والماء أكثر المركبات كفاءة لامتصاص فيتامين «د»

الحليب والماء أكثر المركبات كفاءة لامتصاص فيتامين «د»

وفقاً لدراسة جديدة قدمتها جامعة آرهوس الدنماركية في المؤتمر الأوروبي الرابع والعشرين لأمراض الغدد الصماء في ميلانو بإيطاليا، فإن إغناء الطعام بفيتامين «د» يعمل بشكل أفضل مع الماء والحليب مقارنة بالعصير.

زاجل نيوز، ٢٥،حزيران، ٢٠٢٢ | صحة 

من خلال قياس الحد الأقصى للتركيز بمرور الوقت، وجد الباحثون أن التوافر البيولوجي لفيتامين «د» يكون أعلى في الحليب والماء.

ونقص فيتامين «د» مشكلة صحية عالمية ربطت بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك الاستجابة المناعية ل «كوفيد-19». وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 40% من سكان أوروبا قد يعانون نقص فيتامين «د»، مع احتمال أن يعاني 13% من نقص حاد فيه. لذلك فإن مكملات فيتامين «د» ضرورية، ومعرفة ما إذا كان يمكن امتصاصها وأفضل طريقة للمساعدة على الامتصاص أمر بالغ الأهمية.

وأجرى الباحثون تجربة عشوائية على 30 امرأة تتراوح أعمارهن بين 60و80 ومصابات بنقص فيتامين «د». هدفت الدراسة إلى قياس التغيرات الفورية في تراكيز الدم استجابة لاستهلاك أصناف غذائية مختلفة تحتوي على 200 جم من فيتامين «د». وقدم لكل مشاركة 500 مل من الماء والحليب والعصير تحتوي على فيتامين «د» المرتبط ببروتين مصل اللبن المعزول، إضافة إلى 500 مل من الماء بدون الفيتامين، ثم جمعت عينات دم منهن. وكشفت التجارب عن أن عزل بروتين مصل اللبن في عصير التفاح لم يعزز تركيز فيتامين «د»، وكان تركيزه في الحليب والماء أعلى.

المصدر: زاجل نيوز

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.