تسجيل الدخول

افتتاح الدورة السادسة والعشرين لمعرض أبو ظبي للكتاب

zajelnews2015 zajelnews201528 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
افتتاح الدورة السادسة والعشرين لمعرض أبو ظبي للكتاب
5721c15caa7de

افتتح سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي #اليوم فعاليات الدورة الـسادسة والعشرين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
شهد افتتاح المعرض بمركز أبوظبي الوطني للمعارض .. معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام وسعادة محمد خليفة المبارك رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وسعادة منصور المنصوري مدير عام المجلس الوطني للإعلام بالإنابة وسعادة سيف سعيد غباش مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وسعادة علي سعيد بن حرمل الظاهري رئيس مجلس جامعة أبوظبي التنفيذي.
مشاركات محلية
يشارك عدد من الجهات المحلية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وتعرض في أروقته أحدث إصداراتها، كما تستضيف عدداً من الفعاليات وحفلات تواقيع الكتب، وتتميز الإصدارات المحلية، بأنها تلامس الواقع المحلي، وتكرس المفاهيم التي تتناسب مع العديد من الأفكار التي تعززها الحكومة، مثل مفهوم الهوية والانتماء للوطن، كما ترصد جزءاً هاماً من تاريخ الإمارات، وتغطي في أحيان أخرى، الحالات الإبداعية في كافة المجالات، وتتجاوز حدود الوطن، لتنقل في إصداراتها، المعرفة والفكر من أنحاء العالم، من خلال الترجمة أو طباعة العديد من الإبداعات العربية.

ويعرض الأرشيف الوطني لدولة الإمارات، في جناحه، بعض الوثائق النادرة، والأفلام الوثائقية التاريخية، وعدداً من إصداراته الجديدة.
وينظم الأرشيف في الثانية من ظهر #اليوم، في ركن التوقيع، حفلاً لإطلاق كتاب (في قلب الصحراء)، الذي يستعرض جهود شركات النفط في جنوبي شبه الجزيرة العربية، في مرحلة مهمة، ليرسم صورة صادقة للحياة بمعالمها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
ويعرض الأرشيف الوطني أيضاً، أحدث إصداراته، المتمثل بكتاب: (زايد والتميز)، وهو الأول من نوعه على مستوى العالم في تقديم إطلالة استثنائية، تستحضر شخصية الشيخ زايد بن سلطان الإنسانية العالمية، من خلال نموذج التميز.
وتضم منصة الأرشيف الوطني بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، شجرة آل بوفلاح، ويقدم قسم البرامج التعليمية، ورش قراءة في ثلاثة من أهم إصدارات الأرشيف الوطني، وهي كتاب (زايد من التحدي إلى الاتحاد)، وكتاب (خليفة.. رحلة إلى المستقبل)، وكتاب (قصر الحصن: سيرة حكام أبوظبي)، بهدف تنمية ثقافة القراءة لدى الطلبة.
كما يعرض الأرشيف الوطني، الكتب الثلاثة المذكورة للمعاقين بصرياً، مطبوعة بطريقة (برايل).
إصدارات مركز سلطان بن زايد
يشارك مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام في المعرض، بمجموعة من إصداراته الجديدة.
وقال منصور سعيد المنصوري مدير إدارة الشؤون الثقافية والإعلام في المركز: سيطرح المركز خلال مشاركته في المعرض، أربع إصدارات. وأكد على أن المشاركة تحمل بعداً جديداً في الطرح الأدبي والأكاديمي.
واستعرض الإصدارات الجديدة، وهي الموسوعة القصصية للأطفال في جزئها الثاني، للكتابة شهرزاد العربي، ورواية «رو» للكتابة الكندية الفيتنامية، كيم توري، والتي قامت بترجمتها للعربية إيناس العباسي، وكتاب في النثر الأدبي لـ خولة السويدي، بعنوان «سنة تغير عمراً»، وكتاب الإعلام الغربي والإسلام، للباحث محمد أحمد علي.
وأوضح المنصوري أن كتاب رواية «رو» للكاتبة الكندية من أصل فيتنامي، كيم توي، حصد أكثر من سبع جوائز عالمية، كان آخرها المركز الأول لمسابقة كندا تقرأ لعام 2015.
وذكر أنه في الجانب الفكري، فقد خصص المركز، كتاب «الإعلام الغربي والإسلام»، لمحمد علي، ويتناول قضية أساسية، تمثلت في القيم والمبادئ التي تحكم الإعلام.
مشاركة مؤسسة زايد بن سلطان
تشارك مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، بجناح خاص في المعرض، وتعرض عدداً من إصدارات المؤسسة، مثل كتاب «معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية»، والذي في 41 مجلداً، وهي مدونة موسوعة للقواعد الإسلامية والأساسية، التي يستنبط منها الأحكام. إلى جانب عدة إصدارات، مثل معجم زايد اللغوي، وقصص الأنبياء والرحيق المختوم والنبتة القاتلة.

