تسجيل الدخول

الأربعاء.. مطار القاهرة يستقبل أول طائرة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية

زاجل نيوز11 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الأربعاء.. مطار القاهرة يستقبل أول طائرة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية

08ac60f9ab8506d1c773710d4e63f3ac

يستقبل مطار القاهرة، الأربعاء المقبل، “سولار امبالس 2″، أول طائرة فى العالم تعمل بالطاقة الشمسية قادمة من إسبانيا، فى إطار جولتها حول العالم، التى بدأتها من الخليج العربى فى مارس من العام الماضى لحشد التأييد والدعم لتكنولوجيا الطاقة النظيفة.

وصرحت مصادر مسئولة بوزارة الطيران المدني بأن شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، أمر باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للاحتفال بالطائرة، حيث تمت إقامة سرادق بأرض المهبط قرب صالة رقم 4 وتخصيص 65 مسئولا فى كل قطاعات الطيران لاستقبال الطائرة وتوفير كل وسائل الراحة لقائدها ومساعدتها فى مواصلة رحلتها بعد توقفها بمصر.

وقالت المصادر إن الطائرة ستتابع الشروق فوق منطقة الأهرامات قبل هبوطها، والطائرة هى الأولى التى تعمل بالطاقة الشمسية بدون انبعاثات وبدون وقود فى إطار رحلاتها التجريبية حول العالم، وسيشارك عدد من كبار المسئولين المصريين فى تفقد الطائرة الفريدة من نوعها قبل استئناف رحلتها للعودة إلى أبوظبى.

ودخل وفد من الخبراء الأجانب أرض مهبط مطار القاهرة للإشراف على الاستعدادات الخاصة باستقبال الطائرة “سولار إمبالس 2” وهى أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية بدون انبعاثات وبدون وقود فى إطار رحلاتها التجريبية حول العالم كما تم تجهيز خيمه لاستقبال الطائره وايواءها على مساحتها 80 مترا × 40 مترا لتامينها وستمكث فى حدود 15 يوما بأرض المهبط .

وينظم استقبال الطائرة والاحتفال السفارة السويسرية، حيث يشارك عدد من كبار المسئولين المصريين فى تفقد الطائرة الفريدة من نوعها، التى تهبط إلى القاهرة قادمة من إسبانيا قبل استئناف رحلتها للعودة إلى أبوظبى حيث يتبادل الطياران السويسريان “برتراند بيكارد” و”أندريه بورشبرج: “قيادة الطائرة وتدار محركات الطائرة الأربعة بطاقة مستمدة من أكثر من 17 ألف خلية شمسية مثبتة على الجناحين مما يزيد من طول جناحى الطائرة عن طائرات بوينج 747 وهى مصنوعة من ألياف الكربون الخفيف للغاية ويعادل وزنها الإجمالى وزن سيارة ويبلغ  حجم اجنحتها كحجم الطائره الجامبو و وزنها 2 طن و 2300 كيلو وبمقدورها أن تحلق على اكثر  ارتفاع 28 ألف قدم (8500 متر) وبسرعة تتراوح بين 55 و100 كيلومتر فى الساعة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.