تسجيل الدخول

ابحاث تؤكد على ان حليب الأم يمكن ان يساعد في علاج كوفيد-19

الصحة
rema24 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
ابحاث تؤكد على ان حليب الأم يمكن ان يساعد في علاج كوفيد-19

بوابة اوكرانيا- كييف- صحة – أجرى علماء الأحياء في جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة دراسة جديدة تظهر أن حليب الأم من الأمهات اللواتي تعافين من COVID-19 يحتوي على أجسام مضادة قوية للفيروس.

هذا واكد الباحثون على ان حليب الام يحتوي على مستويات عالية من هذه الأجسام المضادة من النوع الإفرازي، وبالتالي فإن الأمهات المرضعات اللاتي يتعافين من كوفيد -19 قد ينقلن المناعة إلى الأطفال ، وهنالك احتمال أن تكون الأجسام المضادة للحليب المنقى علاجًا للبالغين المصابين بـ COVID-19 .

من ناحية اخرى فانه عندما تمرض الأمهات ، يفرز حليب الام أحيانًا أجسام مضادة تساعد الأطفال على محاربة المرض، كما وتساعد الأجسام المضادة جهاز المناعة في التعرف على مسببات الأمراض مثل COVID-19 وقتلها. لكن COVID-19 هو مرض جديد تمامًا ، لذلك قبل إجراء هذه الدراسة ، لم يعرف أحد ما إذا كان لبن الأم من الأمهات المصابات بـ COVID-19 سيحتوي على أجسام مضادة ،يكون سر الشفاء.

ووفقًا للعلماء فان هذا الاكتشاف يفتح الباب أمام استخدام حليب الأم من الأمهات اللائي نجين من COVID-19 ، لعلاج الأطفال المصابين بأمراض خطيرة أو الوقاية من الأمراض الخطيرة عند الرضع الضعفاء.

هذا وتم الحصول على عينات الحليب من ثماني نساء مصابات بـ COVID-19 وسبع أخريات مصابات بمرض مشتبه به، حيث تم اختبارهن بحثًا عن الأجسام المضادة لبروتين الفيروس التاجي S مقارنة بعينات من النساء الأخريات التي تم الحصول عليها قبل الوباء.

هذا واحتوت العينات الجديدة على أجسام مضادة محددة من IgA ، وفي 80٪ من الحالات يمكن أن ترتبط هذه الأجسام المضادة بوحدة وظيفية مهمة من بروتين S لفيروس كورونا – مجال ربط المستقبلات (RBD).

ومن جانب اخر أظهرت 67٪ من العينات ارتباطها بالأجسام المضادة لـ RBD IgG أو IgM ومعظم IgAs هي إفرازية ، مما يحميها من تدمير الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي.

المصدر:بوابة اوكرانياhttps://www.ukrgate.com/?p=6381

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.