كما أعلنت المؤسسة عن مركز زايد للنشر الإلكتروني، والذي تم إنشاؤه بالتعاون مع دار المعارف المصرية، تحت مظلة وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.
24 إصداراً جديداً لأكاديمية الشعر
تشارك لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في فعاليات الدورة الجديدة من المعرض، وحيث تعرض أكاديمية الشعر لإصداراتها الـ (138) في مجالات الشعر والأدب والبحوث والدراسات النقدية والتحليلية، منها 24 إصداراً جديداً تمّ إنجازه بالتزامن مع معرض أبوظبي للكتاب، بينها 18 إصداراً طبعة أولى، و6 إصدارات طبعة ثانية، حيث سيشهد جناح لجنة إدارة المهرجانات، طيلة أيام المعرض، تواقيع العديد من الكتب الجديدة.
وأكد سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر بأبوظبي، أهمية المشاركة في هذا الحدث الثقافي الدولي، الذي يستقطب عشرات الآلاف من القراء، ويُبرز دور الإمارات الرائد في المشهد الثقافي العالمي.
وتشمل الإصدارات الجديدة لأكاديمية الشعر، ديوان «قصائد في شهداء الإمارات» لمجموعة من الشعراء. «تراثنا من الشعر الشعبي» لحمد بن خليفة أبو شهاب، بجزأيه، «صورة الرجل في شعر المرأة» لمحمد مهاوش الظفيري، وغير ذلك الكثير من العناوين.

