تسجيل الدخول

أبوظبي عاصمة لصناعة الطيران والفضاء وسياحة الأعمال

مال وأعمال
زاجل نيوز5 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
أبوظبي عاصمة لصناعة الطيران والفضاء وسياحة الأعمال

cvdfdr eddccv

أبوظبي  / وام /  استطاعت أبوظبي خلال فترة قصيرة أن تؤسس لنموذج تنموي فريد من نوعه يقوم على النهوض بواقع ومستقبل العديد من القطاعات الاقتصادية الواعدة وفق ” رؤية أبوظبي 2030 ” و يعد قطاع صناعة الطيران والفضاء أحد دعائمها الرئيسية .
   وفي هذا الإطار يأتي استضافة العاصمة لـ ” أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء 2016 ” الذي ينطلق غدا تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ويضم تحت مظلته الدورة الثانية من معرض ومؤتمر “يومكس” للأنظمة غير المأهولة والدورة الأولى من “معرض ومؤتمر المحاكاة والتدريب” والدورة الثالثة للقمة العالمية لصناعة الطيران والدورة الرابعة لمعرض أبوظبي للطيران والدورة الأولى لمعرض ومؤتمر الشرق الأوسط لمهن الطيران بالإضافة إلى الدورة الثامنة لسباق ريد بل الجوي.
   ويهدف تنظيم هذا الأسبوع إلى ترجمة الرؤية الاقتصادية الإبداعية للدولة وتحفيز التميز الإماراتي في مجالات الصناعات الحديثة والطيران والفضاء وترسيخ مكانة أبوظبي كعاصمة لصناعة الطيران وسياحة الأعمال.
   ويسعى أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء – الذي يستمر حتى 12 مارس الجاري – إلى تطوير المعارض والفعاليات المحلية المتخصصة بقطاعات الطيران والفضاء لتصبح من الفعاليات الرائدة عالميا .
    كما يسعى إلى أن يكون حدثا جديدا وفريدا على مستوى منطقة الشرق الأوسط كونه يجمع باقة من فعاليات الطيران والفضاء الفريدة من نوعها في إمارة أبوظبي التي أضحت المدينة الأكثر جذبا للفعاليات والأحداث المتخصصة سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي والدولي إسهاما في التأكيد على مكانتها كعاصمة لصناعة الطيران والفضاء وسياحة الأعمال وتطوير المعارض وكمنصة للفعاليات ذات الصلة بهذه القطاعات الواعدة.
    ويعكس تعاون ودعم القوات المسلحة لأسبوع أبوظبي للطيران مدى الاهتمام بهذه الفعالية الرائدة التي تسهم في تأسيس منصة عالمية لكبريات الشركات المتخصصة والمصنعة في العالم وتعد عنصرا محفزا لتواجدها الفاعل مستقبلا في العاصمة  ترجمة لتوجيهات القيادة الرشيدة بتنويع مصادر الدخل والتنمية المستدامة وذلك من خلال المعارض والمؤتمرات وفرص تطوير الأعمال ومبادرات استقطاب الجمهور المصاحبة لفعاليات الأسبوع.
    وسيتضمن الأسبوع برنامجا عالميا يعد الأول من نوعه حيث سيضم عددا من المعارض والمؤتمرات الدولية الكبرى المتخصصة من المنتظر أن تستقطب صناع القرار الدوليين والمتخصصين بهذا القطاع إلى جانب العديد من الفعاليات الترفيهية المفتوحة للجمهور والتي تأتي برعاية الاتحاد للطيران.
    ويعد إطلاق أسبوع أبوظبي للطيران ثمرة للتعاون بين العديد من المؤسسات الوطنية الرائدة في الدولة والتي تسعى جاهدة لإظهار الإنجازات الكبيرة التي استطاعت الدولة تحقيقها في قطاع صناعتي الطيران والفضاء.
