تسجيل الدخول

الاقتصاد السعودي يشهد أسرع نمو منذ أكثر من عقد في عام 2022

zajelnews2015 zajelnews201520 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين
الاقتصاد السعودي يشهد أسرع نمو منذ أكثر من عقد في عام 2022

زاجل نيوز – الرياض

ارتفاع محتمل في إنتاج النفط في الأشهر المقبلة يعني أنه من المتوقع أن يشهد الاقتصاد السعودي أسرع نمو له منذ أكثر من عقد هذا العام، وفقًا لشركة Capital Economics.
كتب جيمس سوانستون، الخبير الاقتصادي في كابيتال إيكونوميكس: “نعتقد أن الاقتصاد السعودي سينمو بنسبة 10 في المائة في عام 2022 و 5.3 في المائة في عام 2023”.
القطاع غير النفطي يقود الاقتصاد السعودي
وفقًا لتقرير كابيتال إيكونوميكس، أشارت الأرقام النهائية للناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع من عام 2021 إلى أن الاقتصاد السعودي نما بنسبة 3.2 في المائة في عام 2021. وكان هذا النمو مدفوعًا إلى حد كبير بالقطاع غير النفطي، الذي توسع بنسبة 4.9 في المائة في عام 2021.
وأشار التقرير كذلك إلى أن القطاع غير النفطي قد انتعش بقوة منذ انتهاء موجة أوميكرون في يناير 2022.
ارتفع مؤشر S&P Global Composite PMI من 56.2 في فبراير إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 56.8 في مارس. وأضاف سوانستون: “ارتفع مكون الناتج في مؤشر مديري المشتريات إلى أعلى مستوى له في أكثر من أربع سنوات”.
قطاع النفط
ووفقًا للتقرير، ارتفع إنتاج النفط إلى 10.3 مليون برميل يوميًا في مارس، وهو ما يُترجم إلى نمو بنسبة 26.7 في المائة على أساس سنوي. كما أنها سجلت أسرع وتيرة تم تسجيلها منذ عام 2003.
تؤكد كابيتال إيكونوميكس أن المملكة العربية السعودية سترفع إنتاجها النفطي أكثر – وربما بأكثر مما هو محدد حاليًا بموجب اتفاق أوبك +.
وأضاف التقرير أن زيادة إنتاج النفط قد تمنح الحكومة أيضًا مجالًا أكبر لتخفيف السياسة المالية ودعم الانتعاش في القطاع غير النفطي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.