أبوظبي للثقافة تطلق نسخة تجريبية للموسوعة الشعرية والمثقفون يشيدون
أعلنت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، عن إطلاق النسخة التجريبية للموسوعة خلال فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب.
وقد أكد العديد من الأدباء والشعراء أهمية الموسوعة، بأعتبارها انجازا لافتا للانتباه ومهما على صعيد الثقافة العربية.
بناء مهم:
حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب قال ان إعادة إطلاق الموسوعة الشعرية الجديدة، ستحدث فرقاً جيداً ومهماً للساحة الثقافية الإماراتية، ولا يمكننا الحديث عن هذا الإنجاز #اليوم، دون العودة إلى تاريخ إطلاق الموسوعة الشعرية، والجهد المبذول من محمد أحمد السويدي لإطلاق الموسوعة أول مرة. وأضاف: كما نستعيد ذكرياتنا بالمجمع الثقافي هذا المكان، الذي يعتبر نتاج مجتمع، قدمنا له كشعراء، الكثير، وقدم لنا بدوره الكثير، كان ملتقى بالنسبة لنا، يجمعنا كشعراء وكتاب وفنانين ورسامين. وأضاف: #اليوم، مع إعادة إطلاق الموسوعة الشعرية، نسترجع هذه الذكريات، ونستذكر عطاءات الراحل محمد خلف المزروعي، وعطاءاته للساحة الثقافية الإماراتية.
خصوصية:
الشاعر محمد علي شمس الدين أكد ان إعادة إطلاق الموسوعة الشعرية خلال فعاليات المعرض، إنجاز يسجل للهيئة، كونها ستشكل مرجعاً ومصدراً مهماً لنا كشعراء، للاطلاع على هذا النتاج العظيم عبر التاريخ. وأضاف: لا أخفي على أحد، أنه ليشرفني وجودي في هذه الموسوعة، التي تضم لي أمسيات كنت قد قدمتها في المجمع الثقافي، هذا المكان الذي له خصوصية كبيرة ومميزة في قلوبنا كشعراء عرب.
أثر:
من جهته، قال أحمد عبد المعطي حجازي: تقدم الهيئة دائماً للساحة الثقافية، بما له أثر مميز، فهي تسعدنا وتبهرنا بتقديم كل ما يمكن لسد الفراغ في الساحة الثقافية العربية والمحلية. وأضاف: الموسوعة إضاءة على إنجازاتنا الشعرية كعرب عبر التاريخ، تتيح لنا كشعراء، الاستماع والاطلاع على الدواوين الشعرية للكثير من الشعراء الذين خلدتهم القصائد. مشروع مدروس:
وحيا الشاعر المهدي اخريف هذه المبادرة من الهيئة، واعتبر الموسوعة عملاً استثنائياً مهماً، وقال: الموسوعة مشروع مدروس، كونه يضم الشعراء العرب الكبار، الذين يمثلون مختلف التيارات والمدارس الشعرية. وأضاف: إنّ الموسوعة منذ بدايتها إلى #اليوم، في تطور مستمر في كل مرة. وأوضح: في كل مرة، لا بد أن يكون هناك نوع من الصرامة في اختيار الشعراء.
إنجاز كبير:
ومن جانبه، قال الشاعر فاروق جويدة: تمثل الموسوعة إنجازاً كبيراً للثقافة العربية المعاصرة، خاصة أن ثقافتنا العربية تواجه تحديات وأزمات كثيرة على مستوى اللغة والإبداع والانتشار. ورأى أنها تحفظ تاريخ الأمة، وتحفظ التراث الشعري الذي امتد على مدى آلاف السنين. وأضاف: أحيي هذه المبادرة، وأعتبرها إنجازاً ثقافياً وحضارياً كبيراً.
شمعة للشعراء
وقال الشاعر منصف المزغني: حين صدرت موسوعة الشعر العربي في قرص، كانت حدثاً عربياً وشعرياً بارزاً، تواكب مع عصر المعلوماتية، وأضاف: للشعر العربي في أبوظبي مؤسسة تحميه، وتنهض بكيانه، وهو الذي دوّن أخبار العرب، وسجل أيامهم وأحلامهم. وذكر، صدرت الموسوعة بشكل أوسع، فضمت مليون بيت من الشعر، ثم تطور الرقم إلى مليونين 400 ألف بيت، وها هي المفاجأة السعيدة، بمعاودة الظهور بزيادة عدد الأبيات لتبلغ 3 ملايين بيت. كما تمنى أن تنجز الموسوعة بالصوت والصورة.
أفكار خلاقة:
وقال الشاعر يوسف عبد العزيز: أعتبر إطلاق مشروع الموسوعة الشعرية الإلكترونية، في حلّتها الجديدة هذا العام، الحدث الأهم على الصّعيد الثقافي العربي. وأضاف: من جهة أخرى، فالموسوعة الشعرية الإلكترونية التي تمّ إطلاقها منذ عام 1995، والتي جرى تطويرها خلال العقدين الأخيرين، انفتحت على شعر الحداثة العربي، ووضعته بين يديّ القارئ. وأوضح: هذا الإنجاز الجديد، يوفّر لجمهور الشّعر تداول دواوين الشعراء المعاصرين، والاطلاع على تجاربهم وسيرهم الذاتية.
وأشار إلى السهولة البالغة التي توفّرها الموسوعة للجمهور، من أجل المطالعة والدّراسة النقدية، وما يتبع النّصوص الشّعرية المنشورة من حواشٍ تُعرِّف بأصحابها. وقال، كلّ ذلك يجعل الشّعر العربي بجناحيه التراثي والحديث، مُتاحاً، وعلى أوسع نطاق. واقترح تقديم الشعر العربي مترجماً إلى اللغات الحيّة. مفسراً أنّ العمل على توفير نسخة إلكترونية للشعر، مترجمة إلى عدد من اللغات العالمية، سيسهم في وضع الأمة العربية في المكانة التي تليق بها بين الأمم.
من فعاليات #اليوم
Ⅶمحاضرة عن «أم الإمارات» رحلة التنمية، 5.30 عصراً، مؤسسة بحر الثقافة.
Ⅶلقاء مع المترشحين للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية، 7 مساء، مجلس الحوار.
Ⅶواقع الرواية الخليجية، 7.30مساء، مجلس ابن رشد.
Ⅶالأوبرا ولدت في إيطاليا، 8.30 مساء، صالون الملتقى.
Ⅶالمهمشون في السرد العربي، 9 مساء، مجلس الحوار.
مواعيد المعرض
يمكن للمهتمين، الاطلاع على الموسوعة في جناح الهيئة، حيث يفتح المعرض #اليوم أبوابه للجمهور عند الساعة 11 صباحاً، أما سائر الأيام، فتفتح الأبواب من 9 صباحاً إلى الساعة 10 مساء، ويوم الجمعة من 4 عصراً إلى 10 مساء.

