تسجيل الدخول

إفتتاح مهرجان بن زايد للخيول العربيّة

الرياضة
زاجل نيوز6 مايو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
إفتتاح مهرجان بن زايد للخيول العربيّة

20

وسط أجواء مميّزة طغت عليها طابع العالميّة، انطلقت في مدينة مراكش المغربية أعمال المؤتمر العالمي الثامن لسباق الخيول العربية الأصيلة، برعاية مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة، تحت شعار “عالم واحد ست قارات، أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة”. يشارك في المؤتمر نحو 600 شخص من خبراء وأطباء بيطريين وفرسان ومدربين وإعلاميين من مختلف أنحاء العالم، ويهدف إلى إحياء دور القطاع الخاص في دعم وتعزيز الرياضات التراثية والمشاركة والتفاعل مع المجتمع.

وقد عقدت اللجنة المنظمة مؤتمراً صحافيا بمقر فندق “آدام بارك” بحضور عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية. في بداية المؤتمر، تقدمت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي بالشكر للشيخ منصور بن زايد ال نهيان و الشيخة فاطمة للرعاية والدور الكبير الذي يلعبه مهرجان سموه العالمي للخيول العربية الأصيلة في تحقيق طفرة حقيقية، ساهمت في الحفاظ على موروث الآباء والأجداد، وتطوّر الجواد العربي بصورة ملحوظة.

وأوضحت أنّ المهرجات سيشهد مشاركة وجوه جديدة وعمالقة ونخبة من الخبراء سواء أن كانوا مدرّبين أو مربين أو محترفين في رياضة الفروسية، فضلاً عن مشاركة المرأة على مستوى العالم. وكشفت صوايا أن مضمار مراكش سيكون على موعد مع التاريخ بإستضافة اربع سباقات عالمية. وأكد عدنان سلطان النعيمي مدير مضمار أبوظبي للفروسية، على أهمية المؤتمر، مشيراً إلى أنه حدث كبير يشارك فيه نخبة من الخبراء في مجال الخيول العربية.

وقال مبارك النعيمي مدير الترويج الخارجي أن المؤتمر سيقدّم الكثير تحت شعار “المهرجان عالم واحد 6 قارات” وهو شعار له معناه الكبير ويؤكد أن المهرجان أصبح حدثا فريدا على مستوى العالم أجمع.

بدوره، أعرب مسلم العامري مدير عام ياس لإدارة سباقات الخيل، عن فخره بالسمعة العالمية الكبيرة للمهرجان مؤكدا أنه أصبح من أبرز الأحداث العالمية.

كما شكر خالد حسين ممثل هيئة الشباب والرياضة، الشيخ منصور والشيخة فاطمة على دعمهما اللا محدود للفرسان والخيول العربية.

وأثنى محمد اليماحي ممثل سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في دولة المغرب، على المهرجان الذي يعكس الأهمية الكبيرة التي يوليها المهرجان مع المغرب، وتمنى أن يكون هذا الحدث بداية جديدة في التعاون المشترك فيما يخص مجال الخيول العربية، خاصة وأن الإمارات والمغرب تربطهما علاقات عميقة متأصلة الجذور.

ورأى يعقوب السعدي مدير قنوات أبوظبي الرياضية أنّ المؤتمر العالمي للخيول العربية وكل ما يحويه، دليل وتأكيد على النجاح الكبير للمهرجان الذي يؤسس للمحبة والسلام بتواجد قارات العالم فيه. وأثنى سامي البوعينين رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية “افهار”، على الفائدة الكبيرة التي سيقدمها المؤتمر العالمي للخيول العربية. وكشف عمر سكالي رئيس شركة الفرس، أنّه سيقام على هامش المؤتمر 6 سباقات، بينها 4 سباقات دولية سيتزين بها مضمار مراكش .

ويستضيف مضمار مراكش في اليوم الختامي (الأحد)، 4 سباقات تبلغ قيمة جوائزه المالية خمسة وثلاثين ألف يورو، وأجريت مراسم القرعة لسباقي الجولة الخامسة من بطولة الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات (إفهار)، البالغة قيمة جوائزه المالية ثلاثين ألف يورو، والجولة الثانية من مونديال أمّ الإمارات للفرسان المتدربين (إيفهرا) وتبلغ قيمة جوائزه المالية عشرين ألف يورو، وسيكون هناك سباق لكاس مزرعة الوثبة، كما يتخلل المؤتمر حفل عشاء “جالا دينر”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.