تسجيل الدخول

إنجاز 118 طلبا لـ«عوازل الأمطار» في الربع الأول من عام 2020

زاجل نيوز5 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
إنجاز 118 طلبا لـ«عوازل الأمطار» في الربع الأول من عام 2020

أكد القائم بأعمال الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندسة راوية المناعي أن شؤون البلديات مستمرة في برامجها المتعلقة بعوازل الأمطار المدرجة تحت مشروع تنمية المدن والقرى، حيث ان جميع الطلبات المتعلقة بعوازل الأمطار تسير بسلاسة من دون أي تعطيل أو حتى قوائم انتظار في البرنامج.

وأشارت المناعي إلى أن توجيهات وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف تركز على الاهتمام بسرعة تنفيذ المشاريع المرتبطة بالاحتياجات الأساسية للمواطنين، منها مشروع تنفيذ عوازل الأمطار.

وذكرت المهندسة المناعي أن إدارة التنمية الحضرية نجحت في تنفيذ جميع الطلبات المرفوعة من المجالس البلدية ومجلس أمانة العاصمة في الربع الأول من عام 2020 والتي بلغت 118 طلبا, حيث تم الانتهاء منها بتكلفة إجمالية تقدر بـ75200 دينار بحريني.

وأوضحت المناعي أن مجموع الطلبات في محافظة العاصمة بلغت 21 طلبا لعوازل الأمطار، في حين بلغ عدد الطلبات في محافظة المحرق 29 طلبا أما المحافظة الشمالية فبلغ عدد طلباتها 44 طلبا والمحافظة الجنوبية سجلت 24 طلبا.

وأكدت أن الوزارة مازالت تستقبل مزيدا من طلبات عوازل الأمطار التي تقوم المجالس برفعها بشكل دوري، وتحرص الوزارة على تنفيذها بكفاءة وفاعلية وفي أسرع وقت ممكن بحسب الميزانيات المتاحة.

وبينت المناعي أن للمشروع ضوابط ومعايير لقبول الطلبات وفق ما جاء في الدليل الاسترشادي للمشروع من أجل الاستفادة المجانية من المشروع، وقد قامت المجالس مؤخرا متمثلة في مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية برفع سقف الاستفادة من خدمة تركيب عوازل الأمطار إلى 800 دينار بحريني بدل 600 دينار وذلك من منطلق زيادة شريحة المستفيدين من الخدمة من الأسر ذوي الدخل المحدود.

وأشارت المناعي إلى أن متوسط تكلفة تنفيذ الطلب الواحد لعوازل الأمطار يصل إلى قرابة 500 دينار بحريني، وللمشروع ضوابط ومعايير لقبول الطلبات وفق ما جاء في الدليل الاسترشادي للمشروع.

وأكدت أن شروط الاستنفاد المجانية للمشروع هي أن يكون مقدم الطلب بحرينيًا يبلغ من العمر 18 عامًا فما فوق، وأن يكون العقار غير مؤجر أو مستأجر، وأن يكون مالكًا للعقار منذ 10 سنوات ومقيمًا فيه وعنوانه مطابقًا له، وألا يكون قد استفاد مسبقًا من عوازل الأمطار «مشروع تنمية المدن والقرى»، وألا يتجاوز مجموع مصادر دخل مقدم الطلب 800 دينار، وألا يكون قد استفاد من مشروع البيوت الآيلة للسقوط.

وأوضحت الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة بالإنابة أن شؤون البلديات مستمرة في برامجها المتعلقة بعوازل الأمطار المدرجة ضمن مشروع تنمية المدن والقرى والذي يعنى بالطلبات التي لا تندرج ضمن مشروع صيانة وترميم المنازل، وهدفه هو مساعدة الأسر ذات الدخل المحدود عن طريق تركيب عازل مائي لحماية مساكنهم من الأمطار، كما أن جميع طلبات عوازل الأمطار تسير بسلاسة من دون أي تعطيل أو حتى قوائم انتظار في البرنامج، وذلك بتوجيهات ومتابعة من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ووكيل الوزارة لشؤون البلديات.

وذكرت أن إحدى أهم ركائز نجاح المشروع هي الشراكة الفاعلة مع مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية نظرا إلى دورها في التواصل مع المجتمع ورفع الأولويات في متابعة المشروع بصورة مستمرة وأن الوزارة قد حققت أهداف المشروع عبر تلبية جميع طلبات عوازل الأمطار المرفوعة من قبل المجالس البلدية للأسر ذات الدخل المتوسط والمحدود.

وأضافت أن للمشروع صدى إيجابيا في أوساط المواطنين وخصوصا أنه يلامس احتياجاتهم بشكل مباشر، وقد تجاوزت الوزارة بعض التحديات التي صادفت المشروع من خلال الجهود المشتركة بين الوزارة والمجالس البلدية في وضع حلول كفيلة بتحقيق ما تصبو إليه الوزارة لاستفادة المواطنين من المشروع والذي يهدف بصورة عامة إلى الارتقاء بالمستوى المعيشي للأسر وفي الوقت ذاته تطوير البيئة الحضرية في المنطقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.