تسجيل الدخول

آخر المستجدات.. روسيا خارج النظام المالي العالمي وقصف كييف وقطع خط الغاز

عربي دولي
rema27 فبراير 2022آخر تحديث : منذ سنتين
آخر المستجدات.. روسيا خارج النظام المالي العالمي وقصف كييف وقطع خط الغاز

زاجل -كييف- 27 فبراير 2022- أضاءت انفجارات ضخمة الفجر سماء جنوب كييف في ساعة مبكرة من صباح الأحد مع دخول الغزو الروسي لأوكرانيا يومه الرابع.
وقال مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن أحد الانفجارات وقع بالقرب من مطار زولياني.
وقالت إن القوات الروسية فجرت أيضا خط أنابيب غاز في خاركيف، ثاني أكبر مدينة في البلاد.
وقالت الخدمة الحكومية الأوكرانية للاتصالات الخاصة وحماية المعلومات ورئيس بلدية فاسيلكيف، على بعد حوالي 25 ميلاً (40 كيلومترًا) جنوب العاصمة، إن مستودعاً للنفط تعرض للقصف.
ولم يتضح على الفور مدى أهمية خط الأنابيب وما إذا كان الانفجار قد يعطل شحنات الغاز خارج المدينة أو البلاد.

اشتعال نيران بمستودع للنفط
هذا وقد قصفت قوات العدو الروسي مستودعا للنفط في مدينة كييف والنيران مشتعلة به ويتمكن رجال الإنقاذ الوصول هناك بسبب القتال المحتدم مع القوات الروسية.
وقال البيان “وحدات الانقاذ جاهزة لاخماد الحريق في أول فرصة تسنح لهم، بعد انتهاء القصف.
ويلاحظ أن الحريق يحدث حاليًا داخل المستودع ولا يوجد انتشار للنار ولا يوجد تهديد للناس .
ويقوم رجال الإنقاذ حاليًا بتجميع معلومات حول الضحايا.

اوكرانيا مستمرة بالسماح لمرور الغاز الروسي من اراضيها
على الرغم من الحرب، تواصل أوكرانيا شحن الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا.
وحذرت الحكومة من أن الدخان الناجم عن الانفجار الضخم قد يتسبب في “كارثة بيئية” ونصحت الناس بتغطية نوافذهم بقطعة قماش مبللة أو شاش.
مقاومة شرسة ضد الثوات الروسية
وكانت القوات الأوكرانية قد شنت مقاومة شرسة لإبطاء تقدم الجيش الروسي الأكبر والأقوى الذي يقترب من العاصمة، حيث سارعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالذخيرة والأسلحة إلى كييف وأعلنا عن عقوبات مالية جديدة قوية تهدف إلى زيادة عزلة موسكو.

رعب يهدد الاطفال
من جانب اخر سعى الرجال والنساء والأطفال المرعوبون إلى الأمان داخل الأرض وتحتها، واعلنت الحكومة عن حظر تجول لمدة 39 ساعة لإبعاد الناس عن الشوارع.
فرار المواطنين
وفر أكثر من 150 ألف أوكراني إلى بولندا ومولدوفا ودول مجاورة أخرى، وحذرت الأمم المتحدة من أن العدد قد يرتفع إلى 4 ملايين إذا تصاعد القتال.

زيلينسكي سنقاتل حتى التحرير
من جانبه تعهد زيلينسكي قائلاً: “سنقاتل طالما كان ذلك ضروريًا لتحرير بلدنا”.
فيما لم يكشف الرئيس فلاديمير بوتين عن خططه النهائية، لكن المسؤولين الغربيين يعتقدون أنه مصمم على الإطاحة بحكومة أوكرانيا واستبدالها بنظام خاص به، وإعادة رسم خريطة أوروبا وإحياء نفوذ موسكو في حقبة الحرب الباردة.

امريكا تستمر بالدعم
ولمساعدة قدرة أوكرانيا على الصمود، تعهدت الولايات المتحدة بتقديم 350 مليون دولار إضافية كمساعدة عسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك الأسلحة المضادة للدبابات والدروع الواقية من الرصاص والأسلحة الصغيرة.

