تسجيل الدخول

ادراج الفن الصخري القديم السعودي في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو

فن ومشاهير
rema25 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
ادراج الفن الصخري القديم السعودي في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو

زاجل نيوز _25_يوليو_ 2021_أصبحت النقوش الصخرية القديمة في هيما جنوب غرب المملكة العربية السعودية يوم السبت سادس موقع في المملكة يتم إدراجه في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.
يذكر ان المملكة العربية السعودية لديها “تراث غني من الحضارات الإنسانية. وقال وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان “لقد أثمرت الجهود في التعريف بها للعالم”.
وكانت حمى ، الواقعة في المنطقة الغربية من نجران ، مركزًا للقوافل على طرق التجارة والحج بين الأجزاء الجنوبية من شبه الجزيرة العربية وبلاد ما بين النهرين والشام ومصر. ترك المسافرون وراءهم مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية الصخرية التي تصور الصيد والحياة البرية والنباتات والرموز والأدوات وآلاف النقوش المكتوبة بالخط القديم مثل المسند والثمودية والنبطية والعربية المبكرة.
وتعود الآبار الموجودة في المنطقة ، التي كانت ذات يوم مصدرًا حيويًا للمياه العذبة في صحراء نجران الشاسعة ، إلى أكثر من 3000 عام وتحتوي على مياه عذبة حتى يومنا هذا.
وبهذا السياق قال الدكتور جاسر الحربش ، الرئيس التنفيذي لهيئة التراث “يسعدنا الاعتراف بهذا الموقع القديم الاستثنائي من قبل اليونسكو كموقع تراث عالمي. ، إن المنطقة تتمتع بقيمة عالمية بارزة ، وتوفر لنا العديد من الدروس حول تطور الثقافة والحياة البشرية في العصور القديمة.
“واضاف نحن نعمل على الحفاظ على المنطقة وإجراء البحوث لفهم النقوش الصخرية بشكل أكبر ، ونتطلع إلى الترحيب بالمزيد من الزوار المحليين والدوليين للحضور ورؤية هذا الموقع الثقافي التاريخي بأنفسهم.”
هيما تنضم إلى مدائن صالح ، وطريف في الدرعية ، وجدة التاريخية ، والفن الصخري في حائل ، وواحة الأحساء على قائمة اليونسكو.

واستطرد القول حيث يعد الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي للمملكة وحمايته جزءًا أساسيًا من رؤية المملكة 2030.

إقرأ أيضاً: بطولة السعودية: الهلال يحصد لقب “بطل الشتاء”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.