تسجيل الدخول

التلفزيون العراقي: العراق يطلب من السعودية تغيير سفيرها لديه

zajelnews2015 zajelnews201528 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
التلفزيون العراقي: العراق يطلب من السعودية تغيير سفيرها لديه

0,,18006236_303,00قال التلفزيون العراقي الرسمي اليوم (الأحد 28 أغسطس م آب 2016) إن وزارة الخارجية العراقية طلبت من السعودية تغيير سفيرها في بغداد ثامر السبهان. وقدم ساسة شيعة في العراق طلبات متكررة بطرد السبهان ردا على تصريحات أدلى بها عن تدخل إيران في العراق ومزاعم بأن فصائل شيعية مدعومة من إيران، تسبب تفاقم التوتر مع السنة. ونفت الخارجية العراقية يوم الاثنين الماضي تقارير إعلامية أفادت بوجود مخطط لاغتيال السبهان وهو أول سفير تعينه المملكة بعد إعادة فتح السفارة السعودية بالعاصمة العراقية في ديسمبر كانون الأول.
ونقلت وكالة فرانس برس عن أحمد جمال المتحدث باسم الخارجية العراقية قوله: “وجهت وزارة الخارجية اليوم طلبا رسميا إلى نظيرتها السعودية يتضمن استبدال السفير لدى بغداد”. وحول أسباب ذلك، أوضح أن “هناك سلسلة من التصريحات والمواقف الاعلامية التي صدرت” عن السفير “اعتبرناها تجاوزا لحدود التمثيل الدبلوماسي ومهام السفراء”. وأضاف جمال “لقد نبهنا مرارا وتكرار مرة بالاستدعاء ومرة بمذكرات احتجاجية حول رفضنا هذه التصريحات”.
وأشار إلى أن “آخر التصريحات كان ما ادعاه السفير عن وجود مخطط لاغتياله في بغداد تقف خلفه بعض الميليشات”. وتابع: “طالبناه والجانب السعودي بتقديم اي ادلة او وثائق تثبت وجود هكذا مخطط والا سنعتبر الموضوع فبركة اعلامية مقصودة تهدف الاساءة لسمعة العراق وقدرته في حماية البعثات الدبلوماسية”، إلا أنه أكد عدم تقديم أي أدلة حول ذلك. ولم يتسن الحصول على تعليق عن السفارة السعودية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.