تسجيل الدخول

«الإمارات للفضاء» تحتفي بالذكرى الثانية لتأسيسها

زاجل نيوز17 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«الإمارات للفضاء» تحتفي بالذكرى الثانية لتأسيسها

image
تحتفي وكالة الإمارات للفضاء بالذكرى السنوية الثانية لتأسيسها، وذلك بعد تحقيقها مجموعة من الإنجازات والنجاحات الكبيرة على مختلف الصعد، والتي تشمل إطلاق استراتيجية الوكالة، وتطوير قطاع فضائي متكامل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وصولاً إلى توقيع مجموعة من مذكرات التفاهم مع عدد من أهم الهيئات والمنظمات والوكالات الفضائية العالمية.

وكانت وكالة الإمارات للفضاء قد تأسست بصفتها هيئة اتحادية عامة بموجب مرسوم بقانون اتحادي رقم 1 لسنة 2014، وذلك لتنظيم ودعم ورعاية القطاع الفضائي، بما يخدم مصالح الدولة، وتشجيع وتطوير وتنمية استخدامات العلوم والتقنيات الفضائية في الدولة، وتقديم المشورة في هذا المجال، إلى جانب إقامة الشراكات الدولية في مجال القطاع الفضائي، ما يعزز دور الدولة ومكانتها في القطاع الفضائي.

وقد قطعت الوكالة خلال هذه الفترة القصيرة شوطاً كبيراً نحو تطوير قطاع الفضاء الوطني، إذ تمكنت من إنجاز وثيقة السياسة الوطنية لقطاع الفضاء، التي تجري حالياً مناقشتها لدى الجهات المختصة، وهي تضع اللمسات الأخيرة على الاستراتيجية الوطنية للقطاع، إلى جانب إطلاقها الناجح في شهر مايو 2015، لخطتها الاستراتيجية التي جاءت لتنسجم مع رؤية الإمارات 2021، الهادفة إلى أن تكون الإمارات واحدة من أفضل دول العالم بحلول يومها الوطني الـ50 بوصول مسبار الأمل إلى كوكب المريخ.

وفي السياق، قال رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، الدكتور خليفة الرميثي: «نفخر بأن نحتفي بالذكرى الثانية لتأسيس وكالة الإمارات للفضاء، بعد أن ثبتت أقدامنا، لنؤكد التزامنا المطلق نحو الوطن والارتقاء بمكانة الدولة، ضمن قطاع الفضاء العالمي، وذلك وفاءً للعهد الذي قطعته قيادتنا الرشيدة بأن نكون من ضمن الدول الكبرى في مجال علوم الفضاء، وأن نصل إلى المريخ احتفالاً باليوم الوطني الـ50 لدولتنا الغالية».

وأضاف: «عملنا في وكالة الإمارات للفضاء منذ التأسيس على تحقيق رؤية القيادة الرشيدة للدولة لهذا القطاع، التي تبلورت منذ عام 1973، عندما التقى المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بوفد من وكالة ناسا للفضاء. وكانت الرؤية والرعاية والدعم الذي حظيت به الوكالة من القيادة الرشيدة بمثابة الدافع لجميع القائمين على مشروعات الوكالة المختلفة، للاستمرار في بذل المزيد من الجهود للوصول إلى الأهداف الموضوعة».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «الياه سات»، مسعود شريف محمود، إن «وكالة الإمارات للفضاء لعبت منذ تأسيسها دوراً رئيساً في إبراز الدور الفاعل لدولة الإمارات، كلاعب رئيس ضمن مجتمع الفضاء العالمي، وذلك من خلال تطوير وتنمية الكوادر المحلية، وتشجيع استكشاف آفاق جديدة».

من جانبه، أكد مدير عام «مركز محمد بن راشد للفضاء»، يوسف حمد الشيباني، أن «وكالة الإمارات للفضاء» استطاعت في عامين أن تحرز عدداً من الإنجازات التي عزّزت دور الإمارات في مجتمع الفضاء العالمي، ولعبت دوراً محورياً محلياً على صعيد استراتيجية الفضاء وتنظيم القطاع.

وتقدم رئيس شركة بوينغ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، برنارد دن، بالتهنئة إلى وكالة الإمارات للفضاء على مرور عامين على تأسيسها، مضيفاً أن «بوينغ» التي تحتفل هذا العام بمرور 100 عام على تأسيسها «تتطلع إلى الـ100 عام المقبلة بترقب كبير، ونحن في (بوينغ) نؤمن بأن استكشاف الفضاء يعد مجالاً مهماً بالنسبة لنا ولدولة الإمارات العربية المتحدة».

وفي الإطار ذاته، قال الرئيس التنفيذي لشركة الثريا للاتصالات، سامر حلاوي: «راقب العلماء العرب على مدى التاريخ النجوم لمعرفة المزيد عن العالم من حولهم، ويستمر هذا التقليد في النهج الرائد والشامل لوكالة الإمارات للفضاء».

وأضاف «طورت الإمارات طرقاً جديدة للعمل خدمة للبشرية، حيث بنَت وكالة الإمارات للفضاء منذ تأسيسها جسوراً مع وكالات الفضاء العالمية الرائدة، نظراً لأن مشاركة المعرفة العلمية وروح التعاون ستحققان إرثاً دائماً».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.