    ويهدف تنظيم واستضافة تلك الأنشطة ضمن أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء إلى تعزيز الثقة بقطاع الطيران في الإمارة وزيادة عدد المعارض والمؤتمرات الدولية الأمر الذي سيسهم في تعزيز الأثر المباشر وغير المباشر لهذه الفعاليات ودفع عجلة التنمية وتوسيع نطاق المعارض والفعاليات المصاحبة للأسبوع من خلال زيادة الإيرادات وإمكانية زيادة عدد المعارض والفعاليات المتخصصة بهذا القطاع في المستقبل وإكساب الكوادر الوطنية الخبرة من خلال فرص الاحتكاك مع المنظمين العالميين المشاركين.
    وستتوزع فعاليات أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء بين مدينتي أبوظبي والعين ويضم طيفا من الأنشطة تتراوح بين المعارض والمؤتمرات الدولية الكبرى المتخصصة بهذه الصناعة والتي من المنتظر أن تستقطب كوكبة كبيرة من ممثلي الشركات وصناع القرار الدوليين والمتخصصين بهذا القطاع .
    وتتضمن قائمة فعاليات الدورة الأولى لأسبوع أبوظبي للطيران والفضاء معرض ومؤتمر يومكس للأنظمة غير المأهولة ومعرض ومؤتمر المحاكاة والتدريب الذي يقام خلال الفترة من 6 إلى 8 مارس والقمة العالمية لصناعة الطيران بين 7 و8 مارس ومعرض أبوظبي للطيران بين 8 و10 مارس إضافة إلى معرض ومؤتمر الشرق الأوسط لمهن الطيران بين 8 و10 مارس فضلا عن سباق ريد بل الجوي بين 11 و12 مارس.
    ويعد معرض الأنظمة غير المأهولة “يومكس” أبوظبي 2016 الذي تنظمه شركة أبوظبي الوطنية للمعارض المعرض الوحيد من نوعه في المنطقة والمخصص للأنظمة غير المأهولة والتقنيات المستخدمة في العمليات الجوية والبرية والبحرية ويضم أيضا استضافة فعاليات الدورة الأولى لمعرض المحاكاة والتدريب.
    ويتوقع أن يستقطب ” يومكس ” أبوظبي مشاركة واسعة تصل إلى ما يقرب من 100 من مصنعي النظم الدفاعية المحلية والعالمية المتخصصة في الانظمة غير المأهولة والتقنيات المستخدمة في الجو والبر والعمليات البحرية إلى جانب مشاركة واسعة لعدد من الوفود الحكومية رفيعة المستوى والمنظمات المدنية والعسكرية.
    وسيسلط “يومكس” في دورته الثانية الذي ينظم بالتعاون مع القوات المسلحة الضوء على أحدث وآخر الابتكارات والتقنيات التكنولوجية الحديثة وأفضل الحلول المتطورة في قطاع الصناعات الدفاعية .
    ويستقطب المعرض خبراء إقليميين وعالميين يعملون في هذا المجال من القطاعين العام والخاص لتبادل الخبرات والمعلومات وتقوية جسور التواصل وتأسيس شراكات استراتيجية جديدة إلى جانب عقد اتفاقيات وصفقات مثمرة في ظل فرص الأعمال المتاحة في هذا القطاع الذي من المتوقع أن تستثمر فيه دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قرابة مليار دولار على مدى السنوات العشرة التالية.
    وتشارك شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية “أداسي” – الشركة الإماراتية الرائدة في توفير خدمات بمجالات الأنظمة الذاتية – كشريك استراتيجي لمعرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة ” يومكس 2016 تماشيا مع الأهداف  الاستراتيجية المنشودة ودعما للجهود المستمرة لدعم وتعزيز وتنمية الصناعات الإماراتية في هذا القطاع الحيوي والهام.
    وتحرص الشركة على بناء شراكات قوية وتوسيع مجالات التعاون مع الجهات العالمية المشاركة للترويج للصناعات الدفاعية الإمارتية في مجال الأنظمة غير المأهولة والاطلاع على أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال.
