تسجيل الدخول

افتتاح المعرض الدولي للكتاب بالمغرب والامارات ضيف شرف

2016-02-12T14:17:39+02:00
2016-02-12T14:17:40+02:00
اخبار الخليج
zajelnews2015 zajelnews201512 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
افتتاح المعرض الدولي للكتاب بالمغرب والامارات ضيف شرف

Satellite

افتتح سمو الأمير مولاي رشيد شقيق العاهل المغربي بالدار البيضاء الدورة الثانية والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي يقام تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية ويستمر حتى 21 فبراير الجاري ويحتفي بالإمارات “ضيف شرف” لهذه الدورة.

حضر الافتتاح معالي محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة المغربي وسعادة عفراء الصابري وكيلة وزارة الثقافة وتنمية المعرفة وسعادة حكم هاشم الهاشمي وكيل الوزارة المساعد لشؤون الثقافة والفنون ومحمد عبو الوزير المنتدب في التجارة الخارجية المغربي والسيد سعيد مهير الكتبي القائم بالأعمال بالنيابة لسفارة الدولة لدى المملكة المغربية وأعضاء وفد وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

واستقبلت عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع سمو الأمير مولاي رشيد الذي زار جناح الامارات وقدمت له شروحات حول الجناح الذي تشارك فيه 11 مؤسسة ثقافية وفكرية وبحثية وعلمية إماراتية التي تقدم أبرز إبداعاتها الفكرية والعلمية والأدبية وتقدم صورة عن الحراك الثقافي والأدبي في الدولة.

وقام سمو الأمير مولاي رشيد بجولة في جناح الإمارات وعبر عن إعجابه بالتجربة التنموية في الإمارات.. وأشاد بالمستوى المميز للعلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية في كافة المجالات وضمنها المجال الثقافي بفضل التوجيهات الحكيمة لقائدي البلدين صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة.

واطلع سمو الأمير مولاي رشيد على آخر الانتاجات الفكرية والثقافية والعلمية لدور النشر العربية والعالمية حيث تشارك 45 دولة وأكثر من 650 مشاركا من عالم النشر والصحافة والتوزيع ومن ضمنها جناح الإمارات وجناح جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم وجناح معرض الشارقة للكتاب.

وبهذه المناسبة عبر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة عن عظيم اعتزازه باختيار الإمارات “ضيف شرف” المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء لما يمثله هذا الاختيار من تقدير عربي وعالمي لدور الإمارات في احتضان الإبداع وتحفيزه عربيا وعالميا والاحتفاء بالمبدعين والنوابغ من أجل الكتاب والعلم والمعرفة.

وقال معاليه أن هذا الاختيار يعكس مسؤولية كبرى تحتم علينا في الإمارات أن نظل على سعينا الدؤوب للارتقاء بآليات صناعة النشر والكتاب.

وأشاد معاليه بالعلاقات الوطيدة التي تربط بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية واعتبرها علاقات أخوة وتعاضد عميق يمتد ليشمل جميع مجالات التعاون والشراكة التي تبرز بينها الشراكة الثقافية ناصعة جلية ..وقال إنها تعكس عمق التواصل والتلاقي بين مثقفي البلدين والجهات الثقافية الرسمية فيهما.

ويشارك مفكرون ومبدعون وباحثون إماراتيون في الندوات واللقاءات الفكرية والثقافية التي تقام بمناسبة المعرض الدولي للنشر والكتاب حيث تشارك الأديبة فتحية النمر عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات والأديبة ريم الكمالي عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات عضو جائزة العويس للإبداع بندوة الثقافة والعلوم بدبي في ندوة حول الرواية الإماراتية كما تشارك الأديبة أسماء الزرعوني نائب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات الأمين العام لملتقي الإمارات للإبداع الخليجي رئيس تحرير مجلة بيت السرد والدكتور علي عبد القادر الحمادي نائب رئيس جمعية اللغة العربية عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات والأديبة شيماء المرزوقي عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في ندوة حول أدب الطفل بينما يشارك السيد عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث والدكتور راشد أحمد المزروعي مدير مركز زايد للدراسات والبحوث في ندوة حول تراث الإمارات. ويشارك السيد سعيد حمدان الطنيجي مدير جائزة الشيخ زايد للكتاب عضو اللجنة المنظمة لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب والسيد علي الشعالي نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الناشرين الإماراتيين والسيدة إيمان بن الشيبة رئيس تحرير مجلة شيل الإلكترونية عضو جمعية الناشرين الإماراتيين في ندوة حول صناعة النشر الإماراتية كما يشارك الشاعر كريم معتوق والسيد علي الشعالي في أمسية شعرية إماراتية.Satellite

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.