المانيا ترسل اسلحة
و قالت ألمانيا إنها سترسل صواريخ وأسلحة مضادة للدبابات إلى الدولة المحاصرة وإنها ستغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

روسيا خارج النظام المالي العالمي بعد ايقاف سويفت
هذا ووافقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة على حظر البنوك الروسية “المختارة” من نظام SWIFT للرسائل المالية العالمية، الذي ينقل الأموال حول أكثر من 11000 بنك ومؤسسات مالية أخرى في جميع أنحاء العالم، كجزء من جولة جديدة من العقوبات تهدف إلى فرض عقوبة صارمة. تكلفة على موسكو للغزو. كما اتفقا على فرض “إجراءات تقييدية” على البنك المركزي الروسي.

البيانات حول الاراضي المحتلة غير واضحة
ولم يتضح حجم الأراضي التي استولت عليها القوات الروسية أو إلى أي مدى توقف تقدمها. وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن “سرعة التقدم الروسي قد تباطأت مؤقتًا على الأرجح نتيجة للصعوبات اللوجستية الحادة والمقاومة الأوكرانية القوية.”

نصف القوة الروسية تم حشدها للحرب ضد اوكرانيا
من جهته قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير إن أكثر من نصف القوة القتالية الروسية التي تم حشدها على طول الحدود الأوكرانية دخلت البلاد وكان على موسكو أن تلتزم بإمدادات وقود ووحدات دعم أخرى داخل أوكرانيا أكثر مما كان متوقعًا في الأصل. تحدث المسؤول بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة التقييمات الأمريكية الداخلية.

هدوء نسبي
وكان من المقرر أن يستمر حظر التجول الذي أجبر الجميع في كييف بالداخل حتى صباح يوم الاثنين. الهدوء النسبي للعاصمة كسر بشكل متقطع بالنيران.
ويشير القتال على مشارف المدينة إلى أن وحدات روسية صغيرة كانت تحاول تمهيد الطريق للقوات الرئيسية. تم الإبلاغ عن مجموعات صغيرة من القوات الروسية داخل كييف، لكن بريطانيا والولايات المتحدة قالتا إن الجزء الأكبر من القوات كان على بعد 19 ميلاً (30 كيلومترًا) من وسط المدينة حتى بعد الظهر.

روسيا تدعي انها تستهدف اهداف عسكرية
هذا وتزعم روسيا أن هجومها على أوكرانيا من الشمال والشرق والجنوب يستهدف أهداف عسكرية فقط، لكن الجسور والمدارس والأحياء السكنية تعرضت للقصف.

قتلى وجرحى الحرب على اوكرانيا
وأفاد وزير الصحة الأوكراني، السبت، أن 198 شخصًا، من بينهم ثلاثة أطفال، قتلوا وأصيب أكثر من 1000 آخرين خلال أكبر حرب برية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. ولم يتضح ما إذا كانت هذه الأرقام تشمل خسائر في صفوف العسكريين والمدنيين.

اصابة مبنى في كييف
أصاب صاروخ مبنى سكني شاهق في الضواحي الجنوبية الغربية لكييف بالقرب من أحد مطاري الركاب في المدينة، مما تسبب في حفرة خشنة من الشقق المدمرة على عدة طوابق.
وقال عامل إنقاذ إن ستة مدنيين أصيبوا.

اقرأ أيضًا: خسائر الجيش الروسي منذ بداية الغزو

أسر 200 جندي روسي وروسا تعتدي على الاطفال
اما سفيرة أوكرانيا لدى الولايات المتحدة، أوكسانا ماركاروفا فقد اكدت إن القوات في كييف تقاتل “الجماعات التخريبية” الروسية. وتقول أوكرانيا إن نحو 200 جندي روسي تم أسرهم وقتل الآلاف.
وقالت ماركاروفا إن أوكرانيا تجمع أدلة على قصف مناطق سكنية ورياض أطفال ومستشفيات لتقديمها إلى لاهاي باعتبارها جرائم محتملة ضد الإنسانية.
وكرر زيلينسكي في رسالة بالفيديو انفتاحه على المحادثات مع روسيا، قائلا إنه يرحب بالعرض المقدم من تركيا وأذربيجان لتنظيم الجهود الدبلوماسية، التي تعثرت حتى الآن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.