    كما تولي اهتماما خاصا بتأسيس بنية تحتية أمنية عالية المستوى بما ينسجم مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 لتكون مقصدا عالميا لهذا القطاع المتنامي باعتبار ان شركة أداسي واحدة من أبرز الشركات الوطنية المتخصصة بالصناعات الدفاعية مع الأخذ بالحسبان المكانة القوية التي تحظى بها في هذا القطاع.
    وستتم استضافة فعاليات الدورة الأولى لمعرض المحاكاة والتدريب بالتعاون مع القوات المسلحة لدولة الإمارات حيث من المنتظر أن تشارك فيه العديد من الشركات الدولية المتخصصة من خلال عرض آخر ما توصلت إليه التقنيات العالمية في قطاع أجهزة المحاكاة للاستخدامات الدفاعية والمدنية على حد سواء .. كما سيتم تخصيص جزء من فعاليات المعرض لمشاركة بيوت الخبرة العالمية المتخصصة بقطاع التدريب والتأهيل الدفاعي.
    ويستضيف مركز أبوظبي الوطني للمعارض يومي السابع والثامن من شهر مارس الجاري فعاليات القمة العالمية لصناعة الطيران 2016 التي تناقش – في إطار جلسات حوار – سبل الابتكار وأحدث التقنيات المستخدمة في تحري السلامة في قطاع الطيران إضافة إلى تنظيم لوائح قوانين التحول نحو أنظمة التحكم الذاتي من دون طيار لتحل محل الطيارين مع التركيز على دعم تقنيات زيادة استخدام الآلات في قمرة القيادة والبحث في تحديات تحسين ثقة الركاب في الطائرات من دون طيار فضلا عن الاعتماد على الطيارين الآليين والتحكم الإلكتروني بالطائرات .
    وسيتم انطلاق فعاليات القمة العالمية لصناعة الطيران التي تنظمها مجموعة ستريملاين للتسويق وتستضيفها شركة مبادلة للتنمية في اليوم الثاني من أيام أسبوع أبوظبي للطيران وتجمع القمة أكثر من 1296 مشاركا من 52 دولة و468 شركة.
    ويشارك في أعمال القمة قادة الصناعة في قطاعات الطيران والدفاع والفضاء لمناقشة ووضع مبادرات تدعم استراتيجيات النمو المستقبلية ضمن هذه القطاعات التي من المنتظر أن يشارك في فعالياتها أكثر من ألف خبير دولي.
    وتعتبر القمة التي يقتصر حضورها على المدعوين فقط بمثابة منتدى استراتيجي تفاعلي للرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين والخبراء لمناقشة القضايا الاستراتيجية وأبرز الفرص واستراتيجيات النمو وأهم التوجهات والتطورات التكنولوجية وتشكيل مستقبل الصناعات المتعلقة بالطيران والفضاء.
    وتضم قائمة المتحدثين في أعمال القمة كلا من فهد الشامسي الرئيس التنفيذي لشركة ” أمروك ” المتخصصة في تقديم خدمات الصيانة والإصلاح العسكرية وأيلين ماكدويل نائب الرئيس لشؤون شركات الطيران والنقل الجوي الإقليمي لمناطق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والهند في شركة ” هانيويل إيروسبيس ” وزياد حمزة الرئيس التنفيذي لشركة ” لوفتهانزا تكنيك ” في منطقة الشرق الأوسط.
    وقال نك ويب المدير الشريك في مجموعة ” ستريم لاين للتسويق ” المنظمة للقمة إن التقدم الضخم في مجال هياكل الطائرات وتصنيع المحركات وإلكترونيات الطيران يترك تأثيرا ضخما للغاية على قطاع الصيانة والإصلاح لضخ الاستثمارات المناسبة وتوفير التدريب الراقي كي تبقى الشركات العاملة في هذا المجال مواكبة لكل ما هو جديد .
   وأشار إلى أن التحديات قائمة وماثلة أمامنا في الوقت الراهن لذا يكون من الضروري جدا وضع الاستراتيجيات المثالية للتصدي لها بطريقة فاعلة وسيعمل هذا المؤتمر خلال جلساته المختلفة على تسليط الضوء على بعض الإجراءات المبتكرة التي يمكن أن تؤدي إلى صياغة خريطة طريق لتطوير هذه الصناعة ودعمها.
