تسجيل الدخول

اتخدت الجامعة الامريكية بالبحرين الخطوة الاولى نحو الحصول على الاعتماد الاكاديمي الامريكي

اخبار الخليج
rema15 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
اتخدت الجامعة الامريكية بالبحرين الخطوة الاولى نحو الحصول على الاعتماد الاكاديمي الامريكي

تفخر الجامعة الأمريكية بالبحرين أن تعلن أنها سوف تشرع في إجراءات الحصول على الاعتماد الأمريكي عبر اللجنة العليا للكليات والجامعات التابعة للرابطة الغربية للمدارس والكليات (WSCUC) بالولايات المتحدة الأمريكيّة، إذ وجهت اللجنة دعوة رسمية للجامعة بعد مراجعة طلب التعبير عن الاهتمام الذي قدمته الجامعة منذ شهرين. والجدير بالذكر أن الجامعة الأمريكيّة بالبحرين هي المؤسسة التعليميّة الوحيدة في مملكة البحرين التي تمت الموافقة لها للتقدم بطلب التأهيل لهذا الاعتماد الأكاديمي. وفي حال اعتمادها من لجنة (WSCUC)، ستصبح الجامعة ضمن عدد محدود من الجامعات الحاصلة على هذا الاعتماد الرفيع المستوى في كل من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وتأتي جامعة ستانفورد وجامعة كاليفورنيا (بركلي) وجامعة كاليفورنيا (لوس أنجلوس) وجامعة ولاية كاليفورنيا (نورثريدج)، الشريك الأكاديمي المقترح للجامعة الأمريكيّة بالبحرين، ضمن قائمة الجامعات الحاصلة على اعتماد (WSCUC) في الولايات المتحدة الأمريكيّة.
ويُشار إلى أن الاعتماد الأكاديمي لرابطة (WASC) معترف به من قبل وزير التعليم الأمريكي ومجلس اعتماد التعليم العالي (CHEA)، كونه يلتزم بأعلى معايير ضمان الجودة على مستوى مؤسسات التعليم العالي. وعادةً ما تستغرق عملية الحصول على هذا الاعتماد خمسة أعوام، وتتم بالاستناد إلى 16 معيارًا صارمًا للأهليّة، وتشمل «زيارة تفقدية أولى» يقوم خلالها أعضاء لجنة (WSCUC) بزيارة الحرم الجامعي وتفقّد منشآته. والجدير بالذكر أن حرم الجامعة الأمريكية بالبحرين قامت بتصميمه مؤسسة آيرز سينت جروس الأمريكيّة ليكون نموذجًا لأحدث التصاميم في هذا المجال، وليتناسب مع متطلبات الاعتماد الإقليمي الأمريكي.
وبهذه المناسبة قالت الرئيس المؤسس للجامعة الأمريكيّة بالبحرين الدكتورة سوزان ساكستون: «إن ضمان الجودة من أهم الأولويات الاستراتيجية للجامعة. وعليه فإننا فخورون للغاية باختيارنا للتقدم بطلب الحصول على الاعتماد من لجنة (WSCUC)، خصوصًا أنها حتى الآن لم تمنح الاعتماد إلا لعدد محدود من الجامعات الدولية. ومن دواعي سرورنا البالغ كذلك أن نتشارك جهة الاعتماد ذاتها مع جامعة ولاية كاليفورنيا (نورثريدج)، شريكنا الأكاديمي المستقبلي».
ويُذكر أن الجامعة الأمريكية بالبحرين مرخصة من مجلس التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين، الجهة الرقابية الوطنية المسؤولة عن الإشراف على مؤسسات التعليم العالي في المملكة، كما أنها عضو في مجموعة الجودة الدولية التابعة لمجلس اعتماد التعليم العالي (CHEA) في الولايات المتحدة الأمريكية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.