تسجيل الدخول

الإمارات تختتم مشاركتها بالقمة العالمية في الهند

عربي دولي
زاجل نيوز28 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الإمارات تختتم مشاركتها بالقمة العالمية في الهند
1024 2 1 - زاجل نيوز

اختتم وفد دولة الإمارات مشاركته في أعمال وفعاليات قمة الشراكة العالمية بالهند، والتي انعقدت دورتها الرابعة والعشرون لهذا العام، تحت شعار “استراتيجية الهند الجديدة للاندماج العالمي”، بحضور المئات من قيادات ووفود عالمية من 50 دولة من كافة أنحاء العالم، للتباحث والنقاش حول فرص تعزيز التعاون بين الدول المتقدمة والاقتصادات الناشئة في العالم، بهدف تحقيق نمو مستقر وعادل للاقتصاد العالمي.

وبحسب بيان الوزراة ركزت أعمال القمة على تحفيز النمو والقدرات الخلاقة والمبتكرة في عدد من القطاعات الحيوية، من أبرزها قطاعات الطيران، والدفاع، وصناعة السيارات، والطاقة، والعلوم المتقدمة، والمعادن، والسياحة، والصناعات المتقدمة، وريادة الأعمال.

ترأس وفد الدولة المشارك في أعمال القمة، سعادة عبد الله آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية. فيما ضم الوفد ممثلين ومسؤولين من جهات حكومية على الصعيدين الاتحادي والمحلي ومن القطاع الخاص.

من بينهم مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق”، شركة بترول ابوظبي الوطنية – أدنوك، شركة ابوظبي لطاقة المستقبل – مصدر، و”إكسبو 2020″، وشركة دبي الجنوب، ومجموعة لولو الدولية ومصرف الشارقة الإسلامي، فضلاً على العديد من الشركات وكيانات الأعمال والمؤسسات الاستثمارية الأخرى بالدولة.

أكد عبد الله آل صالح، أن العلاقات الإماراتية الهندية، قائمة على جذور تاريخية متينة، وتأتي مشاركة دولة الإمارات في أعمال تلك القمة عبر وفد اقتصادي موسع بتنظيم من وزارة الاقتصاد، إنما يعزز من أواصر تلك العلاقات النجاحة.

ويترجم توافق الرؤى التنمية بين البلدين الصديقين، فيما يتعلق بالتحديات الراهنة أمام مسيرة النمو العالمية، ولا سيما عبر التركيز على محاور النمو المتوازن والعادل.

وتابع أن دولة الإمارات تتبنى نموذجا تنمويا رائدا قائم على استيفاء متطلبات التنمية الشاملة والمستدامة، وتدعم الدولة في هذا الصدد مختلف الجهود العالمية التي تخدم تلك التوجهات وتعزز من سياسات الانفتاح وتيسير بيئة الأعمال والارتقاء بالشراكات الدولية.

جلسة حوارية

من جانب اخر، شارك سعادة جمال سيف الجروان، أمين عام مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، في جلسة حوارية عقدت خلال القمة تحت عنوان: تعزيز سهولة ممارسة الأعمال مستعرضاً خلال مداخلته المؤشرات التي حققها بنجاح الاقتصاد الإماراتي وحصاده للمؤشرات الريادية المتقدمة في مجالات تنموية متعددة.

فضلاً على إلقاءه الضوء على طبيعة وقوة العلاقات بين دولة الإمارات والهند، حيث حلت دولة الإمارات في المرتبة الأولى عربياً، والعاشرة عالمياً من حيث القيمة التراكمية للاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة على الهند، بنهاية شهر نوفمبر 2016، بقيمة 4.4 مليار دولار،

فيما تقدر قيمة الاستثمارات الإماراتية في الهند بما قيمته 10 مليار دولار، مع استحواذها على ما نسبته 85% من مجمل الاستثمارات العربية في الهند.

وأضاف الجروان أنه وفقاً لإحصائيات وزارة الاقتصاد فقد احتلت الهند المرتبة الثانية عالمياً من حيث قيمة التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات، وبقيمة بلغت 35.9 مليار دولار.

فيما جاءت الهند في المرتبة الثانية أيضاً، من حيث قيمة الصادرات الغير النفطية للإمارات، بقيمة بلغت 4.9 مليار دولار، فيما احتلت الهند المرتبة الثالثة من حيث قيمة اعادة صادرات الإمارات للعالم الخارجي بقيمة 8.4 مليار دولار.

لقاءات ونقاشات

وقد تضمن جدول مشاركة وفد دولة الإمارات العديد من الاجتماعات واللقاءات، فضلاً على اللقاءات المباشرة بين رجال الأعمال والكيانات الاستثمارية في كلا البلدين. حيث عقد سعادة عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد اجتماعا موسعا مع معالي تشاندرابابو نايدو، رئيس وزراء ولاية اندرا براديش، بحضور وفد الدولة.

تتضمن الاجتماع بحث سبل تعزيز علاقات الشراكة التجارية والاستثمارية بين دولة الإمارات وجمهورية الهند، حيث رحب معالي رئيس وزراء الولاية، بمشاركة دولة الامارات في أعمال القمة، مشيراً إلى قوة العلاقات الإماراتية الهندية على مختلف الصعد.

كما تطرق خلال الاجتماع، للمميزات التنافسية للولاية على مستوى الهند والمستوى العالمي. منوها ًلعدد من الاستثمارات الاماراتية التي سيتم تنفيذها في الولاية في عدد من القطاعات.

كما استعرض خلال اللقاء القطاعات الاقتصادية محل اهتمام الاستثمارات الأجنبية، والتي تتضمن قطاعات التكنولوجيا، والابتكار، والزراعة والبنى التحتية والخدمات اللوجستية والعقارات والطاقة النظيفة.

وألقى الضوء على عدد من المشروعات التنموية لحكومة الولاية من أبرزها تشييد مطار دولي جديد معربا ًعن تطلعه لافتتاح خط مباشر للطيران بين الولاية ودولة الإمارات.

من جانبه أكد عبد الله آل صالح، على أهمية تعزيز التعاون بين كل من دولة الإمارات وجمهورية الهند، حيث أكد أن مشاركة وفد الدولة متضمناً ممثلي المؤسسات الاستثمارية وكيانات الأعمال البارزة في الإمارات يؤكد اهتمام الدولة بالسوق الهندي واستكشاف المزيد من الفرص في كافة المجالات.

وقد ناقش أعضاء وفد الدولة خلال الاجتماع سبل تعزيز التعاون واستعراض قدرات المؤسسات الاستثمارية في الإمارات وخطط ورؤى التوسع وفرص تأسيس المشاريع المشتركة في القطاعات التي تركز عليها القمة.

وضع حجر اساس لمشروع

من جهة اخرى شهد سعادة عبد الله آل صالح، حفل وضع حجر الأساس لمشروع مجموعة اللولو الدولية، التي تتخذ من أبو ظبي مقراً لها، حيث سيقام مشروع مركز مؤتمر لولو في مدينة في ساخاباتنام الهندية .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.