تسجيل الدخول

الاقتصاد: 6 مليارات درهم استثمارات إماراتية في السودان

zajelnews2015 zajelnews201527 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الاقتصاد: 6 مليارات درهم استثمارات إماراتية في السودان
المنصوري-والسفير-السوداني1

أوضح وزير الاقتصاد سلطان المنصوري، أن الإمارات تعد ثاني أكبر مستثمر في السودان خليجياً، إذ سجلت الاستثمارات الإماراتية في السودان ما قيمته 6 مليارات دولار.

جاء ذلك، خلال لقائه بديوان عام الوزارة في أبوظبي محمد أمين عبدالله الكارب سفير جمهورية السودان لدى الدولة، وبحضور المستشار الاقتصادي في “السفارة السودانية” مها محمد البدوي.

وتم خلال اللقاء، بحث العلاقات التي تربط الجانبين في شتى المجالات الاقتصادية وسبل تعزيزها، مع التأكيد على أهمية تطوير التعاون القائم خلال الفترة القادمة، في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك، خاصة فيما يتعلق بالأمن الغذائي، والذي يتصدر أولويات الدولة ضمن جهودها في تحقيق الأمن الغذائي.

وأكد المنصوري، على عمق العلاقات بين البلدين، قائلاً: “إن الإمارات سباقة في دعم المشاريع الكبرى في السودان، هناك شراكة ورغبة حقيقية مشتركة لدى الجانبين في تعزيز الاستثمار المشترك”.

وأضاف المنصوري، أنه على الرغم من أن الإمارات تعتبر الشريك التجاري الأول بالنسبة للسودان في الوطن العربي إلا انه لا تزال هناك مساحة كبيرة لمضاعفة التجارة بين البلدين، والتي وصلت بحسب الإحصائيات المدرجة لدى الوزارة إلى 1.5 مليار دولار في تسعة أشهر من 2015.

واحتلت السودان المرتبة 22 بالنسبة لأهمية الدول المصدرة لدولة الإمارات بقيمة 1909.9 ملايين دولار، وبوزن نسبي 1% من حجم واردات، كما جاءت السودان في المرتبة 37 بالنسبة لأهمية الدول المستوردة من الإمارات بقيمة 203.7 ملايين دولار وبوزن نسبي 0.6% من حجم صادرات الدولة.

يشار إلى أن الإمارات تعد ثاني أكبر مستثمر في السودان خليجياً، حيث سجلت الاستثمارات الإماراتية نحو 6 مليارات دولار، فيما تأتي السعودية في المرتبة الأولى بإجمالي استثمارات 10 مليارات دولار، يليها دولة الكويت بنحو 5 مليارات دولار، ليصل إجمالي الاستثمارات الخليجية بالسودان إلى 21 مليار دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.