دار «كلمة» تعرض إنتاجها الجديد
مشروع «كلمة» للترجمة التابع للهيئة، سيعرض في جناحه بالمعرض، ترجمة أربع روايات أُخرى لباتريك موديانو، الفائز بجائزة نوبل للآداب لسنة 2014، وهي «دفتر العائلة» و«من أقاصي النسيان» و«سيرك يمر» و«صِبْية طيّبون»، وقامت بنقلها للعربية، المترجمة اللبنانية دانيال صالح، وكان المشروع قد قام بنشر ترجمة روايتين لموديانو، في العام الماضي، ضمن سلسلة الأدب الفرنسيّ، التي يشرف عليها ويراجعها الشاعر والأكاديميّ العراقيّ المقيم بباريس، كاظم جهاد.
وقال الدكتور علي بن تميم عضو مجلس إدارة الهيئة، جاءت الترجمات لتثري مخزون المشروع من كبريات الأعمال الفرنسية، الحديثة والكلاسيكيّة، وتعيد تسليط الأضواء على الترجمة الأدبيّة والفكريّة، باعتبارها أحد أهمّ مصادر إغناء المكنون الثقافيّ والحسّ الجماليّ لقرّاء لغة الضادّ.
الصندوق الأسود.. أفلام ومنصة نقاش
يشتمل البرنامج السينمائي في معرض الكتاب، على عروض لأفلام إماراتية، ومن مختلف الدول العربية، وتوفر سينما الصندوق الأسود، منصة نقاشية عن الحركة السينمائية المحلية، وبعض الجوانب الاحترافية في عالم صناعة الأفلام.
وسيتاح لكل زائر يشتري كتاباً متخصصاً في السينما من دور النشر المشاركة في المعرض، حرية اختيار فيلم من قائمة العروض لمشاهدتها في الوقت الحر للسينما، من الساعة الثانية ظهراً حتى الخامسة مساءً، وذلك سعياً للمقاربة والتكامل بين الكتاب والسينما.
وتعرض سينما الصندوق الأسود هذا العام، 18 فيلماً من 10 بلدان، منها «ألف رحمة ونور، تزوج، أمنية، بانج بانج، مصنوع من طين، وتزوج روميو جولييت، بو لولاد، تخطي الحد، حار جاف صيفاً، زكريا، السلام عليك يا مريم، موج 98، خمسة، حورية وعين، سالفة صورة، تشولو، ماء ودم، قرار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.