    يذكر أن القمة العالمية لصناعة الطيران الفضاء 2016 تعتبر النسخة الثالثة من هذا الحدث الذي يعقد مرة واحدة كل سنتين وتمثل جانبا من أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء .
    وتستضيف القمة شركة مبادلة للتنمية وتنظمها ” ستريملاين ماركتنج جروب ” – على هامش أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء – فيما يشارك في القمة التي ترعاها شركة ” الاتحاد للطيران” و” مطارات أبوظبي ” أكثر من الف خبير ومتخصص في قطاعات النقل الجوي والفضاء والطيران إضافة إلى ممثلين عن مجموعة من الهيئات والشركات العالمية المتخصصة في القطاع.
    ويعقد معرض أبوظبي للطيران 2016 في مطار البطين للطيران الخاص – أول مطار متخصص في مجال طيران رجال الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – خلال الفترة من 8 إلى 10 مارس الجاري كجزء من اسبوع أبوظبي للطيران والفضاء .
    وستقام فعاليات المعرض على مساحة تقدر بـ 60 الف متر مربع من مطار البطين للطيران الخاص .. وخلال الدورة الرابعة من معرض الطيران ستعود أهم الشركات العالمية الرائدة في تصنيع الطائرات الخاصة لتظهر بقوة على الساحة.
    وتتضمن القائمة الرئيسية للمشاركين كل من شركة “داسو للطيران” و”جلف ستريم” و”امبراير” فضلا عن مشاركة شركات “بيل” للطائرات المروحية و”طائرات سيرس” و”تكنام” بالإضافة إلى شركة “بوينغ” لطائرات رجال الأعمال.
    وسيقوم معظم المشاركين في المعرض بزيادة مساحة المنصات الخاصة بها لعرض النماذج والمنتجات .. وتعد شركة طيران أبوظبي أكبر شركة للطائرات المروحية في الإمارات وشركة “رويال جت” الحائزة على جوائز عالمية لريادتها في مجال خدمات الطيران الخاص الراعيان الرسميان للمعرض للمرة الثانية على التوالي.
    ويشهد قطاع الطيران في المنطقة نموا استثنائيا ويعتبر معرض أبوظبي للطيران منصة مثالية لجميع صناع القرار ورواد قطاع الطيران ليحظوا بفرصة للمناقشة وتبادل الآراء حول آخر التطورات في هذا المجال.
    ويعكس إقبال الشركات خلال هذه الدورة الدور المحوري  للمعرض في دعم الشركات وربطها مع الأسواق النامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فضلا عن تقديم فرصة للتفاعل مع عملاء وشركاء مستقبليين لتطوير أعمالهم.
    كما يبرز هذا التفاعل المستمر من المشاركين في المعرض مكانة مطار البطين كأحد المطارات الرائدة في قطاع الطيران الخاص”.
    ووفق ما صدر عن اتحاد الشرق الأوسط للطيران الخاص “ميبا” ستبلغ قيمة مشاريع طيران رجال الأعمال ما يعادل 1.3 مليار دولار بحلول عام 2020.
    ومن المتوقع نمو حجم أسطول الطائرات الخاصة في الشرق الأوسط من ما يقارب 500 طائرة إلى 1375 طائرة خاصة ومن المتوقع أن يستقبل المعرض الذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام 20 الف زائر من قطاعي الطيران والفضاء.
    وستضم منصة العرض 300 من المصنعين والموردين ليقوموا بعرض آخر الابتكارات والتطورات للطائرات الخاصة وطائرات الهليكوبتر وخدمات الطائرات ومعدات وخدمات المطارات فضلا عن أنظمة الكترونيات قطاع الطيران وشؤون التأمين والمالية.
    وسيتم عرض أكثر من 150 طائرة سواء كانت من طراز الطائرات الخاصة خفيفة الوزن أو الثقيلة وسيحظى محبو الطيران بفرصة لاستكشاف والتعرف على تفاصيل الطائرات وجميع الخدمات المتعلقة بالطيران.
