تسجيل الدخول

الثروة الحيوانية تطلق مشروع توصيل الذبائح إلى المنزل

زاجل نيوز11 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الثروة الحيوانية تطلق مشروع توصيل الذبائح إلى المنزل

كشف المهندس عصام بن عبدالله خلف، وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، عن قرب إطلاق مشروع وكالة الثروة الحيوانية الخاص بتوصيل الذبائح من (المسلخ) الى المنزل، والذي يهدف لوقف الذبح العشوائي في الحظائر والنقل الصحي للذبائح من المسلخ الى المنزل.
وأوضح أن” المشروع يهدف الى وقف عمليات الذبح العشوائي البعيدة عن الرقابة، وضمان سلامة وصحة الذبائح”، مشيرا الى أن المشروع “يعتمد على توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في وسائل الاتصال الحديثة لتلبيه طلبات المواطنين والمطاعم والفنادق من اللحوم المذبوحة محليا في المسالخ المعتمدة، وسيتم استخدام منصة اتصال لشركة توصيل الطلبات لاختيار نوع الذبيحة من قبل الزبون وكيفية تقطيعها والتي سيتم ذبحها في مسلخ مرخص وتوصيلها الى المنزل في وسائل نقل مبرده تحافظ على سلامه وجودة اللحوم المنقولة”.
من جهته أوضح وكيل الثروة الحيوانية في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والخطيط العمراني، الدكتور خالد أحمد، أنه عقد اجتماعا مع رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي السيد إبراهيم زينل وصاحب مسلخ الهملة السيد عبد الرحمن المطوع ناقش خلاله جهود وكالة الثروة الحيوانية لضمان توفر المواشي واللحوم والتأكد من سلامة وجودة اللحوم المذبوحة محليا، حيث تعمل الثروة الحيوانية وبالتعاون مع إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة على القضاء على ظاهرة الذبح في الأماكن العشوائية.
وقال الدكتور خالد أحمد إن” عمليات الذبح العشوائي بعيدا عن الرقابة تشكل تهديدا للصحة العامة والبيئة كونها بيئة حاضنة للأمراض التي من الممكن ان تنتقل للإنسان ما ينسف الجهود المبذولة للحفاظ على الأمن الحيوي لمملكة البحرين”.
وأضاف وكيل الثروة الحيوانية أنه وخلال اللقاء تم استعراض استعدادات المسالخ المرخصة لاستيعاب اعداد الحيوانات التي ستذبح خلال شهر رمضان المبارك المقبل.
وأردف “إن مسلخ شركة البحرين للمواشي ومسلخ الهملة هما المسلخين المرخصين من قبل وكالة الثروة الحيوانية وهما على اتم الاستعداد لاستقبال أي عدد من الذبائح وضمان الذبح النظيف تحت اشراف أطباء بيطريين أصحاب خبرة طويلة في الكشف على اللحوم والتأكد من سلامتها للاستهلاك”، مشيرا الى أنه من المتوقع زيادة الطلب على اللحوم خلال الشهر الفضيل.
وأكد الدكتور خالد أن مشروع توصيل الذبائح من المسلخ الى المستهلك عبر البرنامج الذي ستطلقه الوزارة قريبا من شأنه توفير لحوم طازجة صحية وسليمة للاستهلاك المحلي من خلال العمل بمبدأ الشراكة المجتمعية بين القطاع العام والخاص.
وقال “إن الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيميين على رأس أولويات عمل الوكالة وأن الوزارة جادة في التصدي لعمليات الذبح العشوائي والتصدي للمخالفين وذلك بالتنسيق مع إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة في تطبيق القانون ضد أي تلاعب يمس صحة المواطنين أو المقيمين”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.