تسجيل الدخول

«إياتا» تتوقع انخفاض أسعار التذاكر بنسبة 5%

zajelnews2015 zajelnews20158 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«إياتا» تتوقع انخفاض أسعار التذاكر بنسبة 5%

453189050

توقع نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، حسين دبّاس، أن تنخفض أسعار تذاكر الطيران، بنسبة تصل إلى 5% في المتوسط، خلال العام الجاري، تأثراً بانخفاض أسعار النفط.

واستبعد دبّاس، في تصريحات صحافية على هامش القمة العالمية لصناعة الطيران في أبوظبي أمس، حدوث انخفاض كبير في أسعار التذاكر، لافتاً إلى أن هناك عوامل أخرى، تحد من ذلك، مثل عدم حدوث انخفاض في أسعار الخدمات المختلفة في قطاع الطيران، فضلاً عن معادلة العرض والطلب في السوق، التي تؤثر بشكل أساسي في أسعار التذاكر.

وأوضح دبّاس أن كلفة الوقود انخفضت من 35% في مجمل سعر التذكرة، إلى ما يراوح بين 29 و30% حالياً، بعد انخفاض سعر النفط.

وأكد أن الناقلات الخليجية، وتحديداً الإماراتية، تتصدرها شركتا «طيران الإمارات» و«الاتحاد للطيران»، تقود النمو الكبير الذي يشهده قطاع الطيران في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حالياً.

ولفت إلى أن عدد الركاب، في منطقة الشرق الأوسط، ينمو بنسبة تبلغ 9.6% سنوياً، في حين يقل معدل نمو الركاب العالمي عن 6%، فيما ينمو معدل الشحن في المنطقة بنسبة 5.4% سنوياً، مقابل 2.2% نمواً سنوياً في قطاع الشحن على المستوى العالمي.

وتوقع دبّاس أن تحقق الناقلات الوطنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أرباحاً تقدر بنحو 1.7 مليار دولار (نحو 6.2 مليارات درهم)، العام الجاري، مقارنة بنحو 1.3 مليار دولار (نحو 4.8 مليارات درهم)، تم تحقيقها في نهاية العام الماضي.

وأشار إلى أن أرباح شركات الطيران العالمية وصلت، خلال عام 2015، إلى 33 مليار دولار (نحو 121 مليار درهم)، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 36 مليار دولار (نحو 132 مليار درهم)، خلال العام الجاري، نصفها على الأقل أرباح للناقلات الأميركية فقط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.