    وبالإضافة إلى الصالة الرئيسية للمعرض سيستضيف معرض أبوظبي للطيران معرض أبوظبي لطائرات الهليكوبتر حيث يهدف إلى عرض جميع أنواع طائرات الهليكوبتر المستخدمة في كافة القطاعات.
    ويمنح المعرض فرصة الالتقاء برواد مجال التصنيع والتوزيع والشركات الداعمة والتعرف على مجموعة واسعة من طائرات الهيلكوبتر.
    وتزامنا مع معرض أبوظبي للطيران سيعقد مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للتوظيف في مجال الطيران الذي يعد منصة مميزة تتيح المجال للشركاء في القطاع من مناقشة التحديات في تأمين مهنيين ضمن قطاع الطيران والفضاء في المستقبل وكيفية إيجاد حلول من خلال تطوير البرامج التدريبية والتعليمية المناسبة.
    كما سيتم تشجيع فئة مختارة من طلاب أبوظبي على التفاعل والتحدث مع خبراء القطاع في سلسلة من ورشات العمل تسعى إلى حث المواهب الشابة على الابتكار وإيجاد حلول بديلة لتطوير قطاع الطيران.
    وسيركز مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للتوظيف في مجال الطيران على أحدث الاتجاهات والتدريب والتوظيف في صناعة الطيران وهو يهدف إلى توفير فرصة لمعرفة المزيد عن الوظائف وطرح الأسئلة على خبراء الصناعة في صناعة الطيران والفضاء.
    وتحت مظلة أسبوع الطيران والفضاء تنظم البطولة العالمية لسباق ريد بول الجوي التي تستقطب أفضل الطيارين في العالم في سباق يجمع بين السرعة والدقة والمهارة.
    كما تستقطب الملايين من المشاهدين حول العالم عبر مختلف وسائل الإعلام والتواصل وكذلك الآلاف من المتابعين على شاطئ كورنيش العاصمة أبوظبي وذلك يومي 11 و12 مارس في منطقة الكورنيش في أبوظبي حيث ستقدم البطولة سلسلة من السباقات المشوقة والمليئة بالإثارة وروح المغامرة .
    ويشكل هذا الحدث منصة مثالية ينتظرها الكثير من عشاق السباقات الجوية ومحبي المغامرات بصبر نافد لقضاء أوقات سعيدة ملؤها المتعة والمرح .. كما يأتي تنظيم هذه البطولة في إطار السعي المستمر والحثيث لتعزيز المكانة المرموقة التي تحتلها العاصمة أبوظبي كوجهة عالمية لمختلف الرياضات والألعاب.
    وقد شاركت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض ” أدنيك ” في عدد من المعارض والفعاليات العالمية المعنية بالأنظمة الدفاعية والأمنية منها معرض تكنولوجيا الطائرات العامودية الدولي “هيلي تيك 2015” وهو أكبر معرض أوروبي متخصص في تقنيات وقطع غيار طائرات الهليكوبتر والمعدات والخدمات المتعلقة بها .
    ويجمع المعرض كبار المصنعين والموردين والمشترين والمهندسين في هذه الصناعة والمشاركة في معرض ومؤتمر اتحاد الجيش الأمريكي السنوي الذي يعد أكبر معرض ومنتدى للتطوير المهني على مستوى أمريكا الشمالية.
    وتحرص ” أدنيك ” على الحضور في هذه الفعاليات تماشيا مع الجهود المستمرة للالتقاء والتواصل مع العارضين الكبار وصناع القرار في صناعات الدفاع والطيران العالمية ودعوتهم إلى المشاركة في فعاليات أسبوع أبوظبي للطيران ومعرض “يومكس” أبوظبي كونهما من المعارض البارزة في صناعة الطيران والأنظمة الأمنية والدفاعية مما يتيح المعرضين أمام العارضين منصات فريدة للتوسع في الأعمال وفتح آفاق جديدة من التعاون والاستثمارلاسيما في ظل زيادة الإنفاق الدفاعي وخطط تحديث الأنظمة الدفاعية على مستوى المنطقة “.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.