تسجيل الدخول

ازمة غذاء قد تتسبب في دمار الشرق الاوسط وشمال افريقيا

اخبار المجتمع
rema21 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
ازمة غذاء قد تتسبب في دمار الشرق الاوسط وشمال افريقيا

زاجل نيوز – 21 مارس 2022-حذرت منظمة هيومان رايتس ووتش ومقرها الولايات المتحدة في بيان نشرته اليوم من أن الغزو الروسي لأوكرانيا قد يؤدي إلى تفاقم أزمة الغذاء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .
وذكر البيان أن “كل من أوكرانيا وروسيا مصدرين رئيسيين للمنتجات الزراعية إلى العديد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما أن الاضطرابات المرتبطة بالحرب تؤدي بالفعل إلى تفاقم أسعار المواد الغذائية المرتفعة بالفعل وتعميق الفقر”.
وفي هذا السياق قالت لما فقيه، المديرة التنفيذية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: “تتطلب سلاسل الغذاء العالمية تضامناً عالمياً في أوقات الأزمات”.
واضافت “بدون اتخاذ إجراءات منسقة لمعالجة الإمدادات الغذائية والقدرة على تحمل تكاليفها، فإن الصراع في أوكرانيا يهدد بتعميق أزمة الغذاء في العالم، ولا سيما في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.”
هذا وحظرت الحكومة الأوكرانية تصدير السلع الزراعية الرئيسية، بما في ذلك القمح والذرة والحبوب والملح واللحوم، وفقًا لقرار مجلس الوزراء الذي صدر في 9 مارس.
وقالت هيومن رايتس ووتش إنه حتى إذا تم حل اضطرابات سلسلة التوريد قريبًا، فمن المرجح أن تستمر المشاكل “لأن المزارعين يفرون من القتال والصراع يدمر البنية التحتية والمعدات”. القتال يمكن أن يقلل أيضا من الحصاد المقبل.
يذكر انه تعتبر روسيا وأوكرانيا معًا مسئولتان عن ما يقرب من 30٪ من صادرات القمح العالمية، وفقًا لشركة Gro Intelligence، وهي شركة لتحليل البيانات الزراعية.
وكانت أوكرانيا على المسار الصحيح لعام قياسي من صادرات القمح قبل الغزو، في حين كانت صادرات القمح الروسية تتباطأ، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.