تسجيل الدخول

الأردن يطالب بوضع المنسف على قائمة التراث العالمي

منوعات
H4CK3D BY Z3US10 يوليو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
الأردن يطالب بوضع المنسف على قائمة التراث العالمي

طالب الأردن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونيسكو» بإدراج المنسف في لائحة التراث العالمي غير المادي خلال العام الحالي.

زاجل نيوز ١٠، تموز، ٢٠٢٢ | منوعات 

وأحيت السفارة الأردنية في العاصمة الفرنسية باريس، أمسية فنية وثقافية، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونيسكو» حيث تخلل تلك الأمسية حفل موسيقي وعشاء تكريمياً للحضور.

العشاء الذي جاء أردنياً بامتياز تصدره المنسف الأردني الوجبة الأشهر على مائدة الأردنيين وذلك استعداداً لإدراجه على لائحة التراث العالمي غير المادي خلال العام الحالي بعد استكمال الطلب الأردني لجميع الشروط الفنية المطلوبة من «يونيسكو» حسب ما نشرته قناة المملكة.

وجاء هذا الطلب من الأردن كون المنسف وليمة احتفائية ولها دلالاتها الاجتماعية والثقافية حيث تترقب الأعين الموافقة من قبل اللجنة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونيسكو» 2022 على هذا الطلب قريباً.

ونجح الأردن سابقاً في إضافة العديد من موروثات المجتمع الأردني ضمن قائمة التراث العالمي ومنها «فن السامر» في عام 2018 و«النخلة» في عام 2019 وإضافة «الخط العربي» في عام 2021.

ويرتبط المنسف بالعادات والتقاليد في الأردن ارتباطاً مباشراً ويعد شكلاً من أشكال التعبير الثقافي للعادات الغذائية الأردنية الذي ينعكس كذلك على معرفة الهوية الثقافية الوطنية الأردنية.

أنواع المنسف الأردني:

1- منسف الأرز وهو الأشهر والأوسع انتشاراً بين أطياف المجتمع الأردني، حيث يتم إعداده باستخدام الجميد الأردني المعروف والمصنع محلياً إضافة إلى استخدام اللحمة أو الدجاج واللوز والبقدونس للتزيين.

2- منسف البرغل وهو الأقل انتشاراً ويصنع باستخدام البرغل واللحمة المسلوقة والبهارات ويتم اعداده بطريقة تشبه تقريباً طريقة عمل المنسف بالأرز واللحم والجميد.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.