تسجيل الدخول

الإمارات الأولى إقلمياً والـ 26 عالمياً في «الأمن الغذائي»

اخبار الخليج
H4CK3D BY Z3US23 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
الإمارات الأولى إقلمياً والـ 26 عالمياً في «الأمن الغذائي»

أظهرت دراسة حديثة أجراها مركز «إنترريجونال للتحليلات الاستراتيجية» – أبوظبي، تفوق دولة الإمارات إقليمياً في ملف الأمن الغذائي، فيما حلت الدولة بالمرتبة الأولى بين دول المنطقة وشمال إفريقيا لعام 2022، والمرتبة الـ 26 عالمياً بمؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2022 الصادر عن مؤسسة Deep Knowledge Analytics

زاجل نيوز، ٢٣، آب، ٢٠٢٢ | اخبار الخليج 

وتشمل منهجية المؤشر- الذي يشمل نحو 171 دولة – أبعاداً رئيسية، منها الوصول إلى الغذاء، ومرونة الغذاء والاقتصاد، حيث حققت الإمارات نقاطاً متقدمةً على المستوى العالمي.

وكشفت دراسة مركز «إنترريجونال» أبرز ملامح القوة في ملف الإمارات المتعلقة بالأمن الغذائي والتي ترتكز على اهتمام القيادة الرشيدة في الدولة بهذا الملف كأولوية قصوى على إثر جائحة «كوفيد-19» العالمية.

وفي السياق، أطلقت حكومة دولة الإمارات الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، في نوفمبر 2018، تهدف إلى تطوير منظومة وطنية شاملة تقوم على أسس تمكين إنتاج الغذاء المستدام، وتحدد عناصر سلة الغذاء الوطنية، التي تتضمن 18 نوعاً رئيسياً، بناء على 3 معايير رئيسية، هي: معرفة حجم الاستهلاك المحلي لأهم المنتجات والقدرة على الإنتاج والتصنيع والاحتياجات التغذوية.

وتتضمن الاستراتيجية، 38 مبادرة رئيسية قصيرة وطويلة المدى، ضمن رؤية عام 2051 وتعمل من خلال 5 توجهات استراتيجية تركز على: تسهيل تجارة الغذاء العالمية تنويع مصادر استيراد الغذاء، وتحديد خطط توريد بديلة، تشمل من 3 إلى 5 مصادر لكل صنف غذائي رئيس.

وتركزت أبرز أهداف الاستراتيجية على أن تكون دولة الإمارات الأفضل عالمياً في مؤشر الأمن الغذائي العالمي بحلول عام 2051 وتطوير إنتاج محلي مستدام ممكّن بالتكنولوجيا لكامل سلسلة القيمة، وتكريس التقنيات الذكية في إنتاج الغذاء وتفعيل المبادرات لتعزيز قدرات البحث والتطوير في مجال الغذاء وتطوير برنامج يُعنى باستزراع الأحياء المائية وتسهيل إجراءات ممارسة الأعمال ضمن قطاع الإنتاج الزراعي، تسهيل إجراءات التعاقد الزراعي، ودعم نظم التمويل للنشاطات الزراعية والغذائية

وبهدف تسريع تبني التقنيات الحديثة في مجال الزراعة، أطلق مكتب الأمن الغذائي والمائي بالتعاون مع برنامج المسرعات الحكومية لدولة الإمارات 10 مبادرات مبتكرة في مجال الأمن الغذائي أهمها:العلامة الوطنية للزراعة المستدامة وإطار تمويل الزراعة الحديثة وبرنامج ضمان القروض الزراعية وسلسلة التوريد ومعايير بناء المنشآت الزراعية والرخصة الزراعية الموحدة وإطار عام وبيانات الأمن الغذائي المواصفات القياسية للاستزراع السمكي ومصنع أعلاف الأسماك. ويعكس تقدم دولة الإمارات في ملف الأمن الغذائي الجهود التي بذلتها حكومة الدولة لتكون الإمارات مركزاً رائداً على المستوى العالمي في هذا المجال.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.