تسجيل الدخول

أسطح صناعية مستدامة لإيقاف ذوبان الجليد في القطب الشمالي

تكنولوجيا
H4CK3D BY Z3US14 يوليو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
أسطح صناعية مستدامة لإيقاف ذوبان الجليد في القطب الشمالي

بدأنا نشعر في الآونة الأخيرة بتأثيرات الظروف المناخية غير المنتظمة، لكن الاحترار العالمي مستمر منذ عدة سنوات بالفعل. ومع ذلك، تظهر آثاره الأكثر وضوحاً في القطب الشمالي، حيث تذوب كتل كبيرة من الجليد بمعدل سريع.

زاجل نيوز، ١٤، تموز، ٢٠٢٢ | تكنولوجيا 

وهذا له تأثير الدومينو على أنماط المناخ في العالم، ولسوء الحظ، هذا شيء لا يمكن حله بسهولة. ويجب الحفاظ على كتل الجليد وتجديدها، وهو قول أسهل من فعله. لكن هذا ليس مستحيلًا، خاصة مع الذكاء الجماعي. ومن الأمثلة على ذلك فكرة هيكل المركب الحيوي الذي يمكن أن يحافظ على برودة مياه القطب الشمالي وحتى تكوين بعض قطع الجليد بمرور الوقت.

ولطالما كانت أنظمة الطقس دورية. وبالإضافة إلى دورة المواسم المعتادة، يؤثر الذوبان الطبيعي للجليد القطبي على درجات الحرارة العالمية وأنماط الطقس وحتى على مدة تلك الفصول. وعندما تذوب الكتل الجليدية في وقت مبكر جدًا وبسرعة كبيرة، يرتفع مستوى سطح البحر في العالم، وينعكس ضوء أقل على سطح الأرض. ويؤدي هذا إلى مزيد من امتصاص الحرارة وارتفاع درجات الحرارة العالمية، مما يجعل من الصعب على الجليد تكوينه في تلك المناطق القطبية، وخاصة القطب الشمالي

وبالطبع، لا يمكننا ببساطة جعل الماء يتجمد بشكل أسرع للتعويض عن الجليد المفقود، ولكن يمكننا على الأقل محاولة الحفاظ على برودة المحيط المتجمد الشمالي لمنع الجليد من الذوبان بسرعة كبيرة. وهنا يأتي دور Project ARCSTAR وهي مبادرة ستحاول نشر طوافات من صنع الإنسان مصممة للقيام ببعض الأعمال التي تقوم بها الكتل الجليدية من أجل السماح للجليد البحري الطبيعي بالاحتفاظ بشكله لفترة أطول قليلاً. والأفضل من ذلك، أن هذه الطوافات مصنوعة من مواد بيولوجية وستتحلل بشكل طبيعي بمرور الوقت.

وتم طلاء العوامات السداسية باللون الأبيض الناصع لتعكس أكبر قدر ممكن من ضوء الشمس، وهذا له تأثير خفض درجة حرارة الماء والهواء المحيط بهما، مما يعني أن كتل الجليد الفعلية يجب أن تذوب بشكل أبطأ قليلاً. ومع ذلك، تتجاوز قدرات ARCSTAR مجرد الحفاظ على الجليد من الذوبان السريع، بل يمكنها أيضًا تسهيل تكوين كتل جليدية جديدة.

وتم تصميم العوامات بحيث يتكون من نتوءات وثقوب، وهيكلها شبيه بالإسفنج لامتصاص المياه وتخزينها. ولأنها تقلل بشكل فعال من درجة حرارة الماء المحيط به، يمكن للعوامة في الواقع تحويل الماء المخزن إلى جليد ثم الاحتفاظ بهذا الجليد لفترة أطول من كتلة الجليد العادية. ونظراً لأنها مصنوعة من مواد قابلة للتحلل، فإن العوامة نفسها ستتحلل في النهاية دون إطلاق ملوثات أو مواد كيميائية ضارة بالجليد، بحسب موقع يانكو ديزاين.

زاجل نيوز 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.