تسجيل الدخول

أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم الأسهم؟

مال وأعمال
amir19 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم الأسهم؟

يعتبر كلٌ من الأسهم والذهب من أكثر الأصول المالية حيوية ورواجاً في أسواق المال العالمية، ولذا كان من البديهي والطبيعي أن يتساءل المتداولون الجدد حول الخيار الأفضل بينهما للتداول. ولكن الإجابة عن هذا السؤال قد لا تتسم بنفس قدر بساطة طرحه، بل تتطلب إلقاء نظرة فاحصة على كل من هذين الأصلين، للتعرّف إلى الخصائص التي تميز كلٍ منهما والعيوب الموجودة في كلٍ منهما.

زاجل نيوز، ١٩، أيلول، ٢٠٢٢ | مال وأعمال 

تداول الذهب

يعد الذهب من أعلى المعادن قيمة على الإطلاق، وقد بقي محتفظاً بمكانته في الادخار والتداول والاستثمار على مر العصور، حتى وصلنا حالياً إلى مرحلة ظهور وسائل التداول عبر الإنترنت. وعُرف الذهب على مدار قرون طويلة بالملاذ الآمن، حيث أثبت قدرته على الاحتفاظ بقيمته ومقاومته للتقلبات الحادة في الأسواق المالية.

مميزات تداول الذهب يتميز الذهب بقدر أكبر من الاستقرار مقارنة بأنواع الأصول الأخرى التي تتسم بمعدلات تقلبات مرتفعة.يمكن استخدامه كوسيلة للتحوّط في مواجهة التضخم.سهولة تحليل أسعاره ووضع التوقعات لتحركاته، لارتباطه بأسعار الدولار الأمريكي.ثبت تاريخياً أنه أكثر الأصول المالية ثباتاً خلال فترات الركود.آليات تداول الذهب المتعددة متاحة عبر الإنترنت.عيوب تداول الذهب

وهناك على الجانب الآخر أيضاً بعض العيوب المرتبطة بتداول الذهب، التي يجب أن تأخذها أيضًا في الاعتبار، وهي:

يتأثر الذهب بشكل مباشر وبصورة بالغة بالأوضاع الجيوسياسية.لا يمكن أن تنتج عنه تدفقات نقدية مباشرة، مثل عوائد أو أرباح.توجد احتمالية لتراجعه مقابل أي ارتفاع في حجم إنتاج المناجم.يتطلب تداول الذهب القيام بالدراسة بشكل دائم والمتابعة المستمرة للأوضاع الاقتصادية والأحداث السياسية.كيف يمكنك تداول الذهب عبر الإنترنت؟

تتم عملية تداول الذهب بعدد من الطرق، ومنها الطرق المباشرة، مثل:

– تداول الذهب الفوري: تعتمد هذه الطريقة الكامل على تداول قيمة معدن الذهب في نفس اللحظة، وتناسب المتداولين الذين يفضلون استراتيجيات التداول قصيرة الأجل، كما أنها تعتمد على إمكانية توقع اتجاهات أسعار الذهب خلال نطاق زمني قصير.

– عقود الذهب الآجلة: وهي عبارة عن اتفاق تداول، للبيع أو الشراء في تاريخ مستقبلي، من خلال تحديد سعر مُحدد سلفًا. ويتم اتباع هذه الآلية في عدد من أبرز البورصات العالمية والأسواق الأمريكية.

– تداول أسهم الذهب: أي تداول أسهم الشركات التي تعمل في مجال التعدين، أو التنقيب عن الذهب على وجه الخصوص.

تداول الأسهم

تعتبر الأسهم إحدى الوسائل الرائجة التي تستخدمها الشركات بغرض رفع قيمة رأس المال الخاص بها، أو توفير تدفقات سيولة نقدية أعلى، والتي تتحقق من خلال قيام المستثمرين بشراء أسهم الشركات المطروحة في البورصات العالمية.

مميزات تداول الأسهمتوافق تداول الأسهم مع استراتيجيات التداول المختلفة بسبب تعدد ميزات الأسهم المتاحة.تتميز الأسهم بتقلبها، لذا فهي تتيح الفرصة لجني أرباح بنسبة أكبر على المدى القصير.تعدد طرق تداول الأسهم عبر الإنترنت.فرصة الاستثمار في أسهم الشركات العملاقة، مثل “أمازون” و”أبل” و”غوغل”.الاستفادة من الرافعة المالية التي تتيحها شركات التداول في مضاعفة الأرباح المحتملة.انخفاض قيمة العمولات والرسوم على الصفقات.عيوب تداول الأسهميمتلئ عالم البورصة بالتغيرات المفاجئة والتقلبات السريعة المُحتملة، وفي حال جاءت تلك التغيرات في اتجاهات معاكسة لتوقعات المستثمرين فقد تتسبب لهم بخسائر فادحة. يتطلب تداول الأسهم المتابعة المستمرة لأوضاع الأسواق المالية وإجادة التعامل مع أدوات التحليل الأساسي والفني.أيهما أفضل تداول الذهب أم تداول الأسهم؟

سيكون من الصعب تقديم إجابة محددة عن هذا السؤال، حيث ينفرد كلٌ من الذهب والأسهم بميّزات خاصة بكل منهما، وبالتالي فإن التفضيل يأتي في المقام الأول من المتداول نفسه، بحسب مستويات خبرته بالأصل المالي، ومدى قدرته على تحليل المخططات البيانية الخاصة به، ونوع الاستراتيجية التي يفضل استخدامها في التداول.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.