تسجيل الدخول

استقالة ريما خلف من «الإسكوا» بعد ضغوط عليها لسحب تقرير يتهم إسرائيل بـ«الفصل العنصري»

زاجل نيوز18 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
استقالة ريما خلف من «الإسكوا» بعد ضغوط عليها لسحب تقرير يتهم إسرائيل بـ«الفصل العنصري»

24

قدمت مسؤولة في الامم المتحدة استقالتها امس الجمعة بعدما طلب منها الامين العام للمنظمة الدولية سحب تقرير اكدت انه يتضمن اتهامات لإسرائيل بأنها «اقامت نظام فصل عنصري» في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وقالت ريما خلف الأمينة التنفيذية للجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا) في مؤتمر صحفي في بيروت: «اصدر الامين العام تعليماته لي صباح امس الأول (الخميس) بسحبه (التقرير)، طلبت منه ان يراجع موقفه فأصر عليه. وبناء على ذلك تقدمت اليه باستقالتي من الامم المتحدة». وخلف هي وزيرة أردنية سابقة.
والتقرير اعدته منظمة اسكوا التي مقرها في بيروت وتضم 188 بلدا عربيا بينها دولة فلسطين كعضو كامل العضوية بحسب الموقع الإلكتروني للمنظمة. ومهمتها تعزيز التعاون والتنمية.
والأربعاء الماضي، طالبت الولايات المتحدة حليفة إسرائيل بسحب تقرير «الاسكوا»، مبدية «استياءها» من النص الذي يتهم إسرائيل بأنها «اقامت نظام فصل عنصري يهدف إلى تسلط جماعة عرقية على اخرى».
وتعليقا على استقالة خلف، قالت السفيرة الأمريكية لدى الامم المتحدة نيكي هالي امس الجمعة «حين ينشر شخص ما تقريرا يشكل اهانة باسم الامم المتحدة، من الملائم ان يستقيل هذا الشخص»، مشيدة بقرار الامين العام انطونيو جوتيريش «النأي بالنفس» من التقرير.
وكانت هالي قد تعهدت الاربعاء الماضي، بوصفها ممثلة للرئيس دونالد ترامب، الدفاع بكل إمكاناتها عن إسرائيل داخل الامم المتحدة.
وأضافت خلف، وهي اردنية، في مؤتمرها الصحفي «كان متوقعا بالطبع ان تقوم إسرائيل وحلفاؤها بممارسة ضغوط هائلة على الامين العام للامم المتحدة للتنصل من التقرير وأن يطلبوا منه سحبه».
وتابعت وهي تتلو نص استقالتها «بديهي ان يهاجم المجرم من يدافعون عن قضايا ضحاياه، لكنني اجد نفسي غير قابلة للخضوع لهذه الضغوط، ليس بصفتي موظفة دولية بل بصفتي إنسانا سويا فحسب. أؤمن بالقيم والمبادئ الانسانية السامية التي طالما شكلت قوى الخير في التاريخ والتي أسست عليها منظمتنا هذه الامم المتحدة».
وأورد التقرير الذي اعده خبيران احدهما ريتشارد فوك المقرر الخاص الاممي السابق حول حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية ان «إسرائيل فرضت نظام فصل عنصري على الشعب الفلسطيني (ما يشكل) جريمة ضد الانسانية».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.