تسجيل الدخول

أربع مواد غذائية تدنيك من الشيخوخة … صادم

الصحة
zajelnews2015 zajelnews20154 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
أربع مواد غذائية تدنيك من الشيخوخة … صادم
image

سبق وأن أثبت العلماء أن هيئة الإنسان وحالته الصحية لهما علاقة مباشرة بالمواد الغذائية التي يتناولها.

ويقول هؤلاء العلماء إن هناك مواد غذائية تمنحنا شعورا داخليا بالشباب والصحة، وهناك مواد يسبب تناولها شيخوخة الجسم قبل الأوان.

استنادا إلى هذا ينصح العلماء بالامتناع عن تناول أربع مواد غذائية، لكي يشعر الشخص بالحيوية ولمنع ظهور علامات الشيخوخة الخارجية قبل أوانها، مثل التجاعيد.

فتؤثر في عملية شيخوخة الجسم ثلاث عمليات أساسية: التفاعل اللاإنزيمي “Glycation=non-enzymatic glycosylation” (وهو تفاعل “يترابط” فيه الكولاجين وألياف الإيلاستين مع الجلوكوز، ويزداد مع التقدم في العمر، مما يؤدي إلى شيخوخة الجلد) والالتهابات والتأكسد.

يجري التفاعل اللاإنزيمي في الجسم بسبب وجود كمية كبيرة من سكر الكلوكوز فيه، حيث تتفاعل مع البروتينات مسببة خللاً في وظيفتها. ويمكن التأكد من أن هذه العملية تسرّع شيخوخة الجسم من خلال النظر إلى المصابين بمرض السكري، حيث يبدو مظهر أغلبهم أكبر من عمرهم الحقيقي، وهم يشعرون بأنهم أكبر سنا أيضا من أترابهم.

وهكذا، المواد الأربع هي:

السكر – الجميع على علم بضرر السكر على الجسم، والآن يجب أن تعلموا أنه إضافة الى البدانة والسكري، يسرّع شيخوخة الجسم قبل الأوان.

القمح – تحتوي بذور القمح على مواد كربوهيدراتية فريدة هي الـ”أميلوبكتين – Amylopectin”، اتضح أنها ترفع مستوى الكلوكوز في الدم أكثر من السكر نفسه. وهذا يعني أن كافة المواد الغذائية المصنوعة من دقيق القمح تساعد على رفع مستوى السكر في الدم أكثر من أي كربوهيدرات أخرى. أي أن تناول هذه المواد يساعد في الإسراع بعملية الـ”Glycation” وبالتالي في حلول الشيخوخة.

الذرة – الذرة وكافة منتجاتها (الزيت ورقائق التشيبس وغيرها) ترفع مستوى السكر في الدم، ولكن ليس الكلوكوز بل الفروكتوز “سكر الفواكه”، الذي اكتشف العلماء أنه يسرع أكثر من الكلوكوز عملية الشيخوخة. كما أن احتواء الذرة على نسبة عالية من أوميغا – 6 يسبب تسريع عمليات الأكسدة والالتهابات وهذا يؤدي إلى الشيخوخة قبل الأوان.

الزيوت النباتية – يؤكد لنا العلماء دائما أن الزيوت النباتية مفيدة. هذا صحيح ولكن ليس جميع أنواعها. فتفكك الحرارة جميع فوائد هذه الزيوت، حيث أن الدهون غير المشبعة تفقد خواصها المفيدة تحت تأثير الحرارة وتتحول إلى مواد خطرة مسببة الالتهابات والأكسدة التي ينتج عنها تكون الجذور الحرة التي تدمر أغشية الخلايا مما يسرع في عملية الشيخوخة والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغير ذلك من الأمراض.

ومع كل هذا يشير الخبراء إلى أن هذه التأثيرات السلبية تظهر عند الإفراط في تناول مواد غذائية ضارة بصورة دورية